أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th June,2000العدد:10132الطبعةالاولـيالأحد 23 ,ربيع الاول 1421

العالم اليوم

تقريرهم سيحدد بقاء أو طرد روسيا من المجلس الأوروبي
المراقبون الأوروبيون لحقوق الإنسان يتعجلون الرحيل من الشيشان لأسباب أمنية
* موسكو د,ب,أ
ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء ان ثلاثة من مراقبي حقوق الإنسان تابعين لمجلس أوروبا وصلوا الى الشيشان في وقت سابق أول أمس غير انهم سرعان ما أعلنوا رغبتهم في مغادرة جمهورية الشيشان لأسباب أمنية.
وعاد الى موسكو أمس فالتر شفيمر السكرتير العام للمجلس الأوروبي بعد جولة استمرت يومين في شمال القوقاز، وذلك دون ان يعلم فيما يبدو بالتطور الأخير.
واضافت الوكالة الروسية انه فور مغادرة شفيمر الشيشان الى موسكو، قام المراقبون الثلاثة بإبلاغ المسؤولين الروس في جنامينسكوي برغبتهم في قضاء الليل خارج الشيشان.
وقالت انترفاكس دون ان تنسب تقريرها الى أي مصدر ان المسؤولين الروس قدموا للمراقبين الثلاثة ضمانات للحفاظ على أمنهم.
ولم يعلم شيفمر بالمسألة إلا بعد عودته الى موسكو ورفض التعليق.
وكان المراقبون الثلاثة قد توجهوا الى جنامنسكوي، حيث مقر فلاديمير يفجيني ممثل حقوق الإنسان الروسي في الشيشان، لاعداد تقرير في ستراسبورج في 26 من الشهر الحالي، والذي يحدد الى حد كبير ما إذا كان سيتم طرد روسيا من المجلس الاوروبي.
وقال يفجيني جوساروف مساعد وزير الخارجية الروسي في موسكو ان شفيمر نفذ برنامج جولته حسب الخطة الموضوعة، مضيفا انه لم تقع أي مشاكل تنظيمية.
وكان شفيمر قد زار مخيمات اللاجئين وأجرى محادثات مع المسؤولين الروس.
وكان سكرتير عام المجلس الأوروبي قد وصل الى موسكو في وقت سابق من الاسبوع الحالي يرافقه سكرتير الخارجية الايطالي اومبرتو رانيري.
هذا وقد اجتمع شفيمر ووزير الخارجية الايطالي لامبروتو ديني، ريس الدورة الحالية للمجلس الوزاري للمجلس الأوروبي أمس (السبت) مع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير دفاعه إيجور سيرجييف ووزير داخليته فلاديمير روشايلو ووزير خارجيته إيجور إيفانوف.
يذكر ان الجمعية البرلمانية للمجلس الأووبي كانت قد علقت في نيسان/ ابريل الماضي حق روسيا في التصويت بسبب الأعمال الوحشية التي صاحبت حملتها العسكرية في الشيشان، والأدلة المتزايدة التي تؤيد الادعاءات القائلة بان الجنود الروس ارتكبوا جرائم حرب هناك.
وكانت الجمعية قد اوصت ايضا باستبعاد روسيا تماما من المجلس الأوروبي.
من ناحية اخرى ذكرت انترفاكس ان القتال استمر أول أمس في الشيشان, وأعلنت القيادة الروسية في القوقاز ان المتمردين الشيشان شنوا 21 هجوما على مواقع ونقاط تفتيش روسية خلال مدة لم تزد على 24 ساعة مما اسفر عن مقتل جندي في جروزني وإصابة اثنين آخرين.
وأضافت الوكالة ان القوة الجوية الروسية كثفت من هجماتها على الجبال الشيشانية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved