أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th June,2000العدد:10133الطبعةالاولـيالأثنين 24 ,ربيع الاول 1421

العالم اليوم

وصلتها أولبرايت لحضوره مع عنان
بولندا تستضيف اليوم مؤتمراً دولياً غير مسبوق حول الديموقراطية
* وارسو د ب ا
تلتقي وفود من 100 دولة في وارسو اليوم الاثنين لحضور مؤتمر دولي غير مسبوق حول الديموقراطية.
ويتزامن انعقاد مؤتمر نحو مجتمع الديمقراطيات مع الذكرى العشرين لانشاء حركة تضامن البولندية، التي كانت بمثابة النذير للاحداث التي أدت إلى انهيار نظام الشمولية السوفيتي في اوروبا الشرقية.
وسيكون وزير الخارجية البولندي برونيسلاف جيريميك،وهو من الاعضاء القدامى في حركة تضامن، في استقبال الوفود لدى وصولهم لحضور المؤتمر الذي يستمر يومين (26 - 27 حزيران/ يونيو).
وسوف يفتتح المؤتمر برسالة تلفزيونية مسجلة على شريط فيديو من زعيمة المعارضة البورمية المعتقلة اونج سان سوكيي، التي حدد النظام العسكري الحاكم في بورما إقامتها على مدى الاحد عشر عاما الماضية خوفا من حملتها المنادية بالديمقراطية.
وسيكون بين المتحدثين الرئيسيين بالمؤتمر سكرتير عام الامم المتحدة كوفي عنان ووزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت ووزراء الخارجية الالماني يوشكا فيشر والبريطاني روبن كوك والفرنسي اوبير فيدرين,وقد رفض وزير الخارجية الروسي ايجور إيفانوف حضور المؤتمر وبعث مسئولا اقل مستوى لتمثيل موسكو.
ولن يضم التجمع، الذي يستهدف إنشاء منتدى لتعزيز القيم الديمقراطية في القرن الواحد والعشرين، دولا ذات سجلات سيئة لحقوق الانسان مثل الصين وكوبا وليبيا والعراق وروسيا البيضاء المجاورة لبولندا شرقا
وقال جيريميك ان الباب مفتوح لتلك الدول ولكن عليها اولا ان تفي بأدنى مستويات الديمقراطية لدخول مجتمع الدول لديمقراطية .
واضاف في تصريحات للصحفيين قبل المؤتمر ان الحرب والجوع والفقر تمثل اكبر تهديدات يواجهها العالم، وهي جميعها متأصلة في غياب الديمقراطية.
هذا وقد وصلت وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت إلى وارسو منذ اول امس في زيارة تستغرق ثلاثة ايام ترتبط بالمؤتمر الدولي حول الديمقراطية الذي يبدأ اليوم (الاثنين).
والتقت اولبرايت مع رئيس الوزراء البولندي جيرزي بوزيك ووزير الخارجية برونيسلاف جيريميك أمس (الاحد) في جدانسك بشمال بولندا حيث تم منحها درجة علمية شرفية من جامعة جدانسك ودشنت احدث قطعة بحرية تضاف إلى اسطول حلف شمال الاطلنطي (ناتو) في بولندا وهي فرقاطة تم الحصول عليها مؤخرا من البحرية الامريكية.
وستلقي وزيرة الخارجية الامريكية كلمة امام المؤتمر اليوم الاثنين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved