أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th June,2000العدد:10133الطبعةالاولـيالأثنين 24 ,ربيع الاول 1421

محليــات

مستعجل
السعودية والسياحة الداخلية
عبدالرحمن بن سعدالسماري
** معركة السياحة الداخلية مع السياحة الخارجية مستمرة ولن تتوقف,, أو على الاقل,, تخف بتلك البساطة,, بل إن المعركة مستمرة,, لأن هناك من لا يريد نجاح السياحة الداخلية,, أو على الاصح,, هو يريد نجاح السياحة الخارجية,, لانه,, هو المستفيد من استمرارها,, وبالذات,, المكاتب السياحية التي تعيش أغلبها على هذا التوجه,, ولو توقف الناس عن السياحة الخارجية لأغلقوا مكاتبهم خلال يوم,.
** وقد قرأت كتابات وأعمالاً عن السياحة الداخلية والخارجية,, ومنافع وأضرار هذه وتلك,, وسمعنا وقرأنا عشرات الاقتراحات,, ولكن يبدو لي أن السياحة الداخلية تعاني من شيئين اثنين.
** الاول,, مشاكل النقل الداخلي,.
** الثاني,, مشاكل الايجارات وأسعار المساكن,.
** أما عن النقل المحلي فالاعتماد بشكل كبير يقع على الخطوط السعودية,, للنقل شرقاً وغرباً,, وشمالاً وجنوباً,, وفترة الاصطياف أو فترة الصيف هو فترة الموسم للخطوط السعودية,, أو ما يسمونه,, الموسم,, وفي هذا الموسم كل شيء فل .
** ليس هناك حجوزات للظهران ولا لجدة ولا لأبها,, ولا للباحة ولا لغيرها,, والرحلات لا تقبل حتى شيئاً اسمه,, انتظار,,!!
** فإذا عزمت على الاصطياف أو الجلوس في جدة لعدة أيام, صُدمت أولاً بمشاكل النقل,, إذ يتعذر عليك أن تجد مقاعد لك ولأفراد أسرتك,, ولو حاولت الاتصال مراراً لقيل لك,, الرحلات فل ولا تقبل حتى مجرد الانتظار,, وحتى لو قلت الانتظار,, فإنها لن تتأكد,.
** إذاً,, ما البديل,, هل البديل ان تبحث عن صالون وتستأجره وتمسك الطريق بعائلتك وسط مخاطر الطريق ومشاكله,, وقد لا تكون مؤهلاً للقيادة,, مع الطرق السريعة,, وقد تكون هذه السيارة المستأجرة بها مشاكل فنية أو خلل,, وقد,, وقد,.
** إذاً,, ما العمل إذا اعتذرت الخطوط السعودية ورفضت نقلك؟!, كيف أسافر إلى أبها أو إلى جدة؟
** وإذا حللت مشكلة الطريق بواسطات وشفاعات واحراجات ومشاكل,, واجهتك مشكلة غلاء السكن,, فأقل الشقق مساحة وجودة,, سعرها لا يقل عن أربعمائة ريال يوميا,, مع ان صاحب العائلة الكبيرة لا يمكن ان يسكن بأقل من (1500) ريال يوميا,, وقد لا يكون السكن معضلة,, لان بوسعك ان تنزل في أي مكان أو حتى تأخذ على نفسك قليلا في السعر,, ولكن المعضلة,, هي ان الحجوزات مستحيلة,, والطيران محال,, والحل,, هو,, إما البقاء في مكانك أو أن تبحث عن سيارة وتسافر عن طريق البر.
** وفي السياحة الخارجية والرحلات الخارجية,, لك عدة خيارات,, وأمامك عشرات شركات الطيران تتنافس عليك,, ولا مشكلة,, وتبقى المشكلة هنا,, ماذا يفعل من يريد الاصطياف أو التمشي بالداخل وكل شيء فل ؟!!.
** يبدو لي أن أول واجبات كل المعنيين بأمور السياحة,, من هيئة وشركات أو خبراء,, أن يحلوا مشكلة النقل بين المدن,, لأنني أعرف الكثير من الاشخاص عدلوا هذا العام عن السفر إلى جدة أو غيرها بسبب الحجوزات مستحيلة والرحلات كلها فل .
** كما أعرف زملاء وأصدقاء تعرضوا لصعوبات ومشاكل اثناء السفر بالطائرة,, حيث عاشوا على أعصابهم عند الذهاب أو العودة بسبب استحالة الحجز.
** وما لم يتم تنسيق مبدئي بين المعنيين بالسياحة المحلية وبين الخطوط السعودية الناقل الوحيد بالداخل!! فلن تحل مشكلة السياحة الداخلية,, ولن يلتفت أحد لهذه النداءات,, لأن أبسط الاحتياجات = وهو الوصول إلى المناطق السياحية المحلية = محال,, فكيف ندعو لشيء محال؟!!
** فهل من التفاتة من الخطوط السعودية الولد الوحيد في هذا البلد لشيء اسمه,, الرحلات الداخلية وتسيير رحلات اضافية محلية بدلاً من رحلات أخرى لا تهمنا ولا يهمنا من يسافر عبرها,, لأن نشاطها المحلي في الصيف,, واجب وطني,, قبل أن يكون ربحاً مادياً,.
أما نشاطها الخارجي,, فهو ربح مادي بحت,, وتشجيع للآخرين على السفر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved