أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th June,2000العدد:10132الطبعةالاولـيالأحد 23 ,ربيع الاول 1421

وَرّاق الجزيرة

والنوادر مكتبة الملك فهد الوطنية
نكت الهميان في نكت العميان
عبدالإله بن عثمان الشايع
تأليف صلاح الدين خليل بن ايبك الصفدي المولود سنة (696ه) والمتوفى سنة (764) رحمه الله تعالى.
طبع هذا الكتاب لأول مرة سنة 1329ه، في المطبعة الجمالية بمصر، وقد وقف على طبعه الأستاذ أحمد زكي بك رحمه الله، ثم أعيد تصوير الكتاب عدة مرات، ويقع الكتاب المطبوع في 317 صفحة.
مميزات الكتاب:
تكمن أهمية هذا الكتاب في النقاط التالية:
1 إن مصنف هذا الكتاب عالم أديب شاعر وناظم، وكان عنده عناية بالحديث وهو عالم في اللغة أيضاً.
2 إن هذا الكتاب احتوى على 312 ترجمة لأعلام كفَّ بصرهم, أعني المطبوع منه.
3 يعد هذا الكتاب كتاب تاريخ وتراجم وأدب.
4 ضم هذا الكتاب العديد من الفوائد اللغوية والطرائف الأدبية.
5 ضم هذا الكتاب العديد من الأحكام والمسائل الفقهية التي تهم العميان.
6 إن كتاب نكت الهميان يعد كتاباً فريداً في بابه حيث لم يسبق مؤلفه بالكتابة في هذا الموضوع على حد علمي القاصر .
موضوع الكتاب وطريقة ترتيبه:
رتب المصنف رحمه الله كتابه على مقدمات ونتيجة.
المقدمة الأولى: تكلم فيها المؤلف على لفظ العمى، وما يتعلق به من اللغة والاشتقاق.
المقدمة الثانية: تكلم فيها عن لفظ أعمى وما يتعلق به من جهة التصريف والإعراب.
المقدمة الثالثة: حد العمى، وذكر بعض المسائل مثل أفضل السمع أم البصر.
المقدمة الرابعة: تكلم فيها المصنف على قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع الرجل الأعمى وقول الله عز وجل (عبس وتولى أن جاءه الأعمى,,)الآية، وتفسير هذه الآية مع ذكر العديد من فوائدها وبعض المسائل.
المقدمة الخامسة: ما جاء في العمى من الأخبار والآثار مثل قصة الأقرع والأبرص والأعمى.
المقدمة السادسة: ذكر فيها المصنف بعض المسائل الأصولية.
المقدمة السابعة: أورد المصنف رحمه الله بعض المسائل في الاحكام التي خالف فيها الأعمى المبصر.
المقدمة الثامنة: فيما يعتقده المنجمون في سبب العمى، وهذه المقدمة من مواضع الانتقاد على هذا الكتاب.
المقدمة التاسعة: في نوادر العميان وبعض طرائفهم.
المقدمة العاشرة: في شعر العميان وما قيل فيهم من الاشعار.
خاتمة المقدمات: ذكر فيها المؤلف بعض الحكم والأمثال والنوادر المتعلقة بالعميان.
النتيجة: وهي الغرض المطلوب من الكتاب، وقد ذكر فيها المصنف كل من وقع له ذكره من العميان، سواء ولد أعمى أو طرأ عليه العمى بمرض أو غيره، وقد رتبهم المؤلف على حروف المعجم، ومن بينهم بعض الصحابة والتابعين وتابعيهم، وفيهم بعض الشعراء والأدباء والخلفاء والوزراء والعلماء وغيرهم، وعددهم 312 علما من الأعلام.
مخطوطات الكتاب:
للكتاب عدة نسخ خطية أصلية ومصورة في العديد من مكتبات العالم منها:
مخطوطة في مكتبة أحمد الثالث في تركيا برقم 2219 بخط نسخي، منسوخة في القرن التاسع الهجري، وعدد أوراقها 312 ص وعدد الأسطر 19 س وهذه نسخة جيدة ونفيسة وفي نهايتها مطالعة بتاريخ 872ه.
وهي محفوظة في مكتبة الملك فيصل الخيرية بالرياض في ميكروفيلم.
مخطوطة في مكتبة برلين برقم 9866 بخط نسخي، منسوخة في القرن العاشر الهجري، في 130 لوحة، وعدد الاسطر 27 س.
وهذه المخطوطة محفوظة أيضا في مكتبة الملك فيصل الخيرية في الرياض على الميكروفيلم.
وهناك مخطوطة نفيسة جداً في مكتبة الموصل في العراق.
وكتاب نكت الهميان أقوم بتحقيقه على نسختين خطيتين أسأل الله أن ييسر إكماله حتى يخرج بالصورة المرجوة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved