أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th June,2000العدد:10124الطبعةالاولـيالسبت 15 ,ربيع الاول 1421

عزيزتـي الجزيرة

محاورة لغوية
عزيزي محرر عزيزتي الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
فاشارة الى ما كتبه الاخ العزيز حمدين الشحات محمد في جريدة الجزيرة في عددها (10106) الصفحة الثانية عشرة وتاريخ 26/2/1421ه تحت عنوان بعض ألفاظ تعقيبك أراني منها في حيرة) وهو يرد على الاخ ناصر الصالح اود ان اصحح الاخطاء التي وقع فيها الاخ حمدين عند رده على الاخ ناصر.
1 في الفقرة الاولى وردت كلمة (استقلل) مضبوطة بالسكون فما سبب جزمها؟ والصحيح (أستقللُ) لانها فعل مضارع مرفوع، لانها لم تسبق بحرف نصب او جزم.
2 في الفقرة الثانية عندما تحدث الاخ حمدين عن كلمة (مسيئلة) ذكر ان الهمزة تكتب على الف وهذا غير صحيح لان الهمزة مكسورة لان الكلمة مصغرة فوزنها التصغيري (فُعَيعِل)، حتى ولو كانت الهمزة مفتوحة مسبوقة بياء ساكنة لكتبت على ياء مثل كلمة هيئة وكلمة (بيئة).
3 في الفقرة الخامسة عندما تحدث عن كلمة (المديون) ذكر ان (الاولى الاتيان بالكلمة على وزن فعيل) فتصير الكلمة (مدين) وهذا صحيح لكن المسألة في وزنها الصرفي، فمن المستحيل ان يكون فعيل وزنا لكلمة (مدين) لاننا لو عددناها على الوزن الذي ذكره الاخ حمدين لصار حرف الميم حرفا اصليا لانه يقابل فاء الكلمة وهذا غير صحيح حيث ان وزنها (مفعل) وهي اسم مفعول من الفعل الثلاثي الاجوف (وسطه حرف علة) لان فعلها الماضي (دان) على وزن (فعل).
فأصل الكلمة مديون فحدث اعلال بالحذف واعلال بالنقل فنقلت ضمة الياء الى الدال الساكنة فيلتقي ساكنان وهما الياء والواو فتحذف الواو ثم تقلب ضمة الدال كسرة فتصير على هذه الصورة (مدين).
راشد بن إدريس آل دحيم
الافلاج الأحمر

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved