أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th July,2000العدد:10156الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,ربيع الثاني 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
كيفية تحديث برنامج مكافحة الفيروسات
بالحيلة,, يمكن الحصول على ماسنجر 3!!
نظرا لكثرة الاستفسارات الواردة من القراء التي تدور في معظمها عن افضل سبل أمن المعلومات من خطر انتشار الفيروسات VIRUS والملفات التجسسية Trojan Horses ما جعلنا نخصص عدداً من الزاوية للتعريف بطريقة الحماية والتحديث التلقائي لقائمة الفيروسات الجديدة وقبل ذلك يجب على المستخدم تثبيت احد برامج مكافحة الفيروسات برامج تقوم بالبحث وازالة الفيروسات من الملفات المصابة بها التي تكون في الغالب ملفات تنفيذية ذات الامتداد EXE وبطبيعة تطور برمجيات الفيروسات فان برامج المكافحة بحاجة للتعرف بهوية الفيروس لتتمكن من الكشف عنها وقد تبنت الشركات المنتجة سياسة التحديث المستمرة عبر مواقعها بشبكة الانترنت حيث لكل برنامج موقع تحديث تابع له كما أشير الى ان النفوذ للانترنت من خلال الاتصال الهاتفي Dial-Up من اجل عملية التحديث قد تكون من الامور المستحيلة بسبب ان التحديث الاول يتضمن قائمة كبيرة بالفيروسات مما يعني كبر حجم الملف وهو بذلك سيستغرق وقتا طويلا اضافة فيما لو انقطع خط الاتصال فيلزم اعادة التحميل من جديد باستثناء وسائل الاتصال السريعة مثل خطوط ISDN او عبر الاقمار الصناعية V. SAT والطريقة الاسهل والاسرع هي الاستعانة بالقرص المدمج CD- ROM المجاني المرفق مع مجلات الكمبيوتر المتخصصة, حيث ان مرحلة التحديث الاولى تتم عن طريق القرص وفي المراحل القادمة عن طريق شبكة الانترنت مباشرة, وبعد بحثنا لم نجد افضل من مجلة ويندوز الشهرية لانها تقدم ملفاً تحديثياً جاهزاً, ويمكن الوصول للملف من واجهة قائمة البرامج بالقرص المدمج, او بطريقة اسهل بالانتقال لملف تحديث برنامج Norton AntiVirus وذلك بالبحث عنه ضمن الدليل الفرعي:
D:\SoftLib\Updates
وبرنامج Macfee, البحث عن الملف ضمن الدليل الفرعي:
D:\SoftLib\AntiVirus \McAfee\
ملاحظة: يرمز لاسم الملف باسم شهر التحديث لذلك اسم الملف يتغير شهرياً.
وبعد اكتمال عملية التحديث فانه يلزم الاتصال بالشبكة وتحميل آخر اضافة قائمة والتي تكون عادة بملف صغير, وعلى سبيل المثال, في برنامج NORTON ANTI VIURS 2000 يمكن الانتقال الى قائمة:
Start\ Programs\Norton System Works\ Norton AntiVirus
والنقر على ايقونة البرنامج LiveUpdate-Norton AntiVirus
ثم اختيار وسيلة التحديث Internet ثم الامر Next وبعدها يجب وضع علامة الصح امام تحديث برنامج مكافحة الفيروسات وهو:
Virus Definitions
والنقر على امر Next ليبدأ البرنامج بالاتصال بجهاز خادم الشركة Server وتشغيل خاصية التحديث التلقائي للقائمة الجديدة.
ملاحظة: نفس فكرة التحديث تنطبق على برنامج McAfee
الحصول على برنامج
MSN Messenger
3.0
الحاجة ام الاختراع,, منذ ظهور شبكة الانترنت واتساع نطاق استخدامها بين شعوب العالم، أصبحت هنالك حاجة ملحة للاتصال بين الاصدقاء في الشبكة بغض النظر عن مكان تواجدهم سواء كانوا في آسيا او امريكا أو اوروبا أو أي منطقة اخرى والحاجة هنا تتمثل بمعرفة من هم على الشبكة بالاتصال المباشر Online ؟ وبذلك تسابق مطورو تقنية البرامج الى انتاج برامج تؤدي الى معرفة وجود الآخرين وتبادل الرسائل الفورية ومعرفة الوارد منها في صندوق البريد الالكتروني ومن تلك البرامج بهذا المجال برنامج ICQ وبرنامج Yahoo Messenger.
ومع ثورة تطور البرامج لم تقف شركة مايكروسوفت الامريكية اكبر مصنعي البرامج مكتوفة الايدي بل سارعت الى انتاج برنامج مماثل في فكرته للبرامج السابقة ولكنه ما زال اضعفها في المميزات والخصائص!! وقد يرجع سبب ذلك ان البرنامج وليد تقنية جديدة وقلة الخبرة لدى الشركة في مجاراة عمالقة منتجي البرامج بهذا المجال.
ويقدم برنامج MSN Messenger خدمة كبيرة لمشتركي بريد شركة مايكروسوفت بشكل عام بما فيه موقع البريد Hotmail حيث يشترط وجود حساب بريدي سابق وكلاها يقدمان مجانا, ويعتبر البرنامج صرخة في عالم برامج التخاطب الفوري مع الآخرين عبر الشبكة العنكبوتية WEB وكانت شركة مايكروسوفت قد طرحت النسخة الاولى منذ عدة شهور ماضية ثم تلاها الاصدار الثاني وخصصت موقعا خاصاً للبرنامج بالشبكة.
وبطريقة تحايلية يمكن الحصول على الاصدار الثالث من البرنامج, وهو اصدار تضمن اضافة خصائص وتحسينات جديدة يلاحظها مستخدمو الاصدارات القديمة, وللحصول على الاصدار الثالث فانه يجب جلب برنامج MSN Preview (برنامج تجريبي مجاني) ثم تثبيته وازالته من قائمة البرامج اضافة - ازالة البرامج في لوحة التحكم لان البرنامج السابق يتضمن ذلك الاصدار وبعد ازالته سيبقى برنامج الماسنجر MSN Messenger 3.0 بالاصدار الثالث ضمن قوائم البرامج.
والنقر على الملف msnsetup-min. exe
تنويه: يستطيع كل من يمتلك حسابا بريديا في موقع www.hotmail. com الاستفادة من برنامج التخاطب بمجرد تثبيته واضافة العناوين البريدية للاعضاء الآخرين.
مميزات برنامج الماسنجر
افضل وسيلة تتيح معرفة من هم على الخط بشرط ان يكون لدى الطرفين حساب بريدي في موقع Hotmail.
يدعم البرنامج ستاً وعشرين لغة عالمية بما فيها اللغة العربية ويتميز كذلك بصغر حجم ملف التركيب.
حفظ كافة الخصائص على جهاز الخادم للشركة, مثل قائمة الاعضاء.
وجود خاصية ابعاد الاعضاء غير المرغوب فيهم من خلال القائمة السوداء Block List التي تتيح حجب أي عضو عن نظر العضو الآخر من خلال امر Block.
عيوب برنامج الماسنجر
يستغرق البرنامج 3 10 ثوان في وصول الرسالة الفورية للطرف الآخر وذلك بسبب مرور تلك الرسالة عبر جهاز الخادم في الولايات المتحدة الامريكية.
يفتقد البرنامج خاصية تبادل الملفات بشكل مباشر بين عضو وآخر أثناء الاتصال المباشر بينهما مما يتطلب ارسال الملفات عن طريق الرسائل الالكترونية.
يفتقد البرنامج لخاصية ارسال الرسائل الصوتية عبر الميكروفون الى الطرف الآخر بشكل مباشر .
ونتوقع من مايكروسوفت اطلاق تحسينات جديدة في الاصدار الرابع Version 4.0 من البرنامج الذي سيتم طرحه قريبا.
موقع برنامج الماسنجر بواجهة استخدام عربية من خلال الموقع العربي:
http://messenger. msn. com/Arabic
وموقع النسخة اللغة الانجليزية
http://messenger. msn. com
مع العلم بان كلا النسختين تدعم النصوص العربية.
يمكن الحصول على برنامج preview الذي يتضمن MSN Messenger 3.0 من خلال الموقع:
http:// preview. msn. com/install. htm
برنامج جديد
لمعالجة المقاطع الصوتية
طرحت شركة Acon AS برنامجها الجديد المعروف بAcoustica من خلال موقعها بشبكة الانترنت وهو برنامج يقوم بوظيفة معالجة الأصوات ويتميز بالسهولة وصغر حجمه وبعد البرنامج من البرامج المتخصصة بمجال المعالجة الصوتية ويمكن للقراء الاعزاء الحصول على نسخة من البرنامج بزيارة موقع الشركة المنتجة على العنوان:
www. aconas. de
تواصل
وصلتني رسائل من القراء الاعزاء وهم كالتالي:
الاخت/ الجوهرة بريد الكتروني : يمكن زيارة موقع شركة بيع اجهزة الكمبيوتر المحمولة من خلال الموقع www. winbook. com وزيارة الموقع الذي يتضمن قوائم الشركات المصنعة للاجهزة المحمولة على العنوان www. outpost. com ويا هلا.
** الاخ / رضا بخش مكة المكرمة.
** الاخ/ عبدالمنعم الحسين الاحساء.
وسوف يتم طرح الاجابة على الاسئلة قريبا ويا هلا بالجميع.
خالد عبدالرحمن البكر
albkr 2000 @ hotmail. com
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved