أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 7th July,2000العدد:10144الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,ربيع الثاني 1421

مقـالات

كلمات معدوده
اللجنة الوطنية للسعودة
د, محمد بن سليمان الأحمد
انهالت التهاني والتبريكات على وزارة الشؤون البلدية والقروية بمناسبة البدء الحقيقي لتنفيذ مشروع سعودة أسواق الخضار والفاكهة, ولقد اشار عدد غير قليل ممن كتب حول هذا الموضوع إلى نجاح التجربة وإلى اقبال المواطنين بشكل غير متوقع للعمل في هذه الاسواق مما يؤكد الحقيقة الثابتة ان المواطن عندما تتاح له الفرصة فإنه قادر على الدخول واغتنامها بل واثبات جدارته في انجاحها.
بعض من كتب عن توطين اسواق الخضار والفواكهة طالب وزارة التجارة بتوطين اسواق الذهب وبعض آخر طالب وزارة الصناعة بتوطين ورش اصلاح السيارات وبعض آخر طالب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتوطين الاجهزة التابعة لها وعدم اعطاء رخص استقدام إلا لمهن لا يوجد لها سعوديون وبعد التأكد من تنفيذ الشركات لنسبة السعودة المطلوبة كل عام وهي 5% كما ان هناك من طالب وزارة المواصلات وبالتحديد وكالتها لشؤون النقل بالبدء في سعودة سيارات الاجرة,, وهناك من طالب وزارة الحج بسعودة الاجهزة التي تقدم الخدمات للحجاج والمعتمرين بحيث يتعامل الحاج والمعتمر والزائر مع سعوديين منذ دخوله الاراضي السعودية حتى خروجه منها,, هذا غير من طالب وزارة الخدمة المدنية بالسعي الحثيث من اجل سعودة كل القطاعات الحكومية وعدم الرضوخ لمطالبة بعض الوزارات او الهيئات العامة بالتعاقد مع غير سعوديين.
ويظهر من هذه المطالبات تعدد الجهات التي يناط بها مهمة السعودة,, بل ان بعض العمالة في عدد من المجالات تخضع لاكثر من جهة حكومية مثل مكاتب تأجير السيارات نجد أنها مرتبطة من حيث رخصة المكتب بوزارة المواصلات ومرتبطة ايضا بوزارة الشؤون البلدية والقروية.
كما ان مجلس الغرف التجارية والصناعية له جهود في مجالات التوطين من خلال الدورات التدريبية والتأهيلية للسعوديين ومن خلال بحث ميداني ثم حول موضوع السعودة قبل عدة سنوات.
هذا التعدد والتنوع للجهات والهيئات المسؤولة عن السعودة وتوزع هذه الجهات بين القطاعين العام بجهاته الحكومية العديدة والقطاع الخاص بشركاته وغرفه التجارية والصناعية يفرض توحيد الجهود تحت مظلة هيئة وطنية عليا للسعودة او لجنة وطنية للتوطين تشارك بها وزارات حكومية مسؤولة عن مخرجات التعليم مثل وزارة التعليم العالي والمعارف والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب ووزارة العمل والغرف التجارية والصناعية ,,,,الخ.
ويمكن ان تطالب هذه الهيئة او اللجنة العليا باخراج تقارير سنوية عن اعداد العمالة الاجنبية وجنسياتها ومدى النقص او الزيادة في هذه الاعداد ونسبة الاحلال التي تمت في كل قطاع حكومي او أهلي, كما يمكن ان تعلن هذه الهيئة عن تلقي اقتراحات المواطنين حول موضوع السعودة لتدارس هذه الاقتراحات والعمل بالجيد منها.
هذه اللجنة سوف تمركز مشروع السعودة وتتابع كل ما يتم في شأنه وتناقش ايجابياته وسلبياته وتقدمها للجمهور كل عام في تقرير سنوي يعتمد على الشفافية والمكاشفة والمصارحة تقرير يضع النقاط على الحروف ويبين اين الخلل؟
وحتى تؤتي هذه اللجنة او الهيئة ثمارها لابد ان يكون على رأسها رجل السعودة الاول نايف بن عبدالعزيز هذا الرجل الذي اصبحت السعودة ليست همه الاول بل اول اهتماماته لعلاقتها بالامن والامان لهذا الوطن ولمواطنيه.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved