أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th June,2000العدد:10126الطبعةالاولـيالأثنين 17 ,ربيع الاول 1421

محليــات

د, شاهين:تطور كبير حققته برامج زراعة الأعضاء بالمملكة
الموافقة السامية على استضافة المؤتمر العربي لأمراض كلى الأطفال
جدة نايف البشري
صدرت موافقة المقام السامي الكريم على استضافة المملكة ممثلة في المركز السعودي لزراعة الأعضاء بتنظيم المؤتمر الثاني للشعبة العربية لأمراض كلى الأطفال في نوفمبر عن العام الحالي 2000م.
وتأتي هذه الموافقة في إطار الدعم الذي تجده برامج زراعة الأعضاء من قبل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وتشجيعاً لدور المملكة الريادي في مجال الأنشطة العلمية على المستويين القاري والعربي, وأكد للجزيرة الدكتور فيصل بن عبدالرحيم شاهين رئيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء أن هذه الموافقة تأتي تتويجاً لما حققته برامج زراعة الأعضاء في المملكة من تطور وتقدم في ظل الخبرات الكبيرة التي يملكها المركز مع معظم المراكز العالمية المتخصصة، حيث يعتبر هذا المركز الوحيد من نوعه في الشرق الأوسط والعالم العربي.
وقال إن إقامة هذا المؤتمر سوف يسهم في دعم النشاط العلمي للمركز وجهوده في مجال التعليم الطبي المستمر للعاملين في برامج زراعة الأعضاء ، وينتظر أن يحظى هذا المؤتمر بحضور عدد كبير من الاطباء والمختصين في أمراض كلى الأطفال من الدول العربية الشقيقة ومن الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واستراليا واليابان.
هذا ويرأس الدكتور شاهين المؤتمر المزمع إقامته في نوفمبر المقبل فيما يرأس الدكتور عصام الصبان اللجنة التنظيمية العليا والتي باشرت أعمالها للإعداد لهذا المؤتمر.
وكانت المملكة قد استضافت خلال ديسمبر عام 1993م المؤتمر العربي الثالث لأمراض وزرع الكلى والذي نظمه المركزالسعودي لزراعة الأعضاء ولاقى نجاحاً وحضوراً كبيراً.
الجدير ذكره بأن عدد مرضى الفشل الكلوي في المملكة تجاوز خمسة آلاف مريض في جميع مناطق المملكة، وبلغت عملية زراعة الكلى من أحياء أقارب 1049 عملية، وبلغت عملية زراعة الكلى من متوفين دماغياً 1049 كما أجريت 175 عملية زراعة قلب و339 عملية زراعة قرنية من مصدر محلي وتم الاستفادة من 182 قلباً كمصدر للصمامات.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved