أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th June,2000العدد:10134الطبعةالاولـيالثلاثاء 25 ,ربيع الاول 1421

الاولــى

خادم الحرمين الشريفين ترأس جلسة مجلس الوزراء
المملكة تجدّد وقوفها ودعمها للشعب الفلسطيني وتنوّه بجهود عنان مع لبنان لإزالة الخروقات الإسرائيلية
* * جدة واس
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
واستعرض المجلس المستجدات في المنطقة خاصة تعثر المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية بسبب التعنت الاسرائيلي في تنفيذ الاتفاقات الموقعة بين الجانبين.
وجدد المجلس وقوف المملكة ودعمها للشعب الفلسطيني للحصول على كافة حقوقه المشروعة بما فيها حقه في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين الى ديارهم وحقهم في التعويضات.
وقال معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة ان مجلس الوزراء عبر عن امله ان تسفر الجهود المبذولة عن تخطي العقبات التي تعوق المفاوضات بين الجانبين وصولا لتطبيق اتفاقات الوضع النهائي بما يحقق السلام العادل والشامل في المنطقة وفق القرارات الشرعية ذات الصلة ومبدأ الارض مقابل السلام.
وتطرق المجلس من جهة اخرى الى ما صاحب الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان من خروقات حدودية واختراقات للاجواء مما يقلق الموطن اللبناني ويعطل ضمان الاستقرار على الحدود الدولية بين البلدين.
وقال معالي الدكتور الفارسي ان مجلس الوزراء نوه بالجولة التي قام بها الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان وبالجهود المبذولة مع الحكومة اللبنانية للتحقق من ازالة كافة الخروقات الاسرائيلية على الحدود اللبنانية.
وجدد المجلس تأكيد المملكة على ان يتم احترام سيادة لبنان واستقلاله بحيث لا تجعل اسرائيل من أمن حدودها الشمالية ذريعة لشن اعتداءات وهجمات على ارض لبنان وشعبها وكذلك تأكيد المملكة على الدور المأمول الذي يجب ان تضطلع به قوات الطوارىء التابعة للامم المتحدة بموجب المسؤوليات المناطة بها في قراري مجلس الامن 425 و 426.
وافاد معالي الدكتور فؤاد الفارسي ان المجلس بعد اطلاعه على جدول الاعمال اتخذ القرارات التالية:
أولاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس ادارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها بشأن الحساب الختامي للهيئة للعام المالي 1417/1418ه قرر المجلس اعتماد الحساب الختامي للهيئة المشار اليه اعلاه.
ثانياً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن التباحث مع الجانب الغيني لاعداد مشروع اتفاق للتعاون الامني بين المملكة العربية السعودية وجمهورية غينيا قرر المجلس تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية او من ينيبه بالتباحث مع الجانب الغيني بشأن إعداد مشروع اتفاق تعاون أمني بين المملكة العربية السعودية وجمهورية غينيا والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة باللغات المعتمدة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثالثاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير الزراعة والمياه بشأن طلب معاليه الموافقة على انضمام المملكة الى الرابطة الاقليمية لتنمية الموارد البشرية الزراعية في الشرق الادنى قرر المجلس الموافقة على اشتراك وزارة الزراعة والمياه في الرابطة الاقليمية المشار إليها.
رابعاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني بشأن التعريفة الجمركية بين المملكة والمغرب وكذلك ما يتعلق بالتعريفة الجمركية بين المملكة ولبنان قرر المجلس ما يلي:
1 الموافقة على جدول السلع المتفق على تبنيها من قبل خبراء التعريفة الجمركية في المملكة العربية السعودية والمملكة الغربية الملحقة بالاتفاقية المبرمة بين الدولتين في ميادين الثقافة والاعلام والسياحة والمواصلات والتجارة وفقاً للنظام المنسق المعدل عام 1996م.
2 الموافقة على الجداول الثلاثة للسلع الملحقة بالاتفاق التجاري والاقتصادي بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اللبنانية المتفق على تبنيها وفقا للنظام المنسق المعدل عام 1996م.
خامساً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير المواصلات ورئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بشأن الحساب الختامي للمؤسسة للعام المالي 1417/1418ه قرر المجلس اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة المشار إليه اعلاه.
سادساً: وافق المجلس على تعيين صالح بن منصور بن ناصر الراجحي على وظيفة سفير بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية,

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved