أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th June,2000العدد:10132الطبعةالاولـيالأحد 23 ,ربيع الاول 1421

مدارات شعبية

الماضي معقباً على الذكري
دع المجاملة,, وعد كما عهدناك!!
عندما يكون النقد لهدفٍ سام وغاية نبيلة، ممن يمتلك مؤهلاته، فقلما ينحرف عن مساره المرسوم ذي الأهداف الواضحة، ولو أغضب البعض.
ولكن عندما تختل أحد الموازين النقدية فإن المعادلة تنتكس رأساً على عقب، وفي الشعر الشعبي تحدث هذه الانتكاسة بأحد أمرين:
ا عدم التمييز بين جيد ورديء الشعر ومن ثم كيف يعطى الشيء فاقده؟ .
2 الوقوع في شرك المجاملة، ولو كانت على حساب ذائقة القارىء أو مصداقية الكاتب.
***
ما فات توطئة بسيطة وربط قد يكون مناسباً لما قرأته في مدارات شعبية يوم الاحد 16 ربيع الاول 1421ه بقلم الزميل نيف الذكري الذي خانته الذائقة هذه المرة، وأخاله وقع بأحد الأمرين السابقين، وأتمنى ألا يكونا مجتمعين,, عزيزي ارجو ان تقبل كل ما هو آت بكل رحابة صدر، وقديماً قالوا اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ,.
لقد تطرق الأخ نيف لقصيدة الشاعر سعد العوجان بقراءة نفسية ووصفها بذات النهج المتميز ، وله الحق في قول مايشاء ولنا الحق في قبوله او رفضه,.
وقد قبلت مافات من طرح للأخ نيف ولكني رفضت هذه المرة، لأنه جامل كثيراً على حساب الشعر، وذلك بقراءته لقصيدة دون المستوى حتى وصفها بذات النهج المتميز ,, كيف تكون كذلك؟! وهي لم تلتزم بأبسط قواعد الشعر وأهمه الوزن ولا يخفى ذلك على ذي بصيرة,.
وإليكم تلك الابيات المكسورة، يقول العوجان:


أنا ليه افرح وفرحي برخص الرخص بايعني
وانا ليه اجزع وحزني باغلى سعر شاريني

فكان يجب وضع همزة على اغلى لتصبح بأغلى ليستقيم الوزن وبلاها فالشطر مكسور.
ثم يقول:


في ساعات اقبلني,, وفي ساعات ارفضني
عجزت أني اسالمني,, عجزت أني اعاديني

الشطر الأول مكسور، وكان يجب عليه ان يقول ليستقيم الوزن:
ساعاتٍ اقبلني وفي ساعات صد وارفضني
أو يقول:
اقبلني بساعات وبساعات صد وارفضني
أما الشطر الثاني هل تفهم منه عزيزي القارىء شيئاً؟!!
ويواصل القصيدة ويقول:


ثم اندم واجي كلّي رجا أني أنا اعذرني
وأتوسل بأعذاري إلين إني اراضيني

الشطر الاول مكسور وكان يجب عليه ان يقول:
ثم اتندم للأنا عن ما معناوتعذرني
,,,,,,,.
اما الشطر الثاني فيحتاج لإزالة الهمزة في أتوسل لتصبح واتوسل ليستقيم الوزن.
وعلى فكرة هل فهمتم من الشطر الاول شيئاً,, ولا ما فيه معلوم !!!
ثم يواصل العوجان فيقول:


واسافر وابتعد عني واركض صوبي والحقني
والى قربت من حولي,, اصرخ وش ليه فيني

هذا البيت بالكامل مكسور، ولجهلي بماذا يصبو إليه بالمعنى لم استطع تقويم اعوجاجه!
ومن راوده شك في ذلك فليلحن البيوت يغنيها بشرط ألا يجبر اللحن جبراً وهنا سيلاحظ الفرق وستتضح الكسور، هذا لغير الشاعر اما الشاعر المتمرس فقراءتها كافية لبيان ما بها من خلل.
الخلاصة:
القصيدة وبكل صدق لا تستحق القراءة، لأن اغلبها مكسور، بالإضافة لعدم؟ موضوعها أو مغزاها، والتميز ليس بحجة يخول البحث عنه ولو بالسيىء.
أما الاخ نيف الذكري فقد جانبه الصواب هذه المرة وكانت قراءته بعيدة عما يجب أن يُقرأ فعلاً بالقصيدة، وأبعد ذهن القارىء بالتصدير النفسي، واستخدامه لذلك في منتهى الذكاء ليشتت ذهن القارىء بعيداً عن الجوانب الحقيقية التي نحتاجها بالقصيدة، وبذلك ينحرف حُكم المتلقي بعيداً عن الهدف الذي لا يُحبذه البعض,!!
أخيراً لا يعني ذلك القدح في قدرة نيف الذكري ولا في شاعرية سعد العوجان ولكن نقول جانبهما الصواب هذه المرة,.
ولن يستقيم النقد بالجنوح,.
ولن تستقيم القصيدة بالقراءة الجميلة.


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved