| مدارات شعبية
الاثارة لعبة صحفية يجيدها القلة في الصحافة عموماً وفي صحافة الشعر الشعبي بخاصة,, والهدف الاساسي للاثارة هو شد انتباه القارئ,, وربما اجباره على قراءة موضوع معين لان المانشيت او العنوان لافت للانتباه وقد لا يجد القارئ في ذلك الموضوع الا عنوانه!
ومن انواع الاثارة خلق مواضيع لا اساس لها اصلاً وهذه لعبة خطرة اذا تناولها من لا يجيد فن الاثارة وهي مكشوفة في اكثر الاحيان.
ومن اشهر صحفيي الاثارة في الصحافة الشعبية الزميلان محمد الكثيري وعبدالرحمن بحير فالاول بدأ في حقل يعتمد على الاثارة في طرحه وهو الحقل الرياضي والثاني بدأ في الصحافة الفنية وهي الاخرى تعتمد على الاثارة في كثير من طرحها.
وقد نقلا هذا الفن الصحفي الى صحافة الشعر الشعبي وقلدهما الكثير ومعلوم ان التقليد يختلف عن الاصالة فتخطت الاثارة في الصحافة الشعبية حدودها بعد ان امتهنها من لا يجيد الا تقليد الآخرين.
وقد اضر ذلك كثيراً في صحافتنا الشعبية من صفحات ومجلات فأصبح كل ما يخرج عن ادبيات المهنة وحدود الذوق العام اثارة في نظر الاكثرية.
** فاصلة:
مكانك تحمدي او تستريحي!
* آخر الكلام:
للشاعر مطلق بن عبيد الرفدي:
ياللي تقول الشعر,, جوّد مبانيه وعليك في نظم البيوت الجزيله اختر كلام نافعات معانيه خل الهزل لاهل النفوس الهزيله |
وعلى المحبة نلتقي
|
|
|
|
|