أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th July,2000العدد:10153الطبعةالاولـيالأحد 14 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

الانتهاء من مشاريع تشجيرية لعدد من حدائق جدة
* جدة - مكتب الجزير
أنهت أمانة محافظة جدة تحسين وتجميل العديد من الشوارع بالشتلات الجديدة وتنسيق وتجميل أحواض الزهور في كل من شارع الأمير فهد وشارع الأمير محمد بن عبدالعزيز وميدان التاريخ والنورس والعديد من الشوارع الرئيسية والفرعية والحدائق العامة.
وقد وجه معالي أمين محافظة جدة بضرورة تحسين وتجميل العديد من المسطحات الخضراء بجميع اشكالها لما تلعبه من دور رئيسي في تحسين المناخ والعمل على التوازن البيئي والقضاء على تلوث البيئة حيث ان مناخ جدة يتميز بارتفاع درجة الحرارة لذلك حرصت الأمانة على زيادة المساحات الخضراء باستمرار لتوفير المتنفس الطبيعي للمواطنين وزوار مدينة جدة.
ولقد بدأت الأمانة في العديد من مشاريع التحسين والإحلال والتجديد وإعادة التنسيق ومن تلك المشاريع:
1- مشروع شارع الأمير فهد (شارع الستين)
حيث انتهت الأمانة من إزالة بردورات أحواض الزراعة والبلاط بغرض توسعة أحواض الزراعة بالجزيرة الوسطية وإزالة جميع النباتات الموجودة بالشارع حيث تبلغ مساحة هذا الجزء (000،30م2) وضعت فيه تربة زراعية بحوالي 2000 رد كما انتهت الأمانة من انشاء شبكة ري حديثة وسيتم زراعته بأشجار النخيل البلدي وأشجار البازروميا وشجيرات الأكالين والمزهرات.
مشروع شارع اليمامة:
تم استكمال الجزء المتبقي من إعادة تنسيق شارع اليمامة والذي يبلغ طوله 3كلم بمساحة 16000م2 وتم إزالة الأشجار التي تعيق عملية إعادة التنسيق وزود الموقع بعدد 200 رد من التربة الزراعية وانشاء عدد 2 خزان سعة كل منهما 80م2 وعمل شبكة ري حديثة اتوماتيكية بالرشاشات حوالي 1700 رشاش وزراعة الشارع ب 1637م2 من النجيلة الخضراء.
3- مشروع إعادة تنسيق شارع صاري (من ميدان الفلك حتى ميدان الصاروخ).
يمتد هذا الجزء لمسافة 4كلم بمساحة 8000م2 وسيتم إزالة بعض الأشجار التي تعيق عملية إعادة التنسيق وتوسعة الجزيرة الوسطية بإزالة البلاط حول الأحواض ووضع تربة زراعية جديدة لتسوية الأحواض بحوالي 150 رد وسيتم زراعة هذا الجزء بمسطحات خضراء.
4- مشروع إعادة تنسيق شارع حراء من ميدان الجواد الابيض حتى ميدان التاريخ:
وطول هذا الجزء 4كلم بمساحة 8000م2 وتقوم فرق الصيانة بإزالة بعض الأشجار التي تعيق عملية إعادة التنسيق وإنشاء عدد (2) خزان سبعة 80م3 وعمل شبكة ري حديثة بالرشاشات وزراعة الأحواض بالنجيلة الجاهزة والمزهرات.
5- مشروع إعادة تنسيق ميدان التاريخ:
وتبلغ مساحة الميدان 2409م2 قامت فرق صيانة المزروعات والمسطحات الخضراء بإزالة بعض النباتات وزراعة الميدان بالنجيلة الجاهزة والمزهرات وانشاء خزان وعمل شبكة ري حديثة ووضع (60) رد تربة زراعية بالمبيدات مما أضفى على الميدان شكلاً وجمالاً.
6- مشروع إعادة تنسيق ميدان الأندلسية:
تبلغ المساحة الإجمالية لهذا الميدان 12000م2 وجارٍ وضع التربة الزراعية للموقع بعدد 1400 رد وانشاء خزان خرساني سعته 80م2 وشبكة ري حديثة وسيتم زراعة الميدان بالنجيلة الخضراء الجاهزة والمزهرات.
7- مشروع إعادة تنسيق ميدان ابحر:
تبلغ المساحة الإجمالية لهذا الميدان 3000م2 تم وضع 200 رد من التربة الزراعية بالميدان وزراعة الميدان بالنجيلة الخضراء الجاهزة والمزهرات وقد انتهت الأمانة مؤخراً من إعادة تنسيق المسطحات الخضراء بشارع الأمير محمد بن عبدالعزيز حيث بدأت الأمانة برفع البردورات والبلاط بالشارع من طريق المدينة غرباً وحتى ميدان السيف وقد تم تجميل الشارع وزراعته بالنجيل البلدي والأحواض وزراعة أشجار البازروميا التي تم تشكيلها وشجيرات الأكاليفا والمزهرات حيث بلغ عدد أشجار النخيل التي تم زراعتها (182) نخلة و(350) شجيرة بازروميا و(5000) شجيرة أكاليفا.
كما انتهت الأمانة من زراعة مساحات على الكورنيش تبلغ 28000م2 بجوار ميدان النورس وستكون مسطحات خضراء يتخللها بعض أشجار النخيل البلدي والنارجيل والمزهرات والموقع مجهز بعدد (2) خزان وتم وضع 2000 رد من التربة الزراعية وعدد 120 ألف نبتة.
وتواصل فروع الأمانة إعادة تنسيق وتجميل العديد من الشوارع والحدائق الرئيسية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved