أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th June,2000العدد:10132الطبعةالاولـيالأحد 23 ,ربيع الاول 1421

وَرّاق الجزيرة

من أخبار التراث
رغبة منا في خدمة الباحثين، وتنسيقا بين الجهود وتحاشيا للتكرار سنضع بين كل فترة جهود الباحثين التي خرجت للنور او في طريقها الى ذلك حتى يستفيد الإخوة المهتمون من ذلك، ومن أجل ان تصرف الجهود الى موضوعات لم تطرق من قبل، ويسرنا ان يمدنا الإخوة الكرام بمعلومات عن نتاجهم العلمي في جوانب التراث والكتاب التراثي بجميع اشكاله ليطلع عليها اكبر قدر ممكن من الباحثين والمهتمين.
معد الصفحة
الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر
صدر حديثا عن الدار العربية للموسوعات في لبنان، كتاب الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر، للشيخ محمد البسام النجدي المتوفي سنة (1236ه) حقق هذا الكتاب الدكتور ابراهيم احمد علي، والكتاب نبذة في الأنساب ألفها الشيخ البسام بناء على طلب من المقيم البريطاني في البصرة وبغداد، وقد اعتمد المحقق على النسخة الخطية المحفوظة بالمتحف البريطاني.
***
الصبابات فيما وجدته على ظهور الكتب من الكتابات
هذا هو عنوان الكتاب الذي ألفه العلامة السوري الراحل عضو مجمع اللغة العربية جميل بن مصطفى بك العظم (ت1352ه) وفكرة الكتاب تدور في ماوجده المؤلف من الفوائد والأشعار وغير ذلك على أغلفة المخطوطات، اعتنى بهذا الكتاب رمزي دمشقية، وقامت بنشره دار البشائر بلبنان.
***
ترميم مخطوطات مكتبة مكة المكرمة، ومكتبة العباس
وقع مركز الملك فيصل عقدا مع وزارة الشؤون الإسلامية، يقوم بموجبه المركز بترميم وتعقيم ومعالجة مخطوطات مكتبة مكة بمكة المكرمة، ومخطوطات مكتبة العباس بالطائف، مثل الوزارة في هذا العقد معالي وزير الشؤون الإسلامية صالح آل الشيخ، ومثل مركز الملك فيصل الدكتور يحيى بن محمود جنيد، وجدير بالذكر أن في مكتبة مكة المكرمة، ومكتبة العباس بالطائف العديد من المخطوطات التي تعود إلى قرون متقدمة، ولكل منهما فهارس مطبوعة تدل على محتويات هذه المكتبات من المخطوطات وتاريخها.
***
وراقو بغداد في كتاب
عن مركز الملك فيصل بالرياض صدر حديثا كتاب وراقو بغداد في العصر العباسي من تأليف الدكتور خير الله سعيد، وتقديم عبدالمعين الملوجي عضو المجمع العلمي بدمشق، والكتاب في تراجم الوراقين في بغداد في العصر العباسي إضافة إلى دراسات مهمة في الجانب نفسه مثل تحديد سوق الوراقين بدقة، وعلومات عن الوراقين ووظائفهم واهتماماتهم الأخرى كالشعر والقضاء وغير ذلك.
كتاب جديد للإمام الذهبي
إثبات الشفاعة للإمام الذهبي كتاب نفيس في موضوعه، ومن أقدم الكتب في بابها حققه الاستاذ الباحث ابراهيم باجس عبدالمجيد، وقامت بنشره مكتبة أضواء السلف بالرياض، قد حققه الاستاذ باجس عن اصل خطي وحيد كما ذكر في المقدمة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved