أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th June,2000العدد:10132الطبعةالاولـيالأحد 23 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

اجتمع بوزير النفط النرويجي
النعيمي: أوبك ستدافع عن مستوى السعر المستهدف 25 دولاراً للبرميل
* أوسلو رويترز/
قال معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أول امس الجمعة انه يشعر ان اسعار النفط مرتفعة جدا على الرغم من تخفيف اوبك قيودها على الانتاج لكنها لم تفز حتى الآن بوعد من النرويج بزيادة انتاجها النفطي.
وقال النعيمي في مؤتمر صحفي في اوسلو بعد مباحثات مع وزير النفط والطاقة النرويجي اولاف اكسيلسن ان اوبك ستدافع عن المستوى السعري المستهدف البالغ 25 دولارا للبرميل لسلة خامات المنظمة وهو مستوى يقل كثيرا عن المستويات الراهنة للاسعار البالغة ثلاثين دولارا للبرميل تقريبا.
وقال النعيمي نود ان نرى اسعار النفط اقل مما عليه الآن .
وتابع النعيمي لدينا مستوى مستهدف يبلغ 25 دولارا للبرميل لمؤشر خام اوبك واعتقد ان منهجنا هو ان نحاول تحقيق هذا الأمر .
وكانت اوبك قد اتفقت في اجتماع عقدته في فيينا يوم الاربعاء الماضي على زيادة الانتاج بمقدار 708 الاف برميل يوميا لتخفيض الاسعار,وقال النعيمي ان منتجي النفط مثل اوبك والنرويج والمكسيك يعملون لتخفيض الاسعار الا انه اضاف يتعين علينا توخي بالغ الحذر في زيادة الانتاج مرة اخرى .
وقال النعيمي ان المنتجين الرئيسيين ادوا دورهم في سعيهم لتخفيف الارتفاع المتنامي في اسعار النفط ,واستطرد النعيمي قائلا نأمل ان تخفف الدول المستهلكة عبء الضرائب على المستهلكين وهذا الامر يمكن ان يكون جوهريا ,,وقال النعيمي ايضا ان دولا كثيرة /منتجة/ تصل الى الحد الاقصى لقدراتها .
وقال النعيمي انه يشعر ان منتجي اوبك ادوا دورهم في العمل على تخفيض اسعار النفط باتفاقهم على رفع الانتاج 708 الاف برميل يوميا,, وقد بلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت امس الجمعة حوالي 30 دولارا للبرميل.
وقال اكسيلسن ان النرويج غير العضو في اوبك التي تقول انها تخفض انتاجها البالغ 3,2 مليون ب/ي بمقدار مائة الف ب/ي ستعلن الاسبوع المقبل هل ستلغي ام لا هذه القيود التي تنقضي في نهاية يونيو حزيران.
واوضح اكسيلسن اننا نريد اقصى معلومات ممكنة, هذا الاجتماع سيكون مهما للغاية بالنسبة الينا للحصول على اكبر قدر من المعلومات قبل ان نتخذ هذا القرار .
ويتوقع محللون ان ترفع النرويج الانتاج بمقدار مائة الف برميل يوميا,وقال النعيمي ان اوبك زادت الانتاج بمقدار 1,7 مليون برميل يوميا في مارس اضافة الى الزيادة الجديدة البالغة 700 الف برميل ليصل الاجمالي الى 2,4 مليون برميل في السوق.
وقال النعيمي ان اوبك ومنتجين رئيسيين مثل النرويج والمكسيك جميعهم يعملون بجدية شديدة لتحقيق الاعتدال في اسعار النفط في الاسواق العالمية .
وقال النعيمي انه اذا صدق المرء الارقام كما هي منشورة فإن اوبك نفسها زادت 2,4 مليون برميل ومن المحتمل ان تتجه الدول من خارج اوبك الى اضافة مليون برميل اخرى, لذلك فإنه من المحتمل ان يكون لديك ما بين 3,4 الى اربعة ملايين برميل في الاسواق .
وقال النعيمي اننا نراقب جانب العرض باستمرار, اننا قلقون للغاية من ان ما يقرب من اربعة ملايين برميل جرى ضخها في السوق ومازلنا نرى الاسعار مرتفعة .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved