أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th July,2000العدد:10154الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين
اتفاق بين الخرطوم وأسمرة على عودة اللاجئين الإريتريين في السودان لبلادهم
* اسمرة أ,ف,ب
أعلن المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في اسمرة ان الحكومتين السودانية والاريترية والمفوضية العليا وقعت أول أمس اتفاقا يقضي بعودة اللاجئين الاريتريين في السودان الى ديارهم.
وأوضح المتحدث بيتر كيسلر ان قوافل العائدين ستبدأ في غضون فترة تمتد من الاسبوع المقبل الى عشرة ايام ، معرباً عن سعادته بأنه بات بامكان كل اولئك الذين اتبعوا طريق الهجرة في ايار/ مايو العودة الى ديارهم.
وقال كيسلر ان: غالبية اولئك الذين لجؤوا الى السودان يريدون العودة الى ديارهم, يريدون ان يعودوا من اجل فصل الامطار تمهيدا للزراعة والحصاد ، واضاف: قد نشهد عودة بوتيرة كبيرة في الايام المقبلة.
ويسمح الاتفاق خصوصاً للاجئين بالعودة من السودان مع كل الحاجيات التي كانوا حملوها معهم من اريتريا وتلك التي جمعوها اثناء وجودهم في السودان.
وقد وقع الاتفاق المسؤول عن المساعدات واللاجئين الاريتريين في المفوضية العليا والمفوض المساعد في المفوضية السودانية لشؤون اللاجئين والمديرة الاقليمية للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في القرن الافريقي في ختام اجتماع ثلاثي شاركت فيه الحكومتان والمفوضية العليا وعقد الجمعة في اسمرة.
وسيتم تمويل عودة اللاجئين من قبل المانحين في صناديق دولية على حد ما أوضح كيسلر الذي جدد الدعوة التي كانت وجهتها الاربعاء المفوضية العليا في جنيف الى الصناديق المالية, وسيذهب قسم من هذا التمويل الى اللاجئين الاريتريين في السودان.
وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أعلنت انها بحاجة ل23 مليون دولار بغية مواجهة التكاليف الانسانية للحرب الاثيوبية الاريترية التي تسببت بنزوح اعداد كبيرة من السكان داخل وخارج البلاد.
وتقدر المفوضية العليا عدد اللاجئين الى السودان ب94 ألف شخص يضافون الى 160 الف شخص آخر وجدوا ملجأ لهم في السودان اثناء حرب الاستقلال.
واعلن كيسلر انه سيتم بحث حالة هؤلاء اللاجئين أثناء حرب الاستقلال بين نهاية العام الجاري مطلع العام المقبل.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved