أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th June,2000العدد:10126الطبعةالاولـيالأثنين 17 ,ربيع الاول 1421

العالم اليوم

خلال قمة استضافتها رئيسة بنما
رؤساء ست دول من أمريكا الوسطى بحثوا قيام تكامل إقليمي
* جامبوا بنما رويترز
قالت مريا موسكوسو رئيسة بنما ان رؤساء ست دول من امريكا الوسطى عقدوا محادثات (ايجابية وبناءة) امس بشأن حل الخلافات التجارية والحدودية التي اصابت التحركات الرامية الى تحقيق تكامل اقليمي بنكسة.
واستضافت موسكوسو محادثات استمرت يوما واحدا بين رؤساء جواتيمالا والسلفادور وهندوراس ونيكاراجوا وكوستاريكا بعد ختام اجتماع قمة استمر يومين لدول امريكا اللاتينية في كوولمبيا.
وقالت موسكوسو في مؤتمر صحفي (وجهنا الدعوة لاجراء محادثات بشأن مشكلات هذه الدول, لقد كانت محادثات ايجابية وبناءة) موضحة ان الرؤساء سيلتقون مرة اخرى خلال الاشهر المقبلة.
وقال الفونسو بوتيلو رئيس جواتيمالا الذي تولى الرئاسة الدورية لمجموعة نظام تكامل امريكا الوسطى من بنما خلال المحادثات ان الزعماء ناقشوا التكامل الاقتصادي خلال الاجتماع الذي استمر ساعتين ونصف.
واوضح فرانشيسكو فلوريس رئيس السلفادور ان المنطقة ستسعى ايضا للتوصل لحلول للنزاعات الحدودية القائمة منذ فترة طويلة وتعرقل التكامل الاقليمي بين دول امريكا الوسطى الصغيرة.
وتبادلت زوراق دورية من هندوراس ونيكاراجوا اطلاق النار في فبراير في مياه متنازع عليها في خليج فونسيكا الذي تتقاسمه السلفادور وهندوراس ونيكاراجوا.
وقلل ارنولد اليمان رئيس نيكاراجوا من اهمية خلاف بين بلاده وكوستاريكا بشأن حقوق الملاحة في نهر سان خوان الذي يحدد جزءا من حدودها.
وتفجرت توترات حدودية ايضا بين نيكاراجوا وكوستاريكا وبين جواتيمالا وبليز.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved