أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,ربيع الأول 1421

الاولــى

الانتهاء من عمليات التحقق من الانسحاب الإسرائيلي
1,2 مليار دولار تكاليف خطة خمسية لبنانية لإعادة إعمار الجنوب
* * بيروت الوكالات
أفاد مصدر رسمي أمس الخميس ان الحكومة اللبنانية أقرت خطة خمسية بقيمة 1,2 مليار دولار لاعادة تأهيل مناطق الجنوب اللبناني التي انسحبت منها اسرائيل في أيار/ مايو الماضي.
وجاء الاعلان عن هذه الخطة بعد اقرارها من قبل مجلس الوزراء اللبناني خلال اجتماعه الاسبوعي مساء أول أمس.
وأضاف المصدر نفسه ان الدولة اللبنانية التي لا تملك حتى الآن من هذا المبلغ سوى 45 مليون دولار تنوي تطبيق الخطة على ثلاث مراحل عبر التمييز بين المشاريع التي يمكن تنفيذها على الفور وبين المشاريع الطويلة والمتوسطة الأمد.
ويعلق لبنان الأمل على صناديق تنمية عربية ودولية لتمويل الخطة.
على صعيد لبناني آخر فقد أعلن ضابط في قوة الطوارئ الدولية التابعة للأمم المتحدة لوكالة فرانس برس طالباً عدم الكشف عن اسمه ان الخبراء اللبنانيين مع خبراء القوة الدولية انهوا أعمال التحقق من ازالة الخروقات الاسرائيلية في جنوب لبنان.
وأضاف المصدر نفسه أن كلا من الفريقين اللذين يعملان معاً وجه تقريراً عن نتيجة اعماله إلى السلطة التي يتبع إليها.
وكانت اعمال التحقق التي توقفت يوم الثلاثاء الماضي خلال زيارة أمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان إلى لبنان واستؤنفت أول أمس الأربعاء.
وعقد عنان لقاء جديداً صباح أمس الخميس مع رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود باراك جرى، حسب المتحدث باسم المنظمة الدولية ، بناء على طلب عنان وتركز على مسألة الحدود بين اسرائيل ولبنان لان الترسيم النهائي للخريطة بين البلدين لا يزال يطرح بعض المشاكل .
وقد توجهت الفرق اللبنانية وتلك التابعة للأمم المتحدة أول أمس خصوصاً إلى محيط بلدة كفر شوبا جنوب شرق لبنان للاطلاع على الخروقات الإسرائيلية المحتملة.
وبحسب السكان، فإن اسرائيل تحتل أراض يملكونها وتبلغ مساحتها ستة كيلو مترات مربعة.
وقد أقام الجيش الإسرائيلي في 1995 موقعين على تلتين تشرفان على كفر شوبا ومد سياجاً في محاذاة المنطقة السفلى لهما.
وكشف الخبراء اللبنانيون 13 خرقاً على الخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة وقد ارتكب بعض هذه الخروقات، كما يؤكدون، بعد اعلان الأمم المتحدة في 16 حزيران/ يونيو ان الانسحاب الاسرائيلي كان كاملاً.
وتتألف غالبية الخروقات من مواقع عسكرية أو فتح طرقات, ويغطي بعضها مساحة تبلغ هكتارات عدة، إلا أن مساحة معظمها تصل إلى مئات الأمتار المربعة بحسب المصادر نفسها.
ويعترض لبنان من جهة أخرى على الخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة بالمقارنة مع حدوده الدولية في ثلاث نقاط هي المطلة ومسكاف عام ورميش.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved