أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th June,2000العدد:10126الطبعةالاولـيالأثنين 17 ,ربيع الاول 1421

العالم اليوم

يبدأ اليوم في النرويج
جدل روسي أمريكي جديد حول برنامج الصواريخ المضادة للصواريخ
واشنطن رويترز
صرح مسؤول أمريكي لرويترز بأن ستروب تالبوت نائب وزيرة الخارجية الأمريكية وهو أكبر مسؤول أمريكي يتولى التفاوض مع روسيا بشأن الأسلحة سيجتمع مع نظيره الروسي جورجي ماميدوف في النرويج اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء.
وأضاف المسؤول انهما سيركزان على معارضة روسيا لخطط الولايات المتحدة لاقامة نظام دفاع قومي مضاد للصواريخ لتدمير الصواريخ في الفضاء وسيناقشان تخفيضات في الأسلحة بمقتضى معاهدة ستارت 3,وتعارض روسيا الخطط الأمريكية لاقامة نظام دفاع قومي مضاد للصواريخ لأنه يشكل خرقا لمعاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ التي وقعها الجانبان وهي حجر الزاوية لاتفاقيات الحد من الأسلحة التي تسمح للجانبين بحماية موقع واحد فقط على أراضيهما بهذه الطريقة.
والهدف هو منع كل من الدولتين من التسابق على التسلح لمقاومة دفاعات الدولة الأخرى.
وتسعى حكومة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون مدفوعة بتقديرات المخابرات حول خطر ناشئ من دول تصفها واشنطن بأنها مارقة خاصة كوريا الشمالية الى تعديل المعاهدة بما يتيح لها حماية كل الأراضي الأمريكية لمواجهة ذلك الخطر.
ورفضت الولايات المتحدة اقتراحا روسيا بإقامة نظام لتدمير الصواريخ فور انطلاقها من قواعدها كبديل للنظام الذي تقترحه أمريكا على أراضيها.
ويعتقد العسكريون الروس ان نظام الدفاع القومي الأمريكي المقترح قد يؤدي الى تحييد ترسانتهم ويقولون ان استخدام صواريخ ذات مدى أقل يتيح التغلب على المشكلة حيث انها ستوجه الى الدول التي تمثل تهديدا.
وعلى الرغم من ان ادارة كلينتون تقول ان الفكرة الروسية مهمة وتستحق المناقشة الا انها تصر على ان التكنولوجيا المتاحة قاصرة عن القضاء على التهديد، وتقول ان التكنولوجيا التي لديها لا يمكنها مطلقا التغلب على الترسانة الروسية التي تضم آلاف الرؤوس الحربية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved