أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th June,2000العدد:10126الطبعةالاولـيالأثنين 17 ,ربيع الاول 1421

عزيزتـي الجزيرة

رأفة بأرباب الأسر
إجازة نهاية العام,, وبعض الممارسات النسائية!!
ها نحن قد دخلنا موسم الاجازة الصيفية التي لم توجدها الدول كافة الا لكي يرتاح الطلبة وغيرهم من الموظفين وكذلك ربات البيوت من عناء عام دراسي كامل، بعد تعب ، وسهر، واختبارات ارهقت الطلاب، وكذلك تعب الامهات في توفير الأجواء المناسبة لأبنائهم، لكي يحصدوا ثمرة هذا التعب,.
وتكون الاجازة اما للسفر الى المناطق السياحية في بلادنا الحبيبة مثلا,, او لممارسة بعض الهوايات,, وهذا هو المفهوم الحقيقي للاجازة الصيفية.
وربما تكون هذه الاجازة لحضور بعض المناسبات السعيدة لبعض الاقارب والاصدقاء مثل حفلة تخرج لصديق او عودة شقيق من السفر او زواج اخت او احدى القريبات وغيرها.
ولكن ما وراء هذا كله؟,, تقول واحدة: لابد أن اشتري فستانا لم يخطر على بال احد، فهذا زواج اخي ولا توجد مناسبة اسعد من ذلك، واخرى تقول: حفلة تحرج اختي سوف يكون فيها جمع كثير ولا بد من الظهور بمظهر رائع,, وثالثة تقول: لا بد ان تكون بناتي احسن من بنات فلانة وعلانة.
وغيرهن من النساء ذوات التفكير الهش والعقول الفارغة التي لم تفكر في يوم ماذا ستجر عليها هذه التكلفة والمعاناة.
فنشاهد النساء لا شغل لهن سوى الاسواق والمشاغل النسائية، ومحلات المجوهرات كل ذلك من أجل مناسبة واحدة لكي ترتدي ما اشترته في هذه المناسبة فقط، ومن ثم يركن جانبا ولا ترتديه مرة اخرى، حيث يكون قول الواحدة: ماذا ستقول النساء عني قروية ، أو ما قد شفت خير لكي ارتديه على مرتين في عام واحد او ربما بحجة ان موضة هذا الفستان قديمة فلا بد من استبداله بجديد.
فكل هذا فيه ارهاق لولي الامر,, فلا بد له من توفير المال من اجل الشراء او التفصيل، وربما يضطر الى الاستدانة لكي يوفر لأم العيال، ولبناته ما طلبن منه، سواء كان مقتنعا بوجهة نظر زوجته ام لم يكن مقتنغا، حيث تقول ام العيال: ليش احنا اقل من غيرنا شوف اخوك ايش يجيب لزوجته او تبغى الناس يقولون ان احنا ما عندنا فلوس .
فيتحرك رب الاسرة مذعنا لما طلب منه دون كلمة فما عليه سوى توفير المال لتلبية احتياجات زوجته الغالية.
وماذا بعد ذلك؟ لماذا لم تفكري اختي بما ستنفقين من مال لشراء هذا وذاك؟ لماذا لا تقتصدين وتقتدين بالسلف الصالح من أمهات المؤمنين الزاهدات في الدنيا ابتغاء مرضاة الله وطلباً للآخرة,, اختي لماذا لا ترحمي رب الاسرة الذي يتعب من اجلكم ويكون ما يجنيه من اجر لشراء بعض الكماليات فقط.
لماذا لا تفكرين في غيرك من النساء اللاتي يعانين من قلة المال وسوء الحال، ولا يستطعن ولا حتى شراء شيء بسيط مما تشترين انت وتنفقين فماذا سيزرع هذا في نفسها؟
فأنت الانسانة العاقلة المتفهمة للامور فاوزنيها بميزان الاجر والثواب، فهي الباقي عند الله,, وغيرها يعتبر من سفاسف الامور.
ففكري قبل ان تقدمي,.
هدى الشاعر
الرياض

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved