أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th June,2000العدد:10133الطبعةالاولـيالأثنين 24 ,ربيع الاول 1421

فنون مسرحية

الكاتب المسرحي ,,فهد الحوشاني
كساد سوق المسرح أجهز على النص
وفد المناسبات غير قادر على التواصل مسرحياً مع الآخرين
* تسعى المهرجانات المسرحية الى تأصيل فن المسرح وتأكيده في نفوس الجماهير ولكنها كثيرا ما تفشل اما بسبب الخلافات حول الاجدر بالجوائز أو ضعف النواحي الفنية في العروض كيف تقيم المهرجانات المسرحية التي حضرتها وهل هي ذات جدوى ,,, ؟
- بحسب رأيي ان غالبية المهرجانات العربية لا تهدف كثيرا إلى مد جسور علاقة وثيقة بالجمهور فهي غير معنية بهذا الهدف وان جاء احيانا ضمن نتائجها اذ انها في الاساس تهدف الى توفير اجواء وفعاليات ولقاءات وتواصل ينعكس على المنتمين للمسرح من كتّاب ومخرجين وممثلين وفنيين وتمكنهم من الاطلاع على تجارب الآخرين,, وفشلها وعدم فشلها امر لا يمكن حسابه الا بالتحليل والمناقشة,, والجوائز هي اسوأ مافي المهرجانات لدى من لا يفوز بها وافضل شيء لمن تأبط الجائزة! ويفترض ان أي مهرجان بل أي عرض مسرحي يخرج منه الانسان بفائدة اضافية, اما المهرجانات اذا كانت محلية فالهدف الاساسي لها هو بث المسرح بين عامة الجمهور ولكن يخذلها غالبا التخطيط الجيد لها وعدم وجود لجان تحكيم وعدم وجود مراكز للمتنافسين واغفال وسائل الاعلام لها وعدم قدرتها على الاعلان عن نفسها بحيث تصل للناس، ايضا ابتعاد النجوم عن المهرجانات يضعف الاقبال الجماهيري,, واهم ما في الامر عدم اهتمام الجهات الي تنفذ تلك المهرجانات بهذه المهرجانات المسرحية يخرجها من تصنيف (مهرجان) الى نشاط مسرحي!!
* ثمة من يجتهد لنصرة المسرح ولكن بلا نتائج باهرة هل تعتقد ان مناصرة المسرح بمجهودات فردية كفيلة بجعله يقف على قدميه أم أن الأمر يحتاج الى توجه رسمي واستراتيجية خاصة تضع المسرح في موضعه اللائق ,,, ؟
- التوجه الرسمي بلا شك هو الاهم وهو المطلوب ولكن رغم ذلك فالجهود الفردية تجعل المسرح يقف على قدميه هذا امر مؤكد ومشاهد فكل ما نراه الآن هي جهود فردية حتى ما يقوم تحت مظلة مؤسسات المسرح الرسمية فلو اعتزل اولئك الافراد المجتهدون العاملون في مؤسسات المسرح لما استمر العمل كما هو,, اذا انه ليس هناك خطة زمنية شاملة واستراتيجية واضحة لانتاج المسرح,, بل اجتهادات يقوم بها المهتمون سواء داخل مؤسسات المسرح او خارجه,, ومن منا لايعرف جهود (أفراد) في هذا المجال مثل الاستاذ محمد العثيم الذي يشرف الآن على ورشة مسرحية رائدة بشكل تطوعي منه والأستاذ فهد الحارثي (وشركاه) في الطائف، وعبدالرحمن المريخي وعبدالرحمن الحمد وعلي الغوينم في الاحساء وعبدالعزيز السماعيل في الدمام ومحمد الهويمل في القصيم واحمد ابو ربعية في المدينة وآخرين يحبون المسرح ويحبهم المسرح وفي المقابل كل المسرحيين يعرفون تلك المناطق او المدن التي فيها جهات مسرحية تم تجهيزها من قبل الدولة ويخصص لها ميزانيات كل ذلك من اجل خدمة المواطنين ولكن لان ليس فيها (افراد) مجتهدون يحبون العمل المسرحي او غير المسرحي فهي خاوية على عروشها بل ميته دماغيا اذاً فليس الجهة هي التي تقدم المسرح بل (الفرد) ,, وليست ببعيدة عنا جهود الاستاذ مشعل الرشيد وهو احد (الافراد) المهتمين بمسرح الطفل والذي بالحاح منه استطاع ان يقدم اول عرض مسرحي للطفل يقدمه المركز الرئيسي للجمعية بالرياض منذ انشائه بل انه نجح بانشاء قسم خاص لمسرح الطفل!
* يخرج الممثل أحيانا عن النص هل هي محاولة لسد ثغرات ضعف النص اما ماذا ,,,؟
- خروج الممثل عن النص او مع النص هذه قضية تحتاج الى نقاش وتفصيل,, وهي في الغالب محاولة من الممثل الى ابراز قدراته وخروج عن سلطة المؤلف والمخرج ليشعر بوجوده كعنصر مهم من عناصر لعبة المسرح,, او تفاعلا منه مع احداث آنية، وهي لعبة ربما يتقنها بعض الممثلين وتكون مقبولة منهم نتيجة لخبرتهم في هذا المجال واحيانا تكون ذات نتائج عكسية,, المهم ان الخروج عن النص احيانا يضيف الى النص ويجب ان يمارس بوعي ودراية بنوعية الجمهور الذي يشاهد المسرحية.
* مايزال مفهوم المسرح الحقيقي غير واضح عند الجمهور فقد تجد بعضهم يخلط بينه وبين المسرح التجاري الذي يعتمد على التهريج ، كيف يمكن لنا إزالة هذا اللبس؟
- المسرح هو المسرح اينما قدم وتحت اية مظلة المهم ان يكون مسرحا جادا بعيدا عن الاسفاف والتهريج,, فالمطلوب هو الابقاء على شروط ومواصفات المسرح الجاد فهذا يزيد من حيوية المسرح ويقوم بنشره والمادة هي اساس كل شيء وليس من المعقول ان نقول انه يجب ان يبقى المسرح تحت مظلة الجهات الرسمية فقط ففي كل مكان هناك مسرح رسمي او ما يسمى بمسرح الدولة وهناك مسرح القطاع الخاص، والذي يجب ان نرفضه هو المسرح الذي لا يتعامل مع الفكر بل مع الجسد والغرائز والكلمات السوقية المبتذلة مهما كان تصنيفه ,,,,!
* هل انتجت الاعمال المسرحية التي يقدمها (مسرحنا) فعلا حضارياً ذا قيمة؟
- (الاعمال المسرحية) القليلة التي تقدم بين الفينة والاخرى لم ولن تنتج (فعلا) مسرحيا حضاريا لأنها تبقى مجرد (اعمال مسرحية).
* كيف تقيم دخولنا في منافسات المسرح التجريبي ,,,؟
- نحن لاننافس في المهرجان التجريبي ولكن نشارك فيه,, والمشاركة بحد ذاتها مهمة وضرورية,, وارى ان يتم اختيار العناصر التي تستفيد من مثل هذه المناسبة والتي يمكن ان يؤثر حضورها في مثل هذا المهرجان سواء بحضور المحاضرات والندوات او المشاركة بأوراق عمل مميزة وايجاد علاقة فنية مع رموز المسرح العربي لايصال صوت المسرح في المملكة الى مسامع الآخرين,, بدل من مشاركات افراد غير قادرين على التواصل المسرحي مع احد, وانني ادعو الى التدقيق فيمن يمثلون المملكة في كافة الانشطة الثقافية لان هذه مسئولية فيجب دائما اختيار الافضل للمشاركة وليس لاعتبارات اخرى! وبالمناسبة فلا بد من الاشادة بالفريق المسرحي لفرع الجمعية بالطائف وقدرة اعضاء هذا الفريق على التأثير والتأثر عند مشاركاتهم الخارجية وهذا بلا شك اهم اسباب تفوقهم.
* عرض لك مؤخرا نص مسرحي بعنوان (2000 سلام) في جامعة الملك سعود وكان أحد أهم العروض التي قدمتها الجامعة لهذا الموسم ولكن لوحظ ان الاخراج طغى على النص فهل ذلك بسبب ان المخرج اهتم بالعناصر الاخراجية اكثر من النص ام انه لم يجد في النص ما يساعده كمخرج,.
- انا لم احضر هذا العرض المسرحي بسبب مشاركتي في مهرجان الفرق المسرحية بالدمام والمخرج نايف خلف مخرج قادر على سبر اغوار أي نص وكما سمعت فان النص تم تقديمه بما يتناسب واجواء الجامعة وقدرات الممثلين.
* أين فرقة مسرح الشباب بالرياض الآن,, ولماذا لم نعد نشاهد بعض عناصرها في أعمال الفرقة.
- الفرقة تعمل حسب خطة الرئاسة العامة لرعاية الشباب السنوية الثابتة من خلال المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة الرياض، وهي في كل عام تقدم عملا مسرحيا واحدا منذ انشائها عام 1415ه وتعد العدة الآن لتقديم عمل مسرحي جديد,,
واعضاء الفرقة موجودون دائما ولكن هناك توجه الى اتاحة الفرصة للموهوبين من الاعضاء الجدد في كل عام, بالاضافة الى انه عند الاستعداد لتقديم العمل المسرحي السنوي نجد بعض الاعضاء المعروفين قد ارتبط مع اعمال تلفزيونية، فالتلفزيون كعادته ياخذ ممثلي المسرح ولا يقدم للمسرح شيئا يمكن ان يكتب على السطور او بينها!
* ما مدى تعاونك مع ادارة التعليم بالرياض بحكم انك كاتب مسرحي تعمل في المجال التربوي ولك مساهمات في المسرح المدرسي,, فما هي مساهماتك في كتابة النصوص التربوية, وفي مجال إجازة النصوص المسرحية ,,,,؟
- كتبت عدة نصوص للمسرح المدرسي ولي عمل مسرحي تربوي اتمنى ان يرى النور قريبا موجه لطلاب المرحلة الابتدائية سوف يقدم بالتعاون مع ادارة التعليم بالرياض وبيني وبين الادارة تعاون قديم في مجالات عدة من ضمنها مجال المسرح المدرسي,, وأنا مستعد لتقديم اي جهد مع ادارة التعليم بالرياض او غيرها بما يخدم المجال التربوي والمسرح المدرسي.
* قد لا نبالغ اذا قلنا ان الكاتب المسرحي فهد الحوشاني احد ابرز المخلصين للمسرح وأحد الذين قدموا له خدمات متميزة سواء في كتابة النصوص المسرحية او في تبني الفرق المسرحية وادارتها والاشراف عليها,, ويكاد يكون الشخص الوحيد الذي شاهد جميع المهرجانات والعروض المسرحية داخل المملكة,, والحوشاني له مشاركات عديدة مع جمعيات الثقافة والفنون ومع ادارات التعليم ومع القطاع الخاص,, أثبت من خلالها تملكه لقدرات مسرحية عالية.
الحوشاني الذي التقيناه في احد العروض المسرحية جاءت اجاباته محملة بأفكار ورؤى تصب في مصلحة المسرح,, سنستعرضها من خلال هذا اللقاء.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved