أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th July,2000العدد:10151الطبعةالاولـيالجمعة 12 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

بحضور الأميرين بندر وفيصل بن سلطان
جامعة كاليفورنيا احتفلت بافتتاح مقر برنامج الأمير سلطان للدراسات العربية والإسلامية
مدير الجامعة: البرنامج سيسهم في تطوير البحث العلمي وتوثيق الروابط بين الباحثين
* * واشنطن واس
بحضور صاحب السمو الملكي الامير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الامريكية احتفلت جامعة كاليفورنيا الامريكية في بيركلي بافتتاح مقر ونشاطات برنامج الامير سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والاسلامية والذي تم تأسيسه بمنحة كريمة من مؤسسة الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية.
وحضر الاحتفال صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز الامين العام لمؤسسة الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية وصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز ومدير عام مؤسسة الامير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية الدكتور راشد ابا الخيل وعدد من المسؤولين بالمؤسسة, وقد رحب مدير جامعة كاليفورنيا الدكتور روبرت بيردال وعمداء الكليات واساتذة مركز دراسات الشرق الاوسط في الجامعة بضيوف الحفل في مقر الجامعة.
وبعد قص الشريط التذكاري ايذانا بافتتاح مقر برنامج الامير سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والاسلامية رافق مدير الجامعة اصحاب السمو الملكي الامراء وضيوف الحفل في جولة في مقر البرنامج اطلعوا خلالها على التجهيزات التي تم توفيرها للباحثين والدارسين المشاركين في نشاطات البرنامج.
وشملت الجولة افتتاح قاعة المؤتمرات التي قررت ادارة الجامعة ان تحمل اسم قاعة الامير سلطان للمؤتمرات تكريما لإسهام سموه في تأسيس احدث مركز للدراسات العربية والاسلامية في الولايات المتحدة.
وفي بداية الحفل الذي اقيم في قاعة الامير سلطان للمؤتمرات ألقى مدير جامعة كاليفورنيا الدكتور روبرت بيرادال كلمة رحب فيها بمشاركة صاحب السمو الملكي الامير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز ووفد مؤسسة الامير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية وسمو الشيخ محمد صباح السالم الصباح سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة في حضور هذه المناسبة.
وعبر الدكتور بيرادال في كلمته عن عميق الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وقال ان المنحة الكريمة التي قدمها سموه لتأسيس برنامج الدراسات العربية والاسلامية في جامعة كاليفورنيا سيكون لها اكثر الأثر في تطوير البحث العلمي وتوثيق الروابط بين الباحثين والدارسين المهتمين بمجالات الدراسات العربية والاسلامية في الولايات المتحدة.
واكد مدى الاهتمام الذي توليه جامعة كاليفورنيا للدراسات ذات الصلة بمنطقة الشرق الاوسط مشيرا الى ان اكثر من ثلاثة الاف طالب من طلاب جامعة كاليفورنيا يلتحقون سنويا بالدراسة في دورات مخصصة لدراسات الشرق الاوسط.
وبيّن مدير الجامعة الاهتمام الخاص بدراسة اللغة العربية على النطاق الاكاديمي في الولايات المتحدة.
ثم القى صاحب السمو الملكي الامير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة كلمة في الحفل اعرب فيها عن سعادته بافتتاح برنامج الامير سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والاسلامية في جامعة كاليفورنيا.
واشار سموه الى الدور الذي تقوم به مؤسسة الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية وما حققته من منجزات قيمة في مجالات متعددة.
وبعد ذلك قدم سموه صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز الامين العام لمؤسسة الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية لالقاء كلمة المؤسسة بهذه المناسبة.
وعرض صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز في كلمته الدور الكبير الذي تقوم به المؤسسة بتوجيه مباشر من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز لدعم الاعمال الخيرية والانسانية والعلمية التي تقوم المؤسسة بتنفيذها.
واشار سموه الى ان انجازات المؤسسة خلال سنوات قليلة منذ تأسيسها شملت انشاء مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية في الرياض ومركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية في الخبر وبرنامج الامير سلطان بن عبدالعزيز للتربية الخاصة بجامعة الخليج في البحرين.
واعرب سمو الامير فيصل بن سلطان عن اعتزازه بتأسيس برنامج الامير سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والاسلامية في جامعة كاليفورنيا ووصف هذا البرنامج بانه امتداد لاهتمام صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز بدعم مراكز الابحاث العلمية المتخصصة في مجال الدراسات المتعلقة بتاريخ وثقافة الشعوب العربية والاسلامية.
وأشار سموه في هذا الصدد إلى برنامج مماثل تم تأسيسه وافتتاحه مؤخرا في جامعة بولونيا الإيطالية باسم برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز للدراسات الإسلامية مما يوفر مركزين جديدين للدراسات العربية والإسلامية في أوروبا وأمريكا الشمالية لتعزيز الفهم والتفهم للقضايا العربية والإسلامية.
وشارك ضيوف الحفل بعد ذلك في الاستماع الى محاضرتين علميتين في اطار الاحتفال الذي اعدته جامعة كاليفورنيا لافتتاح نشاطات البرنامج.
والقى البروفسور باول غراي المحاضرة الاولى عن مستقبل التطور في تقنية المعلومات وأعقبه البروفسور باول ليكث الذي القى محاضرة عن البحث العلمي في مجال الدراسات الطبية في جامعة كاليفورنيا.
ثم القى البروفسور نزار الصياد استاذ كرسي دراسات الشرق الاوسط بالجامعة كلمة نوه فيها بأهمية افتتاح برنامج الامير سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية ووصف البرنامج بانه سيكون من اهم مراكز الدراسات العربية والاسلامية على نطاق الولايات المتحدة.
واشار البروفسور الصياد الى اهتمام جامعة كاليفورنيا بتوفير موقع ممتاز لمقر البرنامج واضفاء طابع العمارة الاسلامية على منشآته.
وعرض في كلمته النشاطات العلمية التي ستتم في اطار برنامج الامير سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والاسلامية ومن بينها توفير منح زمالات الدراسات العليا للباحثين وبرنامج تبادل الاساتذة الزائرين ومنح طلاب الدراسات الجامعية وفوق الجامعية وجائزة الامير سلطان بن عبدالعزيز التي سيتم منحها للباحثين المتميزين في مجال الدراسات العربية والاسلامية في الولايات المتحدة.
وفي ختام الاحتفال شارك ضيوف الحفل في حضور حفل الاستقبال والعشاء الذي اقامته جامعة كاليفورنيا وتم خلاله التقاط الصور التذكارية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved