| المجتمـع
قتل الحشرات بالأجهزة!
* ماحكم قتل الحشرات الضارة كالبعوض والذباب وغيرها بحرقها بواسطة أجهزة كهربائية تصدر حرارة؟
ع,ع,ع ابها
لابأس بذلك اذا كان هذا ضاراً وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (لايعذب بالنار إلا رب النار) فإن هذا ليس من باب التعذيب بالنار لأن الصعق الكهربائي ليس ناراً محضة وإنما له تيار قوي مختلف مابين النار وبين القوة الكهربائية والأشعة وغير ذلك مما هو معروف وعلى كل حال لا بأس بذلك فهذا جائز مادامت هذه الحيوانات تحدث ضرراً كأن تسقط على الأكل أو تلهى أو تحدث قاذورات أو نحو ذلك.
***
النمل أمة من الأمم
*يدخل النمل غرف المنزل ودورات المياه أكرمكم الله وقد تحفر في الأرض، ماحكم قتله بصب الكاز عليه أو بمبيد حشري أو صب الماء عليه حيث يذهب مع مجاري المياه؟
ع,ع,ع أبها
لا يجوز قتله مباشرة لأن النمل أمة من الأمم وانما ينبغي ان ينذره ثلاثا فإذا انذره ثلاثاً ولم يرحل فإنه يقتل حيئذ لكونه ضاراً معتدياً وأما قبل أن ينذره ثلاثاً فإنه لايحل، وصفة الانذارات يخاطب هذه النمل فيقول ياأيها النمل أنذركم بالله عز وجل ان ترفعوا اذاكم عني وأن تخرجوا من داري وأن ترحلوا الى حيث أذن الله لكم في الارض فإذا رحلوا فالحمد لله وإذا لم يرحلوا فإن ذلك يجيز قتل النمل كما أن من المعروف أن بعض الجن قد يتصور على صورة نمل أو غيره لأن الله أعطى الجن قدرة التصور وذكر بعض السلف أن بعض السلف بال في شق فمات وعلى كل حال ينبغي للمؤمن إذ دخل بيته شيء من هذه الدواب أو غيرها أن ينذرها بالله ثلاثاً فإن رحلت فالحمدلله وإن لم ترحل جاز له قتلها لتحقق الضرر منها.
***
الجهل بوجوب الغسل
* ما الواجب على كل من يجهل وجوب الغسل عدة سنوات ثم أصبح يشك في وجوبه والآن هداه الله لمعرفة وجوبه؟ هل يجب عليه إعادة الصلاة والصيام في الحالين الأولين؟ في حالة وجوب القضاء، هل يجب اتمامه قبل أداء الحج؟
ع,ع,ع ابها
لايجب عليه القضاء وإنما يجب عليه التوبة الى الله عز وجل والغسل مما يعلم بالفطرة ومما لايعذر احد بجهله فإن الاسلام دين الطهارة والنقاء فقد قال صلى الله عليه وسلم: لايقبل الله صلاة احدكم إذا أحدث حتى يتوضأ , فإذا كان جنباً فانه لايرتفع الحدث الا بالغسل مع نية الوضوء فيرتفع الحدثان الاكبر والاصغر ويكفي الغسل عن الوضوء اذا نواهما معاً والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إنما الماء من الماء) فدل ذلك على انه لابد من الاغتسال فإن لم يجد فيتيمم صعيداً طيباً كما ذكر الله تعالى في آية المائدة وعلى هذا الرجل أن يتوب الى الله ويستغفره مما فعل وإن كان جاهلاً كما قال فهو مخفف عنه بجهله وعليه ان يتوب الى الله ويتعلم من أمر دينه ماينفعه الله به ولا يقضي مافاته أبداً.
***
موجبات الغسل ستة أشياء !
* ماهى موجبات الغسل؟
ع,ع,ع أبها
موجبات الغسل ستة أشياء احداها خروج المني من مخرجه دفقاً بلذة ان خرج بدونها من غير نائم ونحوه فلو خرج بالاقران بغير ذلك من غير شهوة لم يجب به غسل لحديث علي اذ فضخت الماء فاغتسل وإن لم تكن فاضخاً فلا تغتسل رواه الامام احمد وأبو داود وهوحديث صحيح والفضخ هو خروجه بالغلبة والثاني تغييب حشفة أصلية في فرج أصلي قبلاً كان أو دبراً من حي أو ميت أو بهيمة أو نائم أو مجنون أو صغير يجامع مثله والثالث اسلام الكافر لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر قيس بن عاصم حين اسلم ان يغتسل بماء وسدر رواه ابو داود والترمذي والنسائي وهو حديث صحيح ويستحب لمن اسلم ان يلقي شعره, قال احمد ويغسل ثيابه حتى يتطهر والرابع الموت، موت غير الشهيد بالمعركة والمقتول ظلما فيه خلاف والراجح انه يغسل والخامس الحيض والسادس النفاس فإن المرأة إذا خرجت منهما تغتسل (قالوا الا ولادة عارية عن دم فلا غسل بها والولد طاهر) وعلى هذا من لزمه الغسل حرمت عليه الصلاة والطواف لقوله تعالى: ولا جنباً إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا ولا يدخل المسجد إلا لضرورة كأن يكون عابراً ومن غسل ميتاً أو كافراً سن له الغسل لأمر أبي هريرة رضي الله عنه بذلك ومن أفاق من جنون أو إغماء بلا حلم سن له الغسل أيضاً وبعض الفقهاء يرى أن هذين من موجبات الغسل فيوصلها الى ثمانية والله أعلم.
* القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض
|
|
|
|
|