أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 5th July,2000العدد:10142الطبعةالاولـيالاربعاء 3 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

سموه التقى بلير ووزير الخارجية البريطاني وشرف حفل جمعية الصداقة السعودية / البريطانية
الأمير سلمان : العلاقات السعودية البريطانية مثالية بما فيها من احترام متبادل وحرص على مصالح البلدين
بلير : بريطانيا حريصة على تعزيز علاقاتها مع المملكة لمالها من ثقل في مختلف المجالات
* لندن - واس :
استقبل دولة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اول أمس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مقر رئاسة الوزراء بلندن.
ورحب دولة رئيس وزراء بريطانيا في بداية اللقاء بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ومرافقيه مؤكدا حرص بريطانيا على تعزيز علاقتها مع المملكة العربية السعودية لما لها من ثقل في مختلف المجالات سواء على مستوى العالمين العربي والاسلامي أو على المستوى العالمي.
واشار دولته الى ان علاقات البلدين الصديقين حيوية ومميزة ملمحا الى ان تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين بشكل مستمر يساهم في توطيد ودعم علاقاتهما.
وطلب دولته من سمو أمير منطقة الرياض نقل تحياته لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله ابن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ولصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
من جانبه نقل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لدولة رئيس وزراء بريطانيا.
وأعرب سمو أمير منطقة الرياض عن شكره للحكومة البريطانية على دعوتها لسموه لزيارة بريطانيا كما عبر سموه عن تقديره للحفاوة البالغة التي لقيها سموه ومرافقوه خلال هذه الزيارة.
ووصف سموه علاقات المملكة العربية السعودية وبريطانيا بأنها مثالية بما فيها من احترام متبادل وحرص على كل ما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
وحضر اللقاء صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بريطانيا الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي وأمين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن والسكرتير الخاص لسمو أمير منطقة الرياض عساف بن سالم أبو اثنين.
كما استقبل صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض اول امس معالي وزير خارجية بريطانيا ودول الكمنولث روبن كوك بمقر اقامة سموه في لندن.
ونوه سمو امير منطقة الرياض خلال اللقاء بعلاقات الصداقة الوطيدة بين المملكة العربية السعودية وبريطانيا مشيرا سموه الى انها تصب في مصلحة البلدين والشعبين الصديقين بشكل خاص ومصلحة الامة العربية ودول الاتحاد الاوروبي بشكل عام.
من جانبه رحب معالي وزير خارجية بريطانيا ودول الكمنولث بصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز مؤكدا ان زيارة سموه الحالية لبريطانيا ستساهم في تعزيز العلاقات القائمة بين بلده والمملكة العربية السعودية.
ووصف العلاقات بين البلدين بأنها قوية ومميزة
وحضر اللقاء صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بريطانيا الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي وأعضاء الوفد المرافق لسمو امير منطقة الرياض.
كما حضر من الجانب البريطاني السفير المرشح لدى المملكة العربية السعودية ديريك بلامبى ورئيس شئون المملكة العربية السعودية بوزارة الخارجية البريطانية مارتن وورك ومدير ادارة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالخارجية البريطانية وليم بيتي.
وقد وصف وزير الخارجية البريطاني لقاءه مع صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز بأنه جيد.
وقال في تصريح للصحفيين ان اللقاء تناول العلاقات السياسية والاقتصادية القوية بين البلدين الصديقين.
وأضاف كوك قائلا انه هنأ صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز على كلمته الممتازة التي القاها خلال مقابلة سموه مع عمدة لندن يوم الجمعة الماضي والتي حضرها عدد من رجال المال والاعمال والتي اكدت اهمية التبادل التجاري والاستثماري,واعرب كوك عن امله ان تزداد العلاقات الممتازة بين البلدين قوة ورسوخا.
من جهة اخرى شرف صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض مساء اول امس حفل الاستقبال الذي اقامته جمعية الصداقة السعودية البريطانية بمناسبة زيارة سموه لبريطانيا وذلك في قاعة الاستقبال بمركز تشيلسي الملكي بلندن.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله الى مقر الحفل صاحب السمو الملكي الفريق ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني وقائد كلية الملك خالد العسكرية والرئيس الفخري لجمعية الصداقة السعودية البريطانية.
وخلال الحفل القى اللورد دنمان رئيس جمعية الصداقة السعودية البريطانية كلمة رحب فيها بسمو امير منطقة الرياض وشكره على حضوره حفل الجمعية.
وأعرب عن اعتزاز جمعية الصداقة السعودية البريطانية بزيارة سموه لبريطانيا واثنى على جهود صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز في دعم نشاطات الجمعية.
وحضر الحفل صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلمان ابن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير فيصل ابن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين في بريطانيا الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي وأعضاء الوفد المرافق لسمو امير منطقة الرياض.
وعقب اللقاء اعرب صاحب السمو الملكي الفريق ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز عن سروره بتشريف صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز لحفل الجمعيةووصف سموه في تصريح لوكالة الانباء السعودية والتلفزيون السعودي لقاء سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز بأصدقاء المملكة العربية السعودية بأنه كان لقاء جيدا حيث دارت نقاشات خلال الحفل كانت كلها جيدة ولله الحمد.
وقال سموه: كان سيدي الامير سلمان سعيدا جدا بالتعرف على اصدقاء المملكة وكان اصدقاء المملكة سعداء جدا بالتعرف على سمو سيدي الامير سلمان.
واشار سمو الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز الى ان الصداقة السعودية البريطانية تاريخية وليست وليدة اليوم وتتصف بالتقارب، مفيدا ان زيارة سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز لبريطانيا تؤكد هذه الصداقة.
وعبر سمو الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز عن سروره بتشريفه من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بالرئاسة الفخرية لجمعية الصداقة السعودية البريطانية.
وقد وصف المتحدث الرسمي باسم رئيس الحكومة البريطانية لقاء دولة رئيس وزراء بريطانيا توني بلير مع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض اول أمس بأنه ممتاز للغاية.
وقال ان اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، كما تبادل رئيس الوزراء وسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز اراء بنّاءة ومفيدة حول عملية السلام في الشرق الاوسط.
واضاف يقول: ان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز قد عبر خلال اللقاء عن سعادته بالمستوى المتقدم والممتاز في العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
كما وصف المتحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية الاجتماع الذي تم بين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان ابن عبدالعزيز امير منطقة الرياض ووزير الداخلية البريطاني جاك سترو صباح اول امس بأنه كان طيبا ووديا.
واوضح المتحدث ان الاجتماع الذي استمر زهاء نصف ساعة قد نوقش فيه العلاقات والتعاون بين البلدين وايضا العلاقات بين الجالية المسلمة وغير المسلمة في بريطانيا وتجربة بعثة الحج البريطانية الى الاراضي المقدسة في موسم الحج العام الماضي والتي كانت ناجحة جدا وكذلك اهمية استمرارها.
واشار المتحدث الى ان وزير الداخلية البريطاني جاك سترو قد تسلم خلال اللقاء رسالة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية تضمنت دعوته لزيارة المملكة، وقد بعث الوزير البريطاني برسالة مماثلة لسمو وزير الداخلية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved