أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th June,2000العدد:10133الطبعةالاولـيالأثنين 24 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

وفد ياباني يصل المملكة اليوم لبحث مشروعات المحافظة على البيئة
* الرياض فهد الشملاني
يصل الى المملكة اليوم وفد ياباني متخصص بمشروعات المحافظة على البيئة للبحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال تدوير النفايات الصناعية ومعالجة المياه بالمملكة.
وسيلتقي الوفد الياباني على مدار ثلاثة ايام بعدد من المسؤولين في وزارة الشؤون البلدية والقروية ومصلحة الارصاد وحماية البيئة ومصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية والغرفة التجارية الصناعية بجدة الى جانب عدد من رجال الأعمال السعوديين الذين لهم علاقة بمثل هذه المشروعات.
وتأتي زيارة الوفد الياباني للمملكة بناء على توصيات الاجتماع الأول المشترك لمجلس رجال الأعمال السعوديين اليابانيين الذي عقد خلال الفترة من 29 الى 30/11/1999م بمدينة الرياض حيث تم في هذا الاجتماع الاتفاق على القيام بثلاث دراسات سعودية يابانية مشتركة خلال العام المالي الحالي ومن هذه الدراسات دراسة خاصة بمشروعات المحافظة على البيئة.
من جهة ثانية أوضحت دراسة ميدانية وجود العديد من الصناعات المحلية التي تقوم على النفايات الصناعية، مشيرة الى أهمية الاستفادة من هذه الصناعات في تقليص الاعتماد بشكل مباشر على المواد الخام الأساسية والاستفادة من النفايات كبديل للمواد الخام وكذلك الحد من التلوث الناتج عن اهمال النفايات دون معالجة والتي بدورها تؤثر على عناصر البيئة.
أكدت دراسة أعدتها الدار السعودية للخدمات الاستشارية ان الاستفادة تكمن في التخلص من هذه النفايات بطريقة آمنة وبدون حدوث أي آثار سلبية على البيئة وبتكلفة منخفضة يتطلب وضع برامج متطورة لتحقيق الأهداف المنشودة مثل سلامة النقل والتخلص من المخلفات وانشاء نظام دائم لتسجيل كميات النفايات وكيفية التخلص منها وفرض قيود لتحديد المسؤوليات والجهات المخالفة للحث على التقيد بجميع القوانين والنظم البيئية.
وأوضحت الدراسة ان عددا من الصناعات تقوم على المخلفات الصناعية وتشمل بعض السلع مثل الحديد والصلب والألمنيوم والرصاص والبلاستيك والزجاج والورق وزيوت النسيج والأسمدة العضوية موردة بعض المعلومات الخاصة بالنفايات الصناعية حول كل سلعة من هذه السلع.
وقالت الدراسة ان احتياج صناعة الحديد والصلب للخردة يتطلب نسبة 20% مجردة الى 80% من الحديد الاسفنجي، حيث تقوم الشركة السعودية للحديد والصلب حاليا بانتاج 2,4 مليون طن سنويا من الحديد والصلب حيث تعتمد على خردة الحديد والصلب كمادة خام أولية تتراوح بين 30 و35%.
وقدرت الدراسة اجمالي الطاقة الانتاجية للمصانع المنتجة بالمملكة والتي تستخدم خردة الحديد والصلب في عملياتها الانتاجية حوالي 2,53 مليون طن.
وفي مجال الاستفادة من خردة الرصاص بالمملكة أوضحت أن هناك مصنعا واحدا منتجا للرصاص بطاقة انتاجية سنوية تبلغ ثمانية عشر ألف طن كما حصلت مؤسسة صناعية على ترخيص صناعي لاستخراج الرصاص من الخردة اجمالي طاقتها الانتاجية السنوية حوالي تسعة آلاف طن, كما بينت الدراسة ان استرجاع الرصاص من الخردة يعتمد على نوعين من الخردة الخام وهي بقايا ومخلفات بعض الصناعات مثل صناعات سبك وصب الرصاص وخردة بعض المنتجات المستخدمة مثل بطاريات الرصاص الحمضية السائلة وكابلات الرصاص, وفي مجال الاستفادة من مخلفات الزجاج بالمملكة كشفت الدراسة عن وجود 7 مصانع منتجة تتفاوت في نسبة اعتماديتها على خردة الزجاج كمادة خام أولية حيث تبلغ طاقاتها الاجمالية حوالي 2,5 مليون متر مربع سنويا من الزجاج المسطح ذي السماكة المختلفة و129 ألف طن زجاج سنويا.
وعلى صعيد الوضع الصناعي للاستفادة من النفايات الورقية بالمملكة قدرت الدراسة عدد المصانع المنتجة للورق بأربع مصانع تستخدم نفايات الورق كمادة خام أولية غالبا حيث تبلغ طاقاتها الاجمالية حوالي 118 ألف طن سنويا.
كما يوجد ترخيصين صناعيين لمنشآت صناعية تستخدم النفايات الورقية كمادة خام أولية لها وذلك بطاقة انتاجية تبلغ 18 ألف طن سنويا.
وعلى صعيد الاستفادة الصناعية من خردة الألمنيوم بالمملكة بينت الدراسة أنه توجد بالمملكة 6 مصانع منتجة لمسبوكات الألمنيوم استخدمت خردة الالمنيوم كمادة خام أولية بنسبة تختلف من مصنع لآخر حيث بلغ اجمالي طاقاتها الانتاجية السنوية 1702طن.
اضافة الى حصول اربع مؤسسات صناعية على تراخيص صناعية وسيتم استخدام خردة الألمنيوم كمادة خام أولية حيث يبلغ اجمالي الطاقة الانتاجية السنوية لها 13460طنا, كما قدرت الدار السعودية للخدمات الاستشارية في دراستها المصانع التي تستفيد من المخلفات البلاستيكية بالمملكة بحوالي 11 مصنعا منتجا منها ثلاثة مصانع تستخدم خردة البلاستيك كمادة خام بنسبة 100% ومصانع أخرى تتفاوت نسبة استخدامها لخردة البلاستيك حيث يبلغ مجموع الطاقات الانتاجية لهذه المصانع ثلاثين الف طن سنويا.
كما تم الترخيص لمصنعين لانتاج البلاستيك من المخلفات البلاستيكية بطاقة انتاجية قدرها أربعة آلاف طن سنويا, أما مجال اعادة استخدام زيوت التشحيم محليا فيوجد مصنع منتج واحد يقوم بالاستفادة من الزيوت المستعملة بطاقة انتاجية تبلغ 25 ألف طن، اضافة الى وجود 6 تراخيص صناعية لمنشآت صناعية تستخدم الزيوت المستعملة كمادة خام رئيسية لها حيث تبلغ طاقاتها الانتاجية 167 ألف طن, كما قدرت الدراسة عدد المصانع التي تستفيد من الأسمدة العضوية بمصنعين قائمين تبلغ طاقتهما الاجمالية 49 ألف طن سنويا, اضافة الى وجود 24 ترخيصا صناعيا بطاقة انتاجية تبلغ 1,1 مليون طن سنويا حيث تعتمد على استخدام النفايات كمادة خام أولية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved