أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th July,2000العدد:10154الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,ربيع الثاني 1421

لقاءات

م, المخرج لـ لجزيرة
الطائف,,, ترتقي بخطوات مدروسة نحو سياحة مثالية
قريباً,, مركز ثقافي كبير لاحتواء أنشطة وبرامج الصيف
* الطائف: سعد الخرجي
أوضح نائب رئيس اللجنة العليا للتنشيط السياحي رئيس بلدية محافظة الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج ان اللجنة سعت من خلال العام الحالي الى تطوير البرنامج العام لمهرجان الطائف والارتقاء بمستوى الانشطة المقدمة لمواكبة نمو الحركة السياحية في المملكة وأكد ان فعاليات المهرجان موجهة الى كافة شرائح المجتمع وقال لم ننس حتى المعاقين الذين يشاركوننا في مسابقات ترفيهية متنوعة.
وكشف النقاب عن توقيع عقد مع احدى الشركات الوطنية المتخصصة لصيانة كافة ألعاب الأطفال بالحدائق والمنتزهات اضافة لعقد آخر لتوفير ألعاب جديدة بمواصفات خاصة، وأفاد انه سيتم قريبا انشاء مركز ثقافي جامع للفعاليات الثقافية والأدبية بالطائف.
* جاء ذلك في حوار اجرته معه الجزيرة حول تجربة اللجنة العليا للتنشيط السياحي بالطائف مشاركة الشركات المتخصصة في ادارة وتشغيل مهرجان الطائف ونص الحوار ما يلي:
* بكلمة مختصرة هل لنا بمقارنة سريعة بين مهرجان الطائف بالمهرجانات التي تم تنفيذها بالأعوام السابقة؟
ان مهرجان (الطائف) السياحي والذي نعيش فعالياته حاليا هو المهرجان الأول الذي يقام على هذا المستوى انفاذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة وكانت اللجنة العليا للتنشيط السياحي تقيم كل صيف برنامجا عاما لفعاليات التنشيط السياحي، وسعينا هذا العام الى تطوير البرنامج العام والارتقاء بمستوى الانشطة المقدمة لمواكبة نمو الحركة السياحي في مصيف المملكة الأول فكان المهرجان ترجمة لجهد بذلت قبل بدء المةسم السياحي بالطائف من جهات عدة,,.
* أين دور الاعلام في مهرجان الطائف!؟ ولماذا لم يتم تخصيص رسائل وتغطيات تلفزيونية للمهرجان؟
الجهة المنظمة للمهرجان هي مؤسسة النجم المتألق للأنظمة الصوتية والضوئية ووكالة مسار للخدمات الاعلامية والاعلان وعملها متكامل, ولدى الجهة المنظمة برنامج للترويج الاعلامي يغطي معظم الوسائل الاعلامية المتاحة كاعلانات الطرق والميادين والجسور في انحاء الطائف ولوحات البلدية واعلانات الصحف والمجلات واذاعة mbc - FM وتوزيع هدايا مطبوع عليها شعار المهرجان على الزوار وطباعة اعلام بشعار المهرجان وبالونات منوعة وهناك مطبوعات خاصة بالمهرجان وموقع للمهرجان على شبكة الانترنت تحت عنوان (www .attaife . com) وكانت هناك تغطية اعلامية مكثفة لحفل الافتتاح الذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة اضافة الى لقاءات اذاعية وتلفزيونية حول المهرجان وفعالياته خلال الأيام الماضية.
* السوق الشعبي يعتبره الكثير من المصطافين تشويها للمظهر العام كونه مشيد من الصنادق والمعروض فيه غير شعبي؟
لم يكن هناك وقت كاف لانجاز سوق شعبي متكامل في الموقع الحالي وكانت لدينا أفكار أفضل لكن تطبيقها وتنفيذها في الواقع يحتاج الى وقت وجهد، وكان هذا السوق تنفيذا سريعا لفكرة جميلة نسعى ال ى تطويرها خلال المهرجانات القادمة بإذن الله وسيتم تلافي كافة الملاحظات وايجاد تنسيق مسبق لانجاح فكرة السوق الشعبي.
* أين اهتمام المهرجان لشريحة النساء والشباب؟
فعاليات المهرجان موجهة الى كافة شرائح المجتمع ولم ننس حتى المعاقين الذين يشاركوننا في مسابقات ترفيهية متنوعة بالحدائق.
أما النساء فهناك محاضرات دينية لهن ضمن برنامج النشاط الديني وأمسيات شعرية وقصصية بالجمعيات الخيرية اضافة الى تخصيص مواقع للعائلات بعروض الفنون الشعبية ويمكنهن المشاركة في مهرجان التسوق بالاسواق والمراكز التجارية ومشاهدة عروض الاضاءة والليزر,والألعاب النارية وغيرها,,, وللشباب نصيب الأسد في البرامج المقدمة فهناك العروض المسرحية الاجتماعية الهادفة وبرنامج الزيارات والرحلات والمعارض والألعاب الشعبية ومعارض الكتاب والصور والخزف والكولاج والملتقيات الثقافية والامسيات الشعرية والقصصية والمسابقات المختلفة,,.
* البرنامج العام للفعاليات,,, الكثير من الزوار يتساءلون عنه ومنهم رجال الاعلام؟؟
جدول الفعاليات تم توزيعه على شريحة كبيرة من الاعلاميين والزوار ويتم الاعلان في احدى الصحف المحلية يوميا عن الفعاليات العامة واصدرت اللجنة المنظمة دليلا للمهرجان ويمكن لأي شخص الحصول عليه,,.
* صيانة ملاهي وألعاب الأطفال في منتزه الردف تكاد تكون معدومة وأصبحت خطرا يهدد سلامة أطفالنا,,, ماهو ردكم؟
لقد وقعت البلدية مؤخرا عقدا مع احدى الشركات الوطنية المتخصصة لصيانة كافة ألعاب الأطفال بالحدائق والمنتزهات اضافة لعقد آخر لتوفير ألعاب أطفال جديدة بمواصفات خاصة, وقامت البلدية بأعمال الصيانة الدورية وبامكاناتها الذاتية قبل حلول الصيف لتهيئة كافة ألعاب الأطفال واستبدال التالف منها، ولكن اعمال الصيانة لا يمكنها ان تنجح ما لم تدعم بوعي المواطن والمقيم الذي يأتي بأطفاله الى المنتزه ليلعبوا بهذه الألعاب، فهناك البعض منهم يتلفون ألعابا عدة في زيارة واحدة ولا يتركوا المجال لغيرهم للعب والترفيه البريء,, وبعض الآباء يترك ابناءه يعبث بالألعاب دون توجيه وهذه أمور تحد من فاعلية أعمال الصيانة الدورية لهذه الألعاب.
* عدم وجود مكان مخصص للدبابات والحيوانات المنتشرة في كافة المواقع السياحية أدى الى تضجر المصطافين لما تخلفه من رائحة كريهة واثارة للغبار، ما تعليقكم على هذا الوضع؟
- لقد خصصت البلدية مسارا للدبابات النارية لكن أصحاب الدراجات النارية لم يلتزموا به وهناك تنسيق بين البلدية وشرطة الطائف لضبط هذه العملية والحد من ازعاجاتها كما ان البلدية طرحت موقعا للاستثمار ليكون مخصصا لهواة ركوب الدراجات النارية وسيتم التخلص نهائيا من ازعاجات راكبي الدراجات قريبا انشاء الله,, كما ان الأحصنة والجمال سيكون لها تنظيم خاص بإذن الله,,.
* لا يوجد مركز ثقافي رئيسي تقام فيه المحاضرات والندوات والأمسيات القصصية والشعرية,,, لماذا؟
هناك جهود لانشاء مركز ثقافي جامع للفعاليات الثقافية والأدبية ويوجد الآن قاعة المحاضرات الرئيسية بنادي الطائف الأدبي ومسرح جمعية الثقافة والفنون وقاعات الفنادق الكبرى ومسرح ادارة التعليم وهي جميعها تساهم في اقامة المحاضرات والندوات والأمسيات المختلفة، وسنسعى جاهدين لايجاد مقر رئيسي للندوات بإذن الله,,.
* الوصول الى الأماكن الأثرية فيه صعوبة بالغة لعدم وجود الطرق المعبدة اليها؟
قامت لجنة الطرق والمواقع السياحية المنبثقة عن اللجنة العليا للتنشيط السياحي بجولات ميدانية على العديد من المواقع الاثرية القديمة ويجري العمل الآن على اعداد الرفوعات المساحية ودراسة أول الطرق التي يمكن تمهيدها لخدمة هذه المواقع ووضع لوحات ارشادية لها,,.
* لا يوجد مطاعم في الطائف بالمفهوم السياحي,,, لماذا؟
لقد تطور وضع المطاعم كثيرا عن السابق وهناك الآن العديد من المطاعم العالمية التي افتتحت فروعا لها بمحافظة الطائف اضافة الى عشرات المطاعم الراقية التي تضم اقساما خاصة بالعائلات، وجميعها تخدم الحركة السياحية وتعتبر من المقدمات الرئيسية للسياحة وعامل جذب للزوار.
* مراكز الارشاد السياحي لا وجود لها هذا العام ولا توجد مطويات أو نشرات تتحدث عن المواقع السياحية بالمحافظة، والتعريف بمنتزهات الطائف المتعددة,,, هلّا وضحت لنا أسباب ذلك؟
تعمل هذه المراكز خلال موسم الصيف لدعم الحركة السياحية النشطة بالمحافظة وفي هذا العام كان هناك تنسيق مع كافة المرافق الخدمية السياحية كالفنادق وعمارات الشقق المفروشة والفلل السياحية والمطاعم ووكالات تأجير السيارات ووكالات السفر والسياحة وغيرها لطباعة مؤشرات ومطويات متنوعة عن المقومات السياحية وعناوين الحدائق والمنتزهات ومواقع الخدمات الضرورية الأخرى وتم اصدار عشرات النشرات والمطويات ووزعت الآلاف منها على زوار الطائف,,.
أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved