أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th June,2000العدد:10132الطبعةالاولـيالأحد 23 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

الثأر عنوان لقاء هولندا ويوغوسلافيا وإسبانيا تسعى إلى أول فوز على فرنسا منذ 19 عاماً
* نيقوسيا أ,ف,ب:
سيكون الثأر عنوان لقاء هولندا ويوغوسلافيا على ملعب دي كويب في روتردام اليوم الاحد في الدور ربع النهائي من بطولة الامم الأوروبية لكرة القدم المقامة حاليا في هولندا وبلجيكا خصوصا ليوغوسلافيا في حين تلتقي في الدور ذاته فرنسا واسبانيا في مباراة سيودع فيها أحد المرشحين البطولة.
هولندا x يوغوسلافيا
لم تهضم يوغوسلافيا حتى الآن خروجها على يد هولندا 1/2 من الدور الثاني لمونديال فرنسا 98 عندما سجل للاخيرة لاعب وسطها ادغار دافيذر هدف الفوز في الدقيقة الاخيرة وبالتالي فإنها تسعى إلى ان ترد لها الصاع صاعين خصوصا ان الضربة في حال نجحت ستكون قاضية لان هولندا مرشحة فوق العادة لاحراز اللقب للمرة الثانية بعد عام 1988 لانها تلعب على ارضها وبين جمهورها.
وسيكون عشاق اللعبة على موعد مع الفنيات العالية والاسلوب الهجومي إذا ما استمر المنتخبان اللذان يملكان افضل هجوم (7 أهداف لكل منهما) في النسج على المنوال نفسه في الدور الاول.
وقدم المنتخب البرتقالي عرضا عاديا في مباراته الاولى ضد تشيكيا وتغلب عليها بهدف نظيف من ركلة جزاء قبل نهاية المباراة بدقيقتين، ثم قدم عرضا جيدا في الشوط الثاني تحديدا من مباراته مع الدنمارك حين نجح في تسجيل 3 أهداف خرج بها فائزا.
وظهر المنتخب الهولندي بأفضل حال في مواجهة المنتخب الفرنسي وحقق عليه فوزا معنويا 3/2 على الرغم من ان الاخير خاض المباراة بتشكيلة من الصف الثاني لكن الشيء الايجابي في النتيجة هو ان المنتخب الهولندي لم يفقد الثقة حتى عندما تخلف 1/2 في نهاية الشوط الاول.
ويواجه مدرب المنتخب الهولندي فرانك رايكارد احتمال خوض المباراة من دون حارسه الاساسي ادوين فان در سار, ولاعب وسطه رونالد دي وير المصابين، إلا في حال شفائهما في اللحظة الاخيرة.
ويأمل المدرب ان تستمر شهية لاعبي برشلونة في التهديف لانهم سجلوا الاهداف السبعة حتى الآن في البطولة وهم باتريك كلويفرت (2) وبودين زندن (2) ورونالد دي بوير (2) وفرانك دي بوير(1).
أما يوغوسلافيا فتأمل اولا باكمال المباراة بأحد عشر لاعبا وهو امر فشلت في تحقيقه في مبارياتها الثلاث الاولى فقد طرد لها نجم لاتسيو الايطالي سينيسا ميهايلوفيتش في الاولى، والمهاجم الصاعد ماتيا كيزمان بعد نزوله ب44 ثانية في المباراة الثانية ثم جاءدور سلافيسا يوكانوفتيش في الثالثة.
وتخشى يوغوسلافيا التحكيم خصوصا انها تواجه اصحاب الارض، وقد سلطت الصحف المحلية الضوء على هذه الناحية بقولها: يستطيع المنتخب اليوغوسلافي التغلب على أي منتخب مهما علا شأنه لكن أموراً غير رياضية قد تساهم بوقف المغامرة الاوروبية.
وكانت الصحف اليوغوسلافية صبت جام غضبها على الحكم الفرنسي جيل فيسيير الذي ادار المباراة ضد اسبانيا ومنحها ركلة جزاء مشكوك في صحتها في الدقيقة الاخيرة.
ويمكن ليوغوسلافيا ان ترتقي بمستواها لان لاعبيها يملكون فنيات عالية وليس غريبا أن يطلق عليهم لقب برازيليو اوروبا لكن عيبهم الوحيد العصبية الزائدة والبطء في بناء الهجمات.
وقدم المنتخب اليوغوسلافي العروض الاكثر اثارة في الدور الاول حيث نجح في قلب تخلفه صفر/3 امام سلوفينيا الى تعادل 3/3 في مدى ست دقائق مع العلم بأنه كان يلعب بعشرة افرادثم فاز على النروج 1/صفر وفي المباراة الثالثة تقدم على اسبانيا 1/صفر ثم 3/2 حتى الوقت بدل الضائع قبل ان يخسر بطريقة دراماتيكية ومثيرة 3/4.
ويقود المنتخب اليوغوسلافي المهاجم العملاق سافو ميلوسيفيتش هداف البطولة برصيد 4 أهداف ويلعب الى جانبه بردراغ ميياتوفيتش.
فرنسا x اسبانيا
يريد مدرب منتخب اسبانيا خوسيه انطونيو كاماتشو ان يسدد حسابا لفرنسا عمره 16 عاما عندما يلتقي منتخبها الوطني في بروج (بلجيكا).
وكان كاماتشو عضوا في المنتخب الاسباني الذي خاض نهائي البطولة الاوروبية عام 1984 ضد فرنسا وخسرها صفر/2 بسبب خطا ارتكبه الحارس الشهير لويس اركونادا أدى إلى هدف ميشال بلاتيني الاول قبل ان يوجه بوردو بيلون الضربة القاضية في الدقيقة الاخيرة؟
ولا يقف التاريخ الى جانب اسبانيا لانها فشلت في الفوز على فرنسا منذ 19 عاما وبالتحديد منذ 18 شباط/ فبراير 1981 لكن هذا الامر لا يعني شيئا ولا يمنح فرنسا نقاط المباراة الثلاث.
وقدم المنتخبان عروضا مختلفة في الدور الاول ففي حين حجزت فرنسا بطاقتها بعد الجولة الثانية من خلال فوزين صريحين على الدنمارك 3/صفر وعلى تشيكيا 2/1 فإن لاعبي اسبانيا كانوا يفكرون بحزم حقائبهم عندما اشارت عقارب الساعة في مباراتهم مع يوغوسلافيا الى الدقيقة 90 وكانوا متخلفين 2/3 قبل ان يخرجوا من عنق الزجاج وسجلوا هدفين قاتلين.
وكانت اسبانيا خسرت مباراتها الاولى امام النروج صفر/1 وحققت فوزا صعبا على سلوفينيا في الثانية.
ويبدو ان كاماتشو وجد تشكيلته الثابتة بعد خسارته المباراة الاولى فاستبعد المهاجم إسماعيل اورزايز واشرك مكانه الفونسو بيريز الذي سجل ثلاثة اهداف حتى الآن منها الهدف الاخير ضد يوغوسلافيا واستعان بصانع الالعاب غايركا مندييتا مكان خوان كارلوس فاليرون كما بات سيرجي بارخوان اساسيا مكان خوان فيلاسكو.
أما بالنسبة إلى فرنسا فإن مدربها اراح التشكيلة الاساسية ضد هولندا واغلب الظن ان تشكيلته ستكون كالتالي: بارتيز تورام ودوسايي وبلان وليزارازو بوتي وديشان وزيدان ودجوركاييف (اوفييرا) هنري وانيلكا.
وتكمن قوة المنتخب الفرنسي في ان تشكيلته ثابتة منذ نحو سنتين وان اللاعبين الاحتياطيين لا يقلون شأنا عن الاساسيين كما ان روح التضامن بين افراده قوية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved