أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th June,2000العدد:10126الطبعةالاولـيالأثنين 17 ,ربيع الاول 1421

المجتمـع

الأرز ولحم الضأن من الأكلات المفضلة
تقييم الحالة الغذائية لسكان المملكة
* الرياض غازي القحطاني
قامت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع نخبة من الباحثين من جامعة الملك سعود بدراسة الحالة الغذائية لسكان المملكة .
وفي هذه الدراسة كان البحث عن أنماط الاستهلاك الغذائي والعادات الغذائية وتحديد المواد الغذائية الرئيسية التي تستهلك محلياً وتحديد مدى انتشار سوء التغذية من ناحية التوزيع الجغرافي ومدى انتشار مرض الأسنان.
وكانت حجم العينة قيد الدراسة 17892 فراداً وأظهرت النتائج أن وجبة الغذاء هي الوجبة الرئيسية وتتكون عادة من أرز وخضار ولحم كما تتكون وجبة الافطار مكونة من بيض، جبن ، حلاوة، زيتون، كبدضأن أو أبل مع خبز وشاي بينما يتكون وجبة العشاء من رز وزيتون وجبن وزبادي ولبن وخبز ومطبق مع بعض الفواكه،
ويعد لحم الضأن أكثر اللحوم تفضيلاً ويليه الدجاج الطازج ثم البيض، وفي البادية لحم الابل، وبالنسبة للسمك فإن تكرار استهلاكه منخفض وبالنسبة للحليب ومنتجاته فقد كان 60% من افراد العينة يتناولونه يوميا او الخضار والفواكه يتناولها 40% من أفراد العينة يومياً.
أما التمور كان تناولها 53,8% والعسل 50% بواقع 3 مرات أسبوعياً اتضح بأن القهوة العربية من أكثر المشروبات تفضيلاً حيث يتناولها 80% و55,4% من أفراد العينة يومياً على التوالي.
أوضحت الدراسة أيضا أن الرضاعة الطبيعية من العادات المتبعة لدى 63% من الأمهات .
بينما تتبع 16,4% منهن الرضاعة المختلطة ولم تتبع الرضاعة الصناعية سوى 7,2% واتبعت 49,2% من الأمهات الفطام التدريجي بينما اتبعت 28,48% الفطام الفجائي.
قام بالبحث د/ منصور النزهة و د/ محمد الكنهل محاضران في كلية الطب جامعة الملك سعود ، وكانت تكلفة الدراسة 5,075,978 مليون ريال لمدة 36 شهراً.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved