أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالخميس 20 ,ربيع الاول 1421

محليــات

يفتتحها الأمير عبدالمجيد في رحاب مكة
وزارة العدل تكمل استعداداتها لعقد ندوة رؤساء المحاكم
وكيل وزارة العدل: الندوة تأتي لرفع مستوى الأداء
* الرياض حمد الجمهور
أكملت أجهزة وزارة العدل استعدادها لعقد الندوة الثالثة لرؤساء المحاكم بالمملكة العربية السعودية التي سيفتتحها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء الأحد المقبل بقاعة التضامن الإسلامي بفندق انتركونتننتال بمكة المكرمة.
ونوه فضيلة وكيل وزارة العدل الشيخ/ عبدالله بن محمد اليحيى بموافقة المقام السامي الكريم على عقد هذه الندوة وبتوجيهات معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ بالإعداد المبكر لها ومتابعته المستمرة وأشار الى ان الندوة التي يشارك فيها أصحاب الفضيلة رؤساء المحاكم تهدف الى إتاحة الفرصة للاجتماع وتبادل الرأي والمشورة حول بعض الأمور التي تيسر الإجراءات في كافة المحاكم في المملكة بقصد الوصول الى رؤية مشتركة حولها.
وبين فضيلته انه سيتم تدارس عدد من الأمور القضائية والإدارية والتنظيمية في ظل ما قدم حولها من مقترحات من أصحاب الفضيلة رؤساء وقضاة المحاكم بما يرفع من مستوى الأداء ويحقق سرعة الانجاز وتوحيد الاجراءات بين المحاكم وبحث ما يرد من معوقات تحول دون ذلك اضافة الى ما يتحقق من خلال هذه اللقاءات من تعارف وتوثيق عرى المودة والتعاون المشترك وتبادل الخبرات القضائية والإدارية بين المشاركين والخروج إن شاء الله بتوصيات تؤدي الى مزيد من التنسيق وتسيير الأمور لما يعرض على المحاكم من قضايا.
وأبان فضيلته ان من بين الموضوعات التي سيتم تدارسها ما يتعلق بتسهيل الإجراءات الإدارية والمنظمة لاستخراج حجج الاستحكام وتوحيد العمل في محاكم المملكة قدر الإمكان وفق الأنظمة والتعليمات المرعية، وتدارس ما تواجهه المحاكم من تأخر إحضار الخصوم ووضع الحلول المناسبة لذلك، وبحث كل ما يعين القاضي على سرعة البت في القضايا من وجود المترجمين والقوى العاملة واستخدام التقنية الحديثة في الدوائر الشرعية.
واضاف ان البحوث وأوراق العمل في الندوة اعدتها وزارة العدل بناء على ما ورد من مقترحات من أصحاب الفضيلة رؤساء المحاكم تشتمل على الموضوعات التي استقر الرأي حول مناقشتها في هذه الندوة.
وبين ان الندوة ستناقش موضوعاتها عبر ست جلسات موزعة على ثلاثة أيام حيث تعقد الجلسة الأولى والثانية والثالثة يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ستعقد جلستان وستكون الجلسة السادسة الختامية وتلاوة التوصيات صباح الأربعاء.
واشار الى ان حفل الافتتاح الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة حافل بالعديد من الكلمات حيث سيتحدث فيه بالاضافة الى سمو الامير عبدالمجيد سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ ومعالي رئيس مجس القضاء الأعلى فضيلة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان ومعالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ وفضيلة رئيس المحكمة الكبرى بمكة المكرمة الشيخ سليمان العمرو، وقد دعي لحضور حفل الافتتاح اصحاب السمو الأمراء واصحاب الفضيلة العلماء وأصحاب المعالي الوزراء وعدد من رؤساء الدوائر الحكومية في المنطقة ووجهاء واعيان مكة المكرمة.
وأبان وكيل وزارة العدل ان الوزارة تحظى بعناية خاصة واهتمام ودعم متواصل من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وهي تتشرف بخدمة مرفق القضاء في هذه البلاد الطاهرة وتسعى لبذل قصارى جهدها لإظهار هذا المرفق الهام بما يتناسب مع مسؤولياته الجسيمة وأهميته في المجتمع وحاجته اليه وما يحقق الرغبة السامية لتطويره وتحسينه.
وأثنى على توجيهات واهتمام معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ بمثل هذه اللقاءات بين منسوبي وزراة العدل على مختلف اختصاصاتهم واعمالهم سعيا لتحقيق الأهداف المرسومة لتطوير خدمات مرفق القضاء والتوثيق الشرعي.
ورأى ان ندوة رؤساء المحاكم تكتسب أهمية خاصة مرجعا ذلك الى نوعية المشاركين حيث هم ممن عمل في القضاء فترة طويلة فجمع الله لهم ما بين العلم الشرعي والخبرة القضائية، بالاضافة الى توفر عوامل عدة تدعو لاقامة هذه الندوة من أبرزها التطور الكبير في الأجهزة الشرعية في جميع مجالات العمل القضائي والإداري، والتوسع المطرد في اعداد المحاكم وكتابات العدل في المملكة، وتزايد عدد القضايا المعروضة على انظار أصحاب الفضيلة القضاة في المحاكم مقارنة بالسنوات الماضية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved