أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th July,2000العدد:10154الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,ربيع الثاني 1421

لقاءات

د, المرشد لـ الجزيرة
الرئاسة تصدر قريباً,, لائحة جديدة لتنظيم المكتبات النسائية في المناطق
* الرياض سلطان المواش:
أكد معالي الرئيس العام لتعليم البنات الدكتور علي بن مرشد المرشد ان هناك لائحة جديدة للمكتبات النسائية وأن الرئاسة العامة افتتحت خلال الاعوام الماضية عددا من المكتبات النسائية في المناطق والمحافظات.
وقد أعدت الجهة المعنية لائحة تبيّن أهداف هذه المكتبات ومحتوياتها ومواصفاتها من مكان المكتبة والموظفات المسؤولات بها وهي لائحة روعي فيها ان تتناسب مع التطور الذي تشهده هذه البلاد وان تقدم الخدمة المرجعية والثقافية للباحثات والدارسات والقارئات وان تكون مصدرا من مصادر توثيق البيئة السعودية.
وقال معالي الرئيس العام في هذا الجانب إن مواد السياسة التعليمية منظومة متكاملة متناسقة فقد رأت الرئاسة ان من واجباتها ايجاد مكتبات نسائية في المناطق والمحافظات والمراكز ليكتمل تحقيق الاهداف المرسومة من خلالها.
وبيّن د, المرشد في نفس الاطار انه تم وضع هذه اللائحة لتوضيح اهداف هذه المكتبات ومسؤولياتها ومهام العاملات فيها ليسهل أداؤها لرسالتها المحددة.
أهداف المكتبة
وأوضح معاليه ان اهداف المكتبة تكمن في: خدمة القرآن الكريم وعلومه وخدمة السنّة النبوية المطهرة وعلومها وخدمة اللغة العربية الفصحى وآدابها وخدمة جميع العلوم والمعارف النافعة وتزويد المرأة والفتاة بما تحتاج من علوم ومعارف تناسب طبيعتها.
محتويات المكتبة
وابان المرشد ان المكتبة تحوي المصادر والمراجع من الكتب والكتيبات في شتى العلوم والفنون وكتب المعاجم والقواميس والموسوعات والاطالس والمراجع والمصادر العامة والمتخصصة والابحاث والتقارير والمصورات والصور ذات القيمة العلمية، بالاضافة الى المخطوطات والمقتنيات ذات القيمة العلمية والدوريات والوسائل السمعية والبصرية والاجهزة والافلام والاشرطة ذات الصور المتحركة والثابتة والشرائح ووسائط التقنية الاخرى وجميع اوعية المعلومات المختلفة والفهارس العلمية المتاحة للكتب والمراجع المهمة.
مكان المكتبة
يفرغ احد المباني المدرسية المناسبة او جزء منه اذا كان المبنى كبيرا ليكون مكتبة نسائية في المناطق.
أو تكون المكتبة ملحقة بأحد المباني المدرسية الكبيرة او في مبنى مجاور للاشراف التربوي في المحافظات والمراكز على ان تتوفر بهذه الاماكن الشروط المهمة من حيث توفر التهوية والاضاءة الجيدة والمساحات الكافية وتكون هذه الاماكن مؤقتة الى ان يتم بناء دائم لكل مكتبة.
فئات المكتبات النسائية
المكتبات في المناطق حيث مقر الامارة تعتبر فئة (أ)، المكتبات في المحافظات، حيث مقر المحافظة تعتبر فئة (ب)، المكتبات في المراكز والتجمعات السكانية تعتبر فئة (ج).
طرق الإعارة
وعن الاعارة افاد د, المرشد ان المستفيدات من نظام الاعارة: طالبات المدارس والكليات وأعضاء هيئة التدريس بالكليات التابعة للرئاسة ومنسوبات الرئاسة والمعلمات والموظفات والمفرغات من قبل الرئاسة للدراسات العليا وغير منسوبات الرئاسة بعد دفع التأمين.
والمواد التي لا يسمح باعارتها: دوائر المعارف والقواميس والاطالس والمخطوطات الاصلية والمصورة والكتب النادرة والدوريات وأوعية المعلومات الاخرى مثل الاشرطة السمعية والبصرية واقراص الحاسب الآلي والشرائح والمصغرات الفلمية والرسائل الجامعية والمطبوعات الحكومية والنسخ الوحيدة من الكتب.
دوام المكتبات
يستمر العمل في المكتبة طوال العام ما عدا يوم الجمعة واجازتي عيد الفطر وعيد الاضحى ويكون العمل في المكتبة على فترتين:
صباحية من الساعة 8 صباحا وحتى 12 ظهرا ومسائية من الساعة 4 عصرا وحتى 7 مساء.
اما يوم الخميس ففي الفترة الصباحية فقط من الساعة التاسعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved