| المجتمـع
السجود هكذا يكون!
* ما هو سجود التلاوة؟ سجود الشكر؟ سجود السهو؟
أمل م - الرياض
سجود التلاوة يؤتى به عند تلاوة آية فيها الأمر بالسجود كقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون) فإن المسلم إذا سجد ذهب الشيطان وهو يصرخ وينادي ويقول ياويله أمر بالسجود فسجد وأمرت بالسجود فأبيت فيتحسر الشيطان ويتألم من فعل المسلم إذا سجد.
وسجود التلاوة له تكبيرة عند السجود فقط ويقول في سجوده كما يقول في سجود الصلاة سبحان ربي الأعلى وإن قال اللهم لك سجدت وبك آمنت وعليك توكلت إلخ فحسن ثم يرفع رأسه وينتهي من غير سلام هذا هو القول الصحيح انها ليست لها تكبيرة انتقال وليس لها سلام وانما لها تكبير البداية فإن كان جالسا فليكبر ويسجد، وإن كان قائما وهو يتلو القرآن فليكبر ويخر ساجدا لقول الله جل وعلا (ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا) وسواء كان ذلك داخل الفريضة أو خارج الفريضة فإنه يكبر عند البداية ولا يكبر عند الرفع لأنها تعتبر تكبيرة زائدة عن تكبيرة الصلاة، اما في حديث كان النبي صلى الله عليه وسلم يكبر في كل خفض ورفع فإن هذا مخصص بالرفع من الركوع فإنك تقول سمع الله لمن حمده ايضا فإنه مخصص بالرفع من سجود التلاوة لأنه لا تكبير بعد الرفع من سجود التلاوة فإذا كان ليس لها تكبير بعد الرفع خارج الصلاة فليس لها تكبير بعد الصلاة، وبعض اهل العلم وهو الاكثر يرون ان لها تكبيرا إذا كان داخل صلاة الفريضة أو النافلة يكبر للسجود ويكبر من الرفع من السجود وأنا أرى والذي يظهر لي ويترجح هو القول الأول.
وأما سجود الشكر فهو يشبه ايضا سجود التلاوة وهو يسجده المسلم عندما تجدد له نعمة او يبشر بشيء يسره سواء كان يخصه او يخص عموم المسلمين كنصر للمسلمين او هزيمة للكافرين او حصول شيء يسر به فإنه يسجد لله شكرا ويقول في سجوده مثل ما يقول في سجود الصلاة ويشكر الله ويثني عليه على هذا الشيء الذي سجد من أجله ويحمده سبحانه وتعالى عليه وهو ايضا كسجود التلاوة ويكبر في البداية وليس له تكبير بعد ذلك ولا سلام.
أما سجود السهو فهو سجود الصلوات إن كان فرضا او نفلا وسجود السهو يشرع للزيادة في الصلاة أو النقص منها او الشك في عددها ونحو ذلك والله اعلم وسجود السهو يكون قبل السلام وبعد السلام، فالمواضع التي سجدها النبي صلى الله عليه وسلم قبل السلام ينبغي ان نسجدها قبل السلام والمواضع التي سجدها النبي صلى الله عليه وسلم بعد السلام ينبغي أن نسجدها بعد السلام، وبعض اهل العلم يقول ما كان عن نقص فقبل السلام لأنه جبر للصلاة وما كان عن زيادة او شك فبعد السلام وبعض اهل العلم يرى ان كل سجود السهو قبل السلام، وهذا قد يكون مخالفا للدليل فينبغي ان نفرق بين السجود قبل السلام وبعد السلام والله أعلم.
***
ليس عليك قضاء
* كنت في الماضي أحلف كثيرا بالايمان وكنت وقتها لا أصلي في تلك الفترة والآن عدت الى الصلاة فهل علي قضاء الايمان في الفترة الماضية؟
أمل م - الرياض
ليس عليك قضاء الصلوات حين كنت تترك الصلاة وانت عالمة عامدة عالمة بحكم الصلاة وانها من اركان الاسلام وانه لاحظ لإنسان لا يصلي لا حظ له في الإسلام وان بين الكفر والعبد ترك الصلاة، وإذا تبت الى الله جل وعلا وردك الى الصواب فاحمد الله اولا ليلا ونهارا واشكر الله جل وعلا على ان ما كنت فيه وما عليك إلا التوبة الصادقة واعتبر نفسك كنت قبل ذلك كافرا ثم دخلت الاسلام وأسلمت وتبت الى الله فليس عليك قضاء.
|
|
|
|
|