أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th June,2000العدد:10133الطبعةالاولـيالأثنين 24 ,ربيع الاول 1421

الاولــى

بانفجار في مصفاة الأحمدي
مصرع 7 أشخاص وإصابة 43 وفقد 16 آخرين في الكويت
* * الكويت د,ب,أ
ذكرت فرق الانقاذ ان سبعة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب 43 واعتبر 16 آخرون في عداد المفقودين في انفجار وقع في ساعة مبكرة من صباح أمس الأحد في أكبر مصفاة للنفط بالكويت.
وما زالت النيران مشتعلة في جزء من مصفاة ميناء الأحمدي بعد سبع ساعات من وقوع الانفجار فيما قال شهود عيان ان المنطقة مسرح الحادث تبدو كما لو كانت منطقة حرب .
وصرح متحدث باسم مؤسسة الأحمدي الكويتية للنفط بأن الانفجار الذي وقع الساعة الخامسة صباحا نتج عن اشتعال سحابة غاز في أنبوب يصل بين وحدة بنزين ووحدتين أخريين مغلقتين.
وأدت قوة الانفجار الى تحطيم نوافذ المكاتب والمباني في مجمع المصفاة وفي التجمعات السكنية القريبة منه, وقد غطت سحب ضخمة من الدخان الأسود السماء فوق المصفاة.
ويحمل أحد القتلى على الأقل جنسية الكويت, ولم يتسن تحديد هوية القتلى الآخرين على الفور لأن جثثهم تفحمت بدرجة لا يمكن معها التعرف عليها.
وصرح مسؤولون بأن 14 من المصابين خرجوا من المستشفى بعد تلقي العلاج اللازم في حين لم تصدر معلومات فورية بشأن حالة بقية الجرحى.
وأشار المسؤولون الى انه تم على الفور الاستعانة بفرق الطوارئ للتعامل مع الانفجار, وقد تعين اغلاق المصفاة التي تبلغ طاقتها الانتاجية حوالي 000,443 برميل من البترول يوميا، ولكن ربما يتسنى اعادة فتحها في وقت لاحق من اليوم (أمس).
وأكد المسؤولون ان مصفاتي النفط الأخريين في الكويت تعملان بصورة طبيعية وان عمليات التصدير تسير بصورة عادية.
وكان عاملان قد لقيا حتفهما الاسبوع الماضي نتيجة استنشاق غاز الهيدروجين في مصفاة الشعيبة بالكويت.
وقال وزير النفط الكويتي الشيخ سعود ناصر الصباح أمس ان الانفجار الضخم الذي وقع بمصفاة الأحمدي أكبر مصافي الكويت لن يؤثر على انتاج البلاد، مضيفا ان النفط الخام سيعوض الخسارة في صادرات المنتجات النفطية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved