أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th July,2000العدد:10153الطبعةالاولـيالأحد 14 ,ربيع الثاني 1421

متابعة

كلينتون يدعو عرفات وباراك لترك الماضي جانباً والتطلع معاً للمستقبل
* ثرمونت ميريلاند د,ب,أ
حث الرئيس الأمريكي بيل كلينتون كلا من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لترك الماضي جانبا والتطلع الى المستقبل بالتوصل لاتفاقية سلام تنهي 52 عاما من الصراع بين شعبيهما.
وقال كلينتون الذي كان يتحدث مساء أمس الأول في البيت الأبيض أثناء مراسم التوقيع على اتفاقية تجارة حرة مع فيتنام، ان المصالحة الأمريكية الفيتنامية بعد ربع قرن من انتهاء الحرب بينهما يجب ان تكون مثالا يقتدي به الاسرائيليون والفلسطينيون لحل نزاع مرير يحول دون تحقيق السلام في المنطقة.
وكان كلينتون قد غادر أمس الأول المفاوضات بين عرفات وباراك في منتجع كامب ديفيد الرئاسي لالقاء خطاب أمام مؤتمر لحقوق الانسان في بالتيمور ولحضور احتفال للكونجرس في واشنطن.
وقد تم التوصل الى الاتفاقية مع فيتنام بعد أربع سنوات من مفاوضات عسيرة كادت تمنى بالفشل العام الماضي بعد أن رفضت هانوي فجأة اتفاقا مع واشنطن بدا وشيكا.
وقال كلينتون ان هذا الاتفاق تذكير آخر بأنه يمكن للخصوم السابقين التعاون معا وايجاد أرضية مشتركة من أجل خير شعبيهما، وصرف الماضي عن الأذهان والتطلع الى المستقبل، والتسامح والمصالحة .
وتابع يقول: كما تعرفون جميعا، هذا ما نسعى للتوصل اليه في كامب ديفيد في ظروف يعتقد العديدون انها أصعب الظروف التاريخية وأضاف: هذا اليوم مشجع بالنسبة لي وسأحمل الطاقة الموجودة بين الموجودين هنا وأعود بها الى كامب ديفيد لأقول لهما بأنه عليهما الاقتداء بالمثل .
وعاد كلينتون على الفور الى مكان عقد المفاوضات الثنائي في جبال كاتوكين شمال غرب واشنطن التي أطلق منها المفاوضات يوم الثلاثاء الماضي, وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر إن كلينتون التقى فور عودته بكبار مستشاريه الأمنيين.
وفي غياب كلينتون تولت وزيرة الخارجية مادلين أولبرايت ادارة اليوم الثالث أول أمس من المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية, وقال باوتشر ان أولبرايت اجتمعت أولا بباراك ثم بكبار أعضاء الوفدين.
وطبقا لتقارير صحفية اسرائيلية نقلا عن مصادر في الوفد التفاوضي، فان باراك اقترح أيضا حلاً وسطاً بشأن مستقبل القدس, وقد أثبتت قضية المدينة المقدسة بأنها من أصعب القضايا التي نوقشت في أشهر من مفاوضات أدت الى قمة كامب ديفيد.
وكان السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جو لوكهارت قد ذكر أمس الأول الأربعاء انه كان هناك انهماك حقيقي اليوم في التعامل مع القضايا الجوهرية التي تحدد ما يحتاج الطرفان الاتفاق بشأنه من أجل التوصل الى اتفاق شامل ,وقد وصل ثلاثة من أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة التحرير الفلسطينية الى واشنطن مساء أمس الأول الخميس سعيا للانضمام لوفد التفاوض الفلسطيني في كامب ديفيد,وبقي الثلاثة وهم سليمان مجب من حزب الشعب وتيسير خالد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وسمير غوشة من جبهة النضال الشعبي في واشنطن في الوقت الراهن.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved