أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th June,2000العدد:10119الطبعةالاولـيالأثنين 10 ,ربيع الاول 1421

الاولــى

العالم العربي ينعي الأسد,, ومراسم الجنازة تبدأ الساعة الثامنة صباحاً
استفتاء شعبي على قبول أو رفض ترشيح بشار لرئاسة سوريا
* دمشق الوكالات
قال مصدر سياسي سوري أمس الاحد ان حزب البعث الحاكم في سوريا رشح بشار الأسد لتولي رئاسة البلاد خلفاً لوالده الراحل حافظ الأسد في جلسة عقدت في ساعة متأخرة الليلة قبل الماضية.
وأضاف ان الترشيح سيحال الى البرلمان لاتخاذ الاجراءات الرسمية اللازمة.
واذا أقر البرلمان الترشيح فان الدستور يقضي باجراء استفتاء عام يطلب فيه من الناخبين قبول أو رفض الترشيح,وقال مسؤولون ان البرلمان سيعقد جلسة يوم 25 يونيو الحالي لاقرار ترشيح بشار واصدار المرسوم بدعوة الناخبين للاستفتاء.
وقال المصدر زكت القيادة القطرية الرفيق بشار الأسد لمنصب الرئيس وسيرسل الترشيح الى البرلمان لاتخاذ الاجراءات اللازمة .
وكان البرلمان عقد جلسة خاصة بعد قليل من وفاة الرئيس حافظ الأسد أمس الأول عدل خلالها الدستور بتخفيض السن القانونية للترشيح للرئاسة الى 34 عاما من 40 عاما لتمهيد السبيل لتولي بشار الرئاسة.
من ناحية أخرى صرح مسؤول في حزب البعث الحاكم في سوريا أمس الاحد أن المؤتمر القطري للحزب سيعقد في موعده المحدد في السابع عشر من حزيران يونيو، نافيا بذلك تصريحات أدلى بها مسؤول سوري في وقت سابق واعلن عن ارجائه.
وقال المسؤول في الحزب ان المؤتمر ابقي في موعده لابرام اقتراح قيادة الحزب ترشيح بشار الأسد لمنصب الرئيس .
وكان مسؤول سوري أعلن لوكالة فرانس برس في وقت سابق أمس ان المؤتمر القطري لحزب البعث الذي كان يفترض ان يبدأ في 17 حزيران/يونيو ارجىء حتى اجتماع مجلس الشعب المقرر في 25 حزيران/يونيو لاختيار خليفة للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.
على صعيد آخر ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا أمس الأحد ان مراسم جنازة الرئيس الراحل حافظ الأسد ستبدأ عند الساعة الثامنة من صباح غد الثلاثاء.
وفي معرض اعلانها لترتيبات الجنازة، قالت الوكالة انه سيتم نقل النعش محمولا من منزل الرئيس الذي اقام طيلة العقود الثلاثة الماضية في منطقة المهاجرين متوجها الى ساحة الأمويين بدمشق .
وفي ساحة الأمويين يجري للرئيس الراحل وداع شعبي كبير وبعد ذلك يتوجه موكب التشييع الذي سينقل على عربة مدفع مجللة بالعلم السوري ترافقه تشكيلات عسكرية تمثل مختلف أفرع القوات المسلحة السورية الى مطار المزة.
ومن مطار المزة الواقع على بعد ستة كيلومترات من ساحة الأمويين، ينقل الجثمان بطائرة خاصة الى مطار باسل الأسد في اللاذقية في رحلة تستغرق 40 دقيقة.
ومن المقرر ان يصل جثمان الرئيس الراحل محمولا على عربة مدفع الى جامع السيدة ناعسة في قرية القرداحة مسقط رأس الأسد، عند الساعة الثالثة بعد الظهر حيث يسجى الجثمان لاتاحة الفرصة لكبار الضيوف والمشيعين من الدول العربية والأجنبية لالقاء نظرة الوداع على الأسد.
وبعد صلاة العصر وصلاة الجنازة، تجرى مراسم دفن الأسد في ضريح العائلة بالقرداحة، ويستقبل بشار النجل الأكبر للأسد واخوته وقيادة حزب البعث الحاكم والجبهة الوطنية التقدمية، المعزين في السرادق الكبير المخصص لذلك هناك.
وسيشارك في الجنازة عدد من زعماء الدول العربية والدولية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved