أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th July,2000العدد:10154الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

مدير الكرة الاتفاقية زكي الصالح
بداية الفريق مشجعة ,, والادارة هي التي اختارت تشكيلة دورة الصداقة
زمن السوالف وأكل الفصفص انتهى يا لاعبي الاتفاق
حوار:سامي اليوسف
,** احسنت الادارة الاتفاقية فيما يبدو باسنادها لمهمة ادارة الكرة للفريق الكروي للمدافع واللاعب السابق زكي الصالح,.
فالصالح يحظى بتقدير الجمهور الاتفاقي وقبل ذلك زملائه اللاعبين وحاز على ثقة الادارة بالاجماع,, وقد ابدى حماساً واجتهاداً مع مطلع تنفيذ مهام عمله خلال الاسابيع القليلة الفائتة.
الجزيرة التقت الصالح ليلقي الضوء على عدد من الامور الاتفاقية الخاصة بفريق القدم ولاعبيه وبعض مشكلاتهم وتقييم الجهاز التدريبي للمرحلة الاولى من الاعداد للمشاركة في دورة الصداقة الدولية بأبها.
تقييم
* ما تقييمك للاسابيع الماضية من الاعداد مع المدرب هيلوفيرا؟
الحمد لله البداية مشجعة للغاية فالحضور من اللاعبين لا يقل في التدريبات عن 30 الى 35 لاعباً,, وقد عمل المدرب منذ وصوله خصوصاً خلال الايام العشرة الاولى الى تكثيف الجرعات اللياقية للاعبين الذين عادوا بعد فترة توقف طويلة لاسيما وان الفترة التي تفصلنا عن دورة الصداقة قصيرة نسبياً,, لذلك جاء الاعداد مرتكزاً على الامور اللياقية بصورة مكثفة وتوزيع اللاعبين الى مجموعات في التدريبات الصباحية والمسائية، وحقيقة كانت البداية قوية لاستعادة لياقة اللاعبين,, ثم بدأ المدرب يدخل الكرة في التدريبات مع التركيز على تنفيذ بعض الجمل التكتيكية مثل تمركز اللاعبين,, ولم يعمد الى اجراء تقسيمات متعددة حيث لم يلعب الفريق بتقسيمة سوى ثلاث او اربع مرات طيلة الفترة السابقة,.
واستفاد المدرب من الفترة الماضية بالتعرف عن قرب على امكانيات كل لاعب بالفريق خصوصاً وانه لا يعرف اللاعبين جيداً,, ولمست الرضا من المدرب على المرحلة السابقة من التدريبات,.
وبالنسبة لي كمدير كرة,, فانني اشكر زملائي اللاعبين على حضورهم المنتظم وحرصهم على الانضباط في التدريبات وتنفيذ ما يطلبه المدرب فالتواجد والحضور والانضباط من اللاعبين كان مشجعاً بالفعل ويبشر بالخير.
* ماذا عن المباريات الودية قبل السفر الى أبها؟!
بعد مضي ثلاثة اسابيع من التدريبات راى المدرب ان يلجأ للعب مباريات ودية وعددها لن يقل عن مباراتين ولن يزيد عن ثلاث لقصر فترة الاعداد لدورة الصداقة كما ذكرت لك سلفاً,, كما ان المدرب قرر ان يلعب الفريق مباريات مع فرق قوية بحيث تكون الفائدة اكبر,, لان الاتفاق كان يلعب في السابق عدداً كبيراً من المباريات الودية خلال فترات الاعداد لكنها امام فرق ضعيفة المستوى فلا تتحقق الفائدة,, وهذا ما سوف يتلافاه المدرب هيلوفيرا.
* من الفرق المرشحة لهذه المباريات الودية,,؟
ابرزها رديف الفريق الشبابي الذي سنلاقيه الثلاثاء او الخميس المقبل,, كذلك هناك اتصالات مكثفة مع الاخوة الاشقاء في نادي المحرق البحريني وايضاً فريق القادسية الذي بدأ اعداده منذ فترة طويلة,, وسنلعب قبل سفرنا مباراة,, وسيكون موعد مغادرة الفريق الى ابها يوم الثلاثاء ما بعد المقبل,.
واعتقد ان رديف الشباب لا يقل مستوى وقوة عن الفريق الاساسي,.
وان كنا لا نهتم بالنتائج في الودية فإننا نبحث عن الفائدة,.
القائمة والستة
* هل قائمة الفريق التي نُشرت مؤخراً للمشاركة في الصداقة نهائية,,؟!
الحقيقة ان هذه القائمة ليست من اختيار الجهازين الفني او الاداري اي بمعنى,, انني والسيد هيلوفيرا لا نعلم عنها شيئاً فهي ارسلت بواسطة الادارة لان اللجنة المنظمة للدورة طلبت اسماء لاعبي الاتفاق من قبل انطلاقة التدريبات ووصول المدرب وتكليفي بالعمل مديراً للكرة,, لكن قائمة الاتفاق المشاركة في الصداقة سيطرأ عليها تعديلات وستتم اضافة لاعبين جدد اليها وكذلك سيتم حذف لاعبين منها وذلك حسب رؤية فنية بحتة من مدرب الفريق بعد ان وقف على مستويات اللاعبين عن قرب وهذا الامر بيد المدرب وحده,, وسنرسل القائمة الجديدة والصحيحة خلال اليومين المقبلين.
* هل لنا ان نعرف مشكلة اللاعبين الستة ومصيرهم,,؟!
في البداية يجب أن أوضح أمراً مهماً وهي رسالة واضحة للاعبين ان من حق ادارة النادي وبناء على عدة اعتبارات وفقاً للوائح والانظمة سواء اللاعبين المحترفين او الهواة,, من حق ادارة النادي ان تضع اي لاعب على لائحة الانتقال او تحوله الى هاوٍ,, وان تضع اللاعب الهاوي ضمن قائمة المنسقين,, ومثل هذه الامور واردة وتحدث في كل الاندية.
وبالنسبة للاعبين الستة سمير هلال نواف السعدون بدر المحجد عدنان السبيعي ناصر جلفان سعود خليفة .
فقد اقفلنا باب اثارته صحافياً على الاقل خلال هذه الفترة الراهنة حتى لا ننشغل في امور لا تخدم الاتفاق خصوصاً وان فترة الصيف او الركود تشهد اثارة مواضيع في الصحافة الرياضية بشكل مبالغ فيه,, ولعلك حضرت التمرين وشاهدت بعينك سمير هلال والسعدون والسبيعي وجلفان يتواجدون في التدريب ويشاركون زملائهم,.
لاعبون جدد
* هل سجلتم لاعبين جدد,, وماذا عن اللاعبين الصاعدين من الشباب؟!
الحمد لله استطعنا تسجيل عدد من اللاعبين الجدد بهدوء وبعيد عن الصحافة يتقدم هؤلاء اللاعب فهد حمزه وهو طالب في جامعة الملك فهد للبترول ويلعب في خانة رأس الحربة ولم نسجله الا بعد ان شاهده المدرب هيلوفيرا واوصى بتسجيله,, وشارك في التقسيمة الاخيرة للفريق وابدى حضوراً جيداً وامكاناته جيدة,.
كذلك هناك عدد من اللاعبين الصاعدين من درجة الشباب الى الدرجة الاولى اصحاب مستويات جيدة ابرزهم اللاعبين المشاركين في معسكر منتخب الشباب,, وهناك اللاعبون الشباب مثل عبدالرحمن المغنم والذي انتظم في التدريبات بعد ان زالت ظروفه,, وكذلك الظهير الايسر نايف بشير الذي ننتظر منه المزيد بعد ان يمنحه المدرب الثقة,, واتمنى من لاعبي الفريق ان يدركوا حقيقة ثابتة وواضحة ان الامور لم تعد كالسابق بحيث ياتي بعضهم الى النادي او الملعب (للسوالف) واكل الفصفص دون المشاركة,, فهناك متابعة وثيقة وتقييم اول باول لجميع اللاعبين المحترفين والهواة وهناك تقارير ترفع لمجلس الادارة وهناك لاعبون شباب صاعدون يريدون اخذ فرصتهم في الفريق,, فالجد والمثابرة لابد منهما,, فاللاعب مثل ماله حقوق عليه ايضاً واجبات يجب عليه تأديتها,.
عودة وحراس
* كيف ترى عودة الحارس المخضرم المقهوي للتدريبات وتأجيله للاعتزال؟!
انا اتوجه لزميلي واخي فؤاد المقهوي بالشكر الجزيل حقيقة على تلبيته نداء الاتفاق وهو يشكر على ذلك لشعوره بالمسؤولية وعودته مهمة وضرورية في هذه المرحلة,, ولاشك انها سوف تخدم الفريق فهو لاعب خبرة ومركز اطمئنان ومصدر ثقة للفريق وزملائه,, وفي هذه المناسبة اشكر ايضاً رئيس النادي المهندس خالد بن علي على مساهمته في عودة فؤاد للتدريبات وهذا ان دل على شيء فانما يدل على حرصه واهتمامه بمصلحة الفريق ونادي الاتفاق ككل,, ولا ننسى ان عودة فؤاد سوف تزيد من حماس ومنافسة زملائه الحراس الآخرين,.
*هل اصبحت الحراسة تشكل خلقاً اتفاقياً لدرجة اعادة حارس قارب على الاعتزال,,؟!
لا,, ابداً فالمقهوي ما زال قادراً على العطاء,, كما ان الحراسة الاتفاقية مازالت بخير فلدينا ثلاثة او اربعة حراس جاهزين فالمقهوي ثم طارق الذوادي ويليه فيصل العويض,, وكذلك حارس منتخب الشباب فيصل الخالدي وهو من اللاعبين الشباب الذين ينتظرهم مستقبل مشرق.
فالحراسة مصدر اطمئنان لنا كاتفاقيين بوجود هؤلاء الاربعة.
* ماهي مشكلة الحارس المنسق واني مسرحي ولماذا انقطع عن التمارين؟!
لا توجد مشكلة اساساً,, لكن بعض الاخوة الصحافيين يبالغون احياناً او يخلقون مشكلة من لا شيء,, ولكي تكون في الصورة,, فان الحارس مسرحي من اللاعبين المنسقين لكنه حضر في احد التدريبات وطلب من رئيس النادي ان يمنحه فرصة لكي يشارك وحقق الرئيس مشكوراً طلبه لكن المدرب السيد هيلو فيرا لم يقتنع بمستواه ولم يطلب اعادة تسجيله وهذا ما حدث بالتمام دون نقصان او زيادة.
سيف وعروض
* أثيرت مشكلة المدافع حسن سيف إعلامياً,, فما هي ابعادها؟!
في بداية التدريبات وكاجراء اداري طلبنا من اللاعبين بوجوب تسليم جوازاتهم لادارة الكرة,, وكل اللاعبين تجاوبوا بسرعة مع هذا الطلب وسلّموا جوازاتهم ما عدا الاخ اللاعب حسن سيف,, لكنه سلّم جوازه مؤخراً وانهى القضية ودخل للتدريبات واشكره على استجابته واسوة بزملائه اللاعبين,, وهذا قرار اداري يمثل تطبيقاً للوائح ادارية من قبل ادارة النادي.
* ماذا تم بحل مشكلة عسيري العملية؟!
مازالت الجهود قائمة ومبذولة من قبل ادارة النادي في حل مشكلة الاخ ابراهيم عسيري المتمثلة بنقل مقر عمله الى الدمام بدلاً من الجبيل لكي نضمن انتظام اللاعب في التدريبات لمصلحته ومصلحة الفريق.
* يتحدث بعض لاعبي الاتفاق عن عروض وصلتهم مثل عبدالعزيز الدوسري الذي فاوضه الاتحاد والاهلي,, ما قولك؟!
بصراحة لم يصلنا رسمياً ما يفيد بصحة او مصداقية مثل هذه العروض فلم يصلنا من ادارتي الاتحاد او الاهلي او حتى الشباب ما يفيد طلب احد من لاعبي الاتفاق بالانتقال,!
كما ارجو ان يتذكر من يشيع مثل هذا الكلام بان الاخ عبدالعزيز الدوسري عقده الاحترافي لمدة اربع سنوات وقد وقع عقده مع ادارة النادي الموسم الماضي.
* ماذا عن اعتذار المصيليخ وعودته للتدريبات؟!
الاخ تركي المصيليخ من اللاعبين الجيدين والمعروفين فقد سبق ان لعب للهلال,, وقد تعرض لبعض الظروف التي حالت دونما انتظامه في السابق لكنه عاد الآن للتمارين بعد ان قدم اعتذاره,, وقدم تعهداً يؤكد انتظامه في حضور التدريبات وابدى حقيقة حماساً جيداً.
على هامش الحوار
** الهاتف المحمول (الجوال) لزكي الصالح لم يسكت عن الرنين طيلة حديثه غير الطويل معنا,, وغير مرة انقطع حديثنا لكي يجيب على اسئلة صحافيين واستفسارات ادارية خصوصاً عن قائمة الاتفاق في دورة الصداقة.
***
** اكد الصالح انه يحظى بثقة ودعم ادارة النادي ممثلة برئيسها المهندس خالد الدوسري الذي يتولى بدوره مهمة الاشراف الاداري على الفريق.
***
** اثنى الصالح على انتظام وجدية وحماس لاعبي الفريق خصوصاً المحترفين والكبار في التدريبات.
***
** اشار الى ان غياب المدافع جمال الرويشد عن تقسيمة الخميس المهمة كان لظروف شخصية تتعلق بحضوره زواج احد اقاربه,!
** ابدى زكي عتبه الشديد على بعض الزملاء الصحافيين الذين يتناولون امور الفريق الاتفاقي بنوع من المبالغة وتصويرها على انها مشاكل,, مشيراً في هذا الصدد إلى ان ما يجري في الاتفاق يحدث ما يشابهه في كل اندية المملكة.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved