أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th July,2000العدد:10154الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

أكدت السيادة الفلسطينية الكاملة على القدس الشريف
الدول العربية التي تستضيف اللاجئين الفلسطينيين تحذر من عواقب فشل قمة كامب ديفيد
* القاهرة ق,ن,أ
حذر ممثلو الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين من التداعيات السلبية التي يمكن ان تترتب على فشل مفاوضات السلام الجارية الان في كامب ديفيد,, ودعوا الى بناء موقف دولي ضاغط لرفع الحصار الاقتصادي المفروض على الاراضي الفلسطينية.
جاء ذلك في التوصيات الصادرة عن اجتماع المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة الذي اختتم أعمال دورته الرابعة والستين بمقر الجامعة العربية أمس وأكدت فيها على السيادة الفلسطينية الكاملة على القدس الشرقية ورفض كافة المحاولات التي تبذلها اسرائيل للضغط على زائريها من المسؤولين أو من ممثلي منظمات دولية لمنعهم من زيارة المسؤولين الفلسطينيين في بيت الشرق.
وأوصى الاجتماع بقيام الأمانة العامة للجامعة العربية عن طريق بعثتها في روما ومجلس السفراء في إيطاليا بالاعراب للمركز الدولي للسلام بين الشعوب المنظم لما اسماه رحلة السلام عن استنكاره لقيام المركز بادراج مدينة القدس على انها عاصمة لاسرائيل واعتبار رحلة السلام الى القدس اعتداء سافرا على الحقوق العربية في المدينة المقدسة.
كما أوصى بدعوة الدول العربية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية العربية والإسلامية الى دعم المؤسسات الفلسطينية بمدينة القدس بمساعدات عينية مباشرة وخاصة المستشفيات التي تشكو من نقص شديد في المعدات والتجهيزات الطبية التي تؤثر بشكل مباشر على حياة المواطنين الفلسطينيين.
وتضمنت التوصيات التي اصدرتها الدورة الرابعة والستين لاجتماع المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة التأكيد على أهمية تكثيف الاتصالات مع دول العالم للتأكيد على مسؤولية اسرائيل المباشرة تجاه مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بجميع ابعادها,, والمطالبة بضرورة مواصلة التنسيق بين الدول العربية المضيفة ومنظمة التحرير الفلسطينية والتمسك بحق العودة وفق قرار الأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948 ورفض التوطين بكافة اشكاله.
ووجه الاجتماع نداء الى المستثمرين العرب لتوظيف أموالهم في مشروعات استثمارية في فلسطين,, كما دعا الدول العربية كل حسب إمكاناتها الى العمل على زيادة حجم التبادل التجاري مع فلسطين.
وبالنسبة لموضوع شركة بيرجركنج وتنكرها لسابق تعهدها باغلاق فرعها في مستوطنة معالية دوميم المقامة على ارض فلسطينية محتلة اوصى الاجتماع برفع الأمر الى وزراء الخارجية العرب لاتخاذ مايرونه مناسبا في هذا الشأن في اجتماعهم المقرر عقده في شهر سبتمبر القادم.
وأعرب الاجتماع في توصياته عن رفض المحاولات الرامية الى اضافة نجمة داود كشعار ضمن شعارات اللجنة الدولية للصليب الأحمر باعتباره الشعار الذي تحمله الطائرات الاسرائيلية كما انه شعار للجيش الاسرائيلي الأمر الذي يتناقض مع اتفاقية جنيف الرابعة.
ويذكر ان هذه التوصيات سوف ترفع الى مجلس وزراء الخارجية العرب في اجتماعه المقبل.
وكانت اعمال الدورة الرابعة والستين لاجتماع المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة قد بدأت يوم الاثنين الماضي بمشاركة ممثلين عن دولة فلسطين ومصر ولبنان والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومنظمة المؤتمر الإسلامي,.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved