أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th June,2000العدد:10132الطبعةالاولـيالأحد 23 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

بالمنشار!!
النصراوي الأبيض والأسود!!
أحمد الرشيد
اعتقد ان الفريق النصراوي بحاجة ماسة الى إعلام يصدق معه لأن غالبية الأقلام النصراوية الحالية فرغت نفسها لمراقبة الاوضاع الهلالية أكثر من متابعتها للأحوال النصراوية بل هي تتحاشى التطرق لوضعية الفريق اليوم وتكتفي فقط بالبكاء على الاطلال واستعراض منجزات الفريق السابقة على طريقة حدث في مثل هذا اليوم !!.
لي صديق نصراوي من ضحايا هذا التوجه الإعلامي ولهذا اشبهه بالتلفزيون الابيض والاسود لأن كل حواراته معي عن فريقه تأتي كان يا ما كان واقرب حادثة يمكن ان يتحدث عنها او موقف يستشهد به تسبق يومنا هذا على الاقل بعشر سنوات!!.
هنا تكمن علة النصر الحالية التي باعدت بينه والبطولات في مواسمنا الأخيرة فمعايشة الواقع شبه معدومة ولعل صاحبي من خلال امثلته الآتية يكشف واحدا من ابرز مصادر المعاناة النصراوية الحالية!!.
يقول,, الفرحة لا تكاد تسع الهلاليين وهم يتابعون ثمانية من لاعبيهم في المنتخب ويتهكمون بالنصر الذي غاب لاعبوه عن المنتخب,, لماذا يتناسون ما حدث قبل خمسة وعشرين عاما عندما ضم المنتخب الرمزي اربعة عشر لاعبا من النصر؟!.
وتساءل صديقي,, هل يجهلون ان الدنيا دوارة وانه يوم لك ويوم عليك؟!,,
قلت يا صاحبي هذه ليست يوم لك ويوم عليك بل هي يوم لك وقرون عليك!!.
ثم يا صاحبي يبدو انك نصراوي طيب القلب بدليل انك تسترجع شريط الرمزي الذي مسحه كل النصراويين!!.
يا صاحبي الفريق الذي يغيب عن بطولات الموسم ويعجز عن المنافسة الحقيقية يحد من انتشار افراده والنجومية في الغالب هي للنخبة في الصفوف الأمامية!!.
ويعلق من جديد,, عندما يساهم لاعب هلالي من هؤلاء الثمانية بفوز المنتخب يصبح هو حديث الصحافة لكن الحال لم يكن كذلك عندما كانت عناصر نصراوية تقود المنتخب للفوز واعطيك مثلا ضربات الترجيح التي سجل ثلاث منها ثلاثة نصراويين لنحتفظ بكأس آسيا قبل اثني عشر عاما!!.
مازحته قائلا,, أيضا لو لم يسجل النعيمة ضربة الترجيح الاولى لما استفاد الفريق من تسجيل تلك الثلاث!!.
ويتواصل الحوار البناء بيننا ويتذكر صاحبي,, قبل سبعة عشر عاما انفرد ماجد عبدالله بالمرمى الهلالي لتمتد يد هلالية وتشده من قميصه ويقع ارضا ولم يحتسب الحكم ضربة جزاء فغضب بروشتش وطوح بالكرسي!!.
لماذا صمتم عن التعليق على هذه الضربة ولو كان ماجد هلاليا هل ستكتفون بالفرجة؟! قلت الأهم ان ماجد لم يصب واستمر يلعب طيلة السبعة عشر عاما بل انه بعدها اصبح اكثر لاعب في ملاعبنا تحتسب له ضربات جزاء!!.
ويستمر في حديثه الذي يسلي كثيرا ويفيد قليلا ويفيض حماسا وكأنه يتحدث عن وقائع حية وتكاد وسط حماسه ان تنسى انه يقلب أمامك دفاتر من الارشيف!!.
قلت يا صاحبي لابد وان تخلص لفريقك وتنتقل بفكرك من غرف الارشيف الى قاعات الاستقبال في حركة تجديد وعش يومك لتساهم في دفع الفريق لأن يحقق آمال جماهيره وحرام ان يظل الفريق حبيس الماضي ويبتعد عن بطولات اليوم,, عايشوا حاضره وناقشوه,, خططوا لمستقبله وطوروه فالكل حوله تغير ويجب ان يساير الركب لاسيما وان لديه الامكانية والامكانات.
لكن يبدو ان الشق اكبر من الرقعة فقد تركني صديقي وهو يتمتم,, اللي ما له اول ما له تالي.
جمهور الفضائيات!!
غالبية المتصلين على الفضائيات هم من الجمهور السعودي بل لولا اتصالاتهم لما عاشت استوديوهات التحليل ناهيك عما تشكله تكلفة الاتصالات من دعم مادي للفضائيات!!,, فالمشاهد السعودي يظل ملطوعا على الخط احيانا اكثر من عشرين دقيقة ثم يبدأ مشاركته التي هي في غالب الاحوال لا تخرج عن امرين اثنين,.
الأول اعطاء رأي في مسألة لا تتناسب وحجم تكلفة الاتصال الفضائي,, يعني مثلا يتصل احدهم ليتفقد خطة الالمان في مباراتهم مع البرتغال,, اقصد ما له ومال الالمان ولو دفع هو وغيره من المتصلين قيمة المكالمات كاشتراك شهري رمزي للنادي الذي يشجعونه لاضافوا دعما جديدا لأنديتهم التي تعاني من فقدان الدعم المادي لجماهيرها!!.
النوع الثاني من الاتصالات واللقاءات الفضائية هي للفضفضة عن بعض ما في النفوس حيث نشر الغسيل في الفضاء وهو سلوك قد يؤثر على سمعة الرياضة السعودية لأنه يعطي الآخرين صورة مشوهة عن نوعية التنافس الرياضي المحلي!!.
هذا يعني ان كل الاتصالات لا معنى لها بل هناك بعض الآراء القيمة لكنها تتهمش وسط الجو العام الفضائي الغوغائي!!.
بالمنشار!!
** جددت إدارة نادي ,,, تعاقدها مع حرف السين للموسم الخامس على التوالي حيث ستتعاقد مع المدرب العالمي فلان وستضم النجم العالمي فلنتان وستقيم معسكر إعداد للفريق في أوروبا واكدت ان فريقها سيفوز بكل بطولات الموسم القادم.
** مادمت قد دفعت تسعة ملايين لابد وان تدفع الثمن,, والثمن اما الاستجابة لطلبات بقية اللاعبين او اطلاق سراحهم!!.
** يقولون ان ميزانية الفريق الكبير المعلنة ليس فيها بند لتسديد الديون!!.
** مشاكل الفريق الأهلاوي ليست فنية بل هي نفسية ولذلك لابد من ان تحظى التهيئة النفسية باهتمام الإدارة الاهلاوية خاصة تلك التي تتعلق بكيفية تهيئة بعض لاعبي الفريق قبل لقاءاته بالهلال والاتحاد!!.
** ثمانية في المنتخب,, رئيس تأخر في استلام مهامه,, لاعبون أجانب لايزالون مجهولي الهوية,, مشاركات محلية وخارجية مكثفة,, يعني موسم قادم للفريق لك عليه!!.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved