أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th July,2000العدد:10153الطبعةالاولـيالأحد 14 ,ربيع الثاني 1421

القرية الالكترونية

تسوق على الإنترنت وادفع باستخدام البينز الآن بكل سهولة
اخيرا اصبح يمكنك شراء احدث اسطوانة موسيقى عبر شبكة الانترنت مع الدفع باستخدام البينز وليس الدولار.
والبينز,, ليست عملة معدنية ولا ورقية ولا يمكن الحصول عليها من اي بنك ولا تستطيع ان تدفعها ثمنا لشراء اسطوانة الموسيقى من المتجر القريب منك لكنها عملة الانترنت.
والدولار الواحد يساوي 200 بينز والبينز عملة المستقبل واحدة من عدة عملات تتنافس عبر شبكة الانترنت على كسب ثقة المستهلك كي تصبح الاكثر استخداما.
لكن هذه العملة لا تخضع للوائح منظمة مما يثير تساؤلات مزعجة بشأن الكيفية التي يمكن بها للبنوك المركزية السيطرة على حركة الاقتصاد والتحكم في معروض النقد في عالم الاثير.
يقول كيفن هاريس محلل العملة في مؤسسة ام, سي, ام بنيويورك اذا كان مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يرصد قياسات تقليدية لتدفق النقود وفجأة يفقد ثلاثة بالمائة منها بسبب الاموال الالكترونية فسيصبح من المستحيل حساب معدل التضخم الاساسي .
ويراقب مجلس الاحتياط الاتحادي نمو الاموال الالكترونية لكن معظم المحللين يقولون انه من غير المرجح استبعاد بطاقات الائتمان كوسيلة سداد رئيسية على شبكة الانترنت.
ولا يكاد هذا الامر يهم ما يسمى ببنوك الانترنت التي تزدهر مع عدم التزامها باي قواعد.
وقال تشارلز كوهين المدير التنفيذي ومؤسس الموقع الخاص بعملة البينز على شبكة الانترنت صممت عملة البينز للاستخدام عبر العالم الرقمي مثلما صمم الدولار للتعاملات خارج عالم الانترنت,, الدولار والبينز سيتعايشان سلميا كعملتين مشروعتين .
واشار الى انه يجري تداول اكثر من مليار بينز مضيفا انه وفقا لاحصاءات مجلس الاحتياط الاتحادي هناك 571,4 مليار دولار امريكي يجري تداولها حول العالم.
ويمكن ان يحصل المستهلكون على عملة البينز بزيارة مواقع معينة على شبكة الانترنت توزع العملة مكافأة للعملاء على ولائهم ويمكن انفاق البينز في عدد من المواقع.
وفي حين انه من المستبعد تماما ان تطيح عملة البينز بالدولار القوي فان النقد الرقمي يقدم بديلا امنا للعملاء الذين يشعرون بالقلق عند شراء سلع عبر الانترنت باستخدام بطاقة الائتمان.
والتجار يحبون النقد الرقمي لانهم لن يضطروا لسداد التكاليف الباهظة لبطاقات الائتمان.
وقال توماس باترسون العضو المنتدب المسؤول عن عمليات التجارة الالكترونية بمؤسسة كيه, بي, ام, جي كونسالتنج في نيويورك في الوقت الراهن هناك طلب كبير على النقود الالكترونية .
واضاف انها تسد حاجة لانه من الصعب جدا الحصول على نقود حقيقية على شبكة الانترنت الآن .
ويقول محللون ان النقود الالكترونية ستقلص فقط من هيمنة بطاقات الائتمان على عمليات الشراء عبر الانترنت وقال كين كير كبير المحللين بمؤسسة جارتنر جروب لكنها لن تحل ابدا محل بطاقات الإئتمان .
واضاف ان بطاقات الائتمان تستخدم في 92 في المائة من الصفقات المبرمة عبر شبكة الانترنت, وتوقع تراجع هذه النسبة خلال ثلاث الى خمس سنوات الى 75 في المائة مع تزايد شعبية وسائل الدفع البديلة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved