أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th July,2000العدد:10154الطبعةالاولـيالأثنين 15 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

أولبرايت وسفير إسرائيل بواشنطن يبحثان اعتماده مع الكونجرس
15 مليار دولار تكلفة اتفاق سلام كامب ديفيد
* * واشنطن - رويترز
قالت صحيفة واشنطن بوست أمس الأحد إن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين يجرون في هدوء مشاورات مع الكونجرس حول مدى استعداده لدعم اتفاق سلام فلسطيني إسرائيلي منشود بمليارات الدولارات في إطار برنامج المساعدات الأمريكية .
وصرح المسؤولون الامريكيون والاسرائيليون بان مادلين اولبرايت وزيرة الخارجية الامريكية ودافيد ايفري سفير اسرائيل لدى الولايات المتحدة يعملان على كسب تأييد الكونجرس لما يمكن ان يكون اكبر برنامج للمساعدات الامريكية في الشرق الاوسط منذ توقيع معاهدة كامب ديفيد عام 1978 بين مصر واسرائيل .
وذكرت الصحيفة ان اولبرايت اثارت مسألة برنامج المساعدات الجديد خلال مناقشة ميزانية المساعدات الخارجية الجارية الآن في الكونجرس , وقالت الصحيفة ايضا ان السفير الاسرائيلي اثار مسألة المساعدات خلال لقاءات عقدها مؤخرا مع اعضاء في الكونجرس .
وقالت الصحيفة ان تلك الاموال ستستخدم في اعادة نقل القواعد العسكرية الاسرائيلية واعادة ترسيم الحدود وتعزيز الدفاعات الاسرائيلية وتعويض اللاجئين الفلسطينيين .
وقالت مصادر قريبة من محادثات سلام الشرق الاوسط المنعقدة في المنتجع الامريكي كامب ديفيد ان المحادثات احرزت تقدما وانه قد يتم التوصل الى اطار لاتفاق سلام نهائي بين اسرائيل والفلسطينيين في غضون ايام .
وتوقع مسؤولون امريكيون ان يتكلف اتفاق السلام الفلسطيني الاسرائيلي 15 مليار دولار او اكثر خلال السنوات القليلة القادمة لكن تقريرا لواشنطن بوست ذكر ان تفاصيل برنامج المساعدات المنتظر لا تزال غامضة .
وقالت الصحيفة ان مسؤولي ادارة الرئيس الامريكي بيل كلينتون ابلغوا اعضاء بارزين في الكونجرس انه من السابق لأوانه التحدث عن تقديرات او ارقام محددة .
ونقل عن اعضاء ديمقراطيين وجمهوريين قولهم انهم سينظرون بعين الاعتبار لطلب المساعدات نظرا للعلاقات الخاصة التي تربط اسرائيل والولايات المتحدة .
ورغم ذلك يلقى التفكير في صرف تلك المبالغ الهائلة بعض المعارضة في كابيتول هيل مقر الكونجرس من اعضاء جمهوريين بارزين يتشككون في امكانية موافقة الكونجرس على تخصيص مثل هذه المبالغ الهائلة لصالح ادارة ينظرون بعين الريبة الى نواياها .
وصرح السناتور الجمهوري ميتش مكونيل رئيس اللجنة الفرعية للاعتمادات الخاصة بالعمليات الخارجية في مجلس الشيوخ الامريكي في حديث مع الصحيفة بان الكونجرس سينظر في اي طلب ينجم عن القمة لكنه لا يشعر بالتفاؤل ازاء شيء يزيد على ذلك .
وقال هذه الارقام مربكة لكن فرص موافقة الكونجرس ( على مثل هذا الطلب) تبدو ضئيلة العام الحالي في اشارة الى عام الانتخابات الامريكية .
ويرأس مكونيل ايضا لجنة الحملة الانتخابية في مجلس الشيوخ .

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved