أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th July,2000العدد:10153الطبعةالاولـيالأحد 14 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

الدورة الأولى شهدت ميلاد النجم الأخضر طلال المشعل
الأهلي وصل النهائي وخسر الذهب و فهد الهريفي افتتح التسجيل
* اقيمت دورة الصداقة الدولية الأولى على استاد مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية في الفترة من 28/3 إلى 5/4/1418ه الموافق 1/8/1997م بمشاركة اربع فرق هي النادي الاهلي السعودي نادي المريخ السوداني منتخب شباب البرازيل ومنتخب عسير وهو الحد الادنى لعدد الفرق المشاركة في الدورة وسيصل في الدورة الرابعة عشرة إلى عشرة فرق وهو الحد الاعلى للفرق.
وقد رعى حفل افتتاح الدورة الاولى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير وجمعت مباراة الافتتاح منتخب عسير مع النادي الاهلي وانتهى هذا اللقاء بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما سجل لمنتخب عسير النجم السعودي فهد الهريفي من ضربة جزاء وسجل للاهلي نجمه طلال المشعل.
اللقاء الثاني جمع المريخ مع منتخب البرازيل للشباب وانتهى سلبيا صفر/صفر.
اللقاء الثالث جمع منتخب عسير ومنتخب البرازيل انتهى لصالح البرازيل بهدفين بلا مقابل سجلهما للبرازيل لاعباه ليه ومارسيليو.
اللقاء الرابع جمع الاهلي بالمريخ وانتهى بفوز الاهلي بهدفين لهدف للمريخ الذي تقدم بالهدف الاول عن طريق لاعبه عبدالمجيد جعفر وعادل للاهلي طلال المشعل قبل ان يسجل حمزة صالح هدف الفوز للاهلي.
اللقاء الخامس جمع المريخ ومنتخب عسير وانتهى اللقاء بالتعادل بهدف لكل منهما سجل للمريخ ابراهيم حسن وتعادل لعسير ناصر الراشد.
اللقاء السادس جمع الاهلي ومنتخب البرازيل سجل للاهلي البرازيلي سيرجيو وعادل للبرازيل لوكاس ليفوز الاهلي 2/1 بهدف لوائل الجعيد.
تأهل للمباراة النهائية على كأس الامير عبدالله الفيصل الاول والثاني الاهلي ومنتخب البرازيل وانتهى هذا اللقاء بفوز البرازيل باللقاء وبكأس الدورة وذلك بضربات الترجيح 7/9.
حكام الصداقة الأولى
شارك في قيادة دورة الصداقة الاولى عدد من الحكام السعوديين الدوليين ومنهم الدولي محمد صالح البشري يوسف العقيلي صالح عبدالهادي الشمراني محمد السويل كذلك محمد الغامدي وعبدالرحمن القحطاني واشرف على الحكام امين عام الاتحاد السعودي الاستاد عبدالرحمن الدهام.
الفرق المشاركة بالدورة وأبرز لاعبيها
منتخب عسير:
يعد منتخب عسير اسماً ثابتاً في البطولات الثلاث الماضية مع اختلاف الاسماء واللاعبين وقد قاد الفريق في الدورة الاولى اسماء بارزة على مستوى الكرة السعودية في الجانب التدريبي واللاعبين ووجد هذا المنتخب كل الدعم والاهتمام من امير منطقة عسير الامير خالد الفيصل.
وقاد الفريق تدريبيا المدرب الوطني القدير خليل الزياني بمساعدة حمود السلوة وعدد من المدربين الوطنيين بمنطقة عسير وهم علي عائض ويحيى حسين فيما قاده ادارياً هاني ابو غزالة وعبدالقادر طلحة محمد العمري وعلي محمد الجبلي.
ومن أبرز اللاعبين الذين شاركوا منتخب عسير من لاعبي اندية الممتاز من ابناء منطقة عسير: فهد الهريفي من النصر احمد القرني ومحمد القرني من الوحدة موسى عيد،، عمر عسيري وعلي فايل من القادسية ابراهيم بكري من الاتفاق عبدالله عسيري من الوحدة جاري القرني، جبرتي الشمراني وخالد الشمراني من الاتحاد وسعيد الاحمري من التعاون.
اضافة الى نجوم منطقة عسير ومنهم ناصر الراشد عبداللطيف شعثان ماجد القبيسي حافظ الشهري وشفلت القحطاني سعد ثابت احمد محرز عبدالله الجربوع وصالح السرحاني محمد عوض.
لعب الفريق خلال الدورة الاولى ثلاثة لقاءات تعادل في لقاءين وخسر لقاءه امام البرازيل صفر/2.
سجل اهداف الفريق فهد الهريفي امام الاهلي وناصر الراشد امام المريخ.
المريخ السوداني:
يعد المريخ السوداني احد اقطاب الكرة السودانية وهو ناد كبير وغني عن التعريف وقد اعطت مشاركته في الدورة الاولى بعداً كبيراً للدورة من خلال العدد الكبير من الجماهير السودانية التي ساندت الفريق خلال الدورة وقد شارك المريخ في الصداقة الاولى بنجومه يتقدمهم مكي عبدالعظيم نملة حاتم احمد ابراهيم الحسن نميري احمد ادوارد فضة عبدالمجيد جعفر الزاكي امير مصطفى حسين الضوء خالد مصطفى عبدالقادر بشير.
وقاد الفريق تدريبياً السوداني مهدي اسحاق ورأس البعثة نادر حسن ابراهيم.
تعادل المريخ في لقاءين وخسر الثالث امام الاهلي سجل له عبدالمجيد جعفر في الاهلي وابراهيم حسن في عسير وتعادل مع شباب البرازيل صفر/صفر.
منتخب البرازيل للشباب:
جاءت مشاركة منتخب البرازيل للشباب في دورة الصداقة الاولى اثر مشاركته في نهائيات كأس العالم للشباب, وهذه المشاركة اعطت بعداً إعلامياً كبيراً للدورة فالبرازيل بطلة كأس العالم لاربع مرات وتحتل دائماً المقدمة في تصنيف الفيفا للمنتخبات وتمتلك الكرة البرازيلية سمعة واسعة ونجوما عالميين.
ومن ابرز اللاعبين المشاركين ادواردو اليزيو جونيور هيلتون لوكاس ريناتو مارسيليو ساندرو.
وهم من اعرق الاندية البرازيلية مثل فلامنجو فاسكوديقاما كروزيرو كورينثيانز وقاد المنتخب في هذه الدورة المدرب تونينهو بارسو.
لعب منتخب البرازيل اربعة لقاءات تعادل في الاول مع المريخ بدون اهداف وفاز في الثاني على منتخب عسير بهدفين سجلهما ليه ومارسيليو وخسر من الاهلي 2/1 وفاز في اللقاء النهائي بضربات الترجيح 9/7.
امتلك منتخب البرازيل للشباب اول كأس لدورة الصداقة كأول فريق يحقق كأس الامير عبدالله الفيصل.
النادي الأهلي السعودي:
يمثل النادي احد الاضلاع الثابتة في الرياضة السعودية ويعتبر واحداً من اشهر الاندية المحلية والخليجية والعربية.
تأسس النادي الاهلي في عام 1357ه الموافق 1937م في مدينة جدة على يد المؤسس المرحوم حسن شمس وحينما يذكر الاهلي يتبادر الى الذهن الامير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود الاب الروحي للنادي الاهلي.
انجازات الفريق:
كأس جلالة الملك مواسم 1382ه 1385ه 1389ه 1390ه 1391ه 1392ه 1397ه 1398 ه 1399ه 1403ه .
كأس ولي العهد مواسم 1377ه 1390ه 1418ه.
درع الدوري
الدوري العام موسم 1388ه
الدوري الممتاز مواسم 1398ه 1404ه.
كأس دوري المصيف عام 1386 ه 1394ه.
البطولة الخليجية للاندية ابطال الدوري موسم 1405ه.
كأس الصداقة الأولى
فكرة تصميم كأس البطولة تجمع اهم المعالم الاثرية في مدينة ابها التي تحتضن البطولة, ورمزا يوحي الى الصداقة والمحبة, وقد صممه الفنان التشكيلي عبدالحليم رضوي, فيما تم تصنيعه عن طريق مصنع باجسير للاعمال الفنية, قاعدة الكأس عبارة عن حجر كريم ملكايت يزينه شعار المملكة العربية السعودية وتعلو القاعدة قلعة شدا الاثرية المعروفة في عسير مصنعة من الفضة ثم يدان تحملان مجسم العالم رمزاً لتجسيد الصداقة والمحبة والاخاء وهو مصنوع من الفضة وهو مطلي بالذهب تزينه صورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل , ويمتلكه الفائز بالبطولة فيما يحصل كل فريق مشارك على كأس تذكارية.
شعار البطولة
مثلما ارتبط الكأس بتاريخ عسير وخصوصيتها السياحية واشار الى الصداقة والمحبة بين دول العالم كذلك كان شعار البطولة الذي تلخصت فكرته في التفاف العالم حول قلعة (شدا) عنواناً للصداقة والمحبة والاخاء الذي تهدف له هذه البطولة الدولية.
كما انه يجسد ما لمدينه ابها من دور رائد وفعّال في تطوير وتشجيع السياحة الداخلية في المملكة الى ان اصبحت عسير مقصد المواطنين من مختلف ارجاء المملكة وكذلك مواطني دول مجلس التعاون الخليجي خلال الصيف.
من الدورة الأولى
شهدت الدورة الاولى حضوراً جماهيرياً كبيراً بلغ حوالي عشرة آلاف متفرج لكل لقاء.
أول اهداف دورة الصداقة سجل عن طريق اللاعب فهد الهريفي من ضربة جزاء.
كانت الصداقة اول مشاركة للبرازيلي سيرجيو في الملاعب السعودية وتمكن خلالها من تسجيل اول هدف ضد منتخب بلاده.
بلغ مجموع مباريات الدورة الاولى سبع مباريات.
سجل خلال هذه المباريات 28 هدفاً بما فيها ضربات الترجيح.
ثلاث مباريات انتهت بالتعادل منها مباراة بالتعادل السلبي.
شهدت الدورة بروز المهاجم طلال المشعل الذي كان هدافاً للدورة.
اكبر نتيجة لمباراة كانت 2/صفر في لقاء البرازيل وعسير.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved