أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th June,2000العدد:10118الطبعةالاولـيالأحد 9 ,ربيع الاول 1421

مقـالات

نهارات أخرى
ليلة هروب العباءة
فاطمة فيصل العتيبي
قبل سنوات وفي مراحل ظهور الإعلان الأولي لا تنس الغضبة المضرية التي حلت بالناس إزاء رؤيتهم للثوب السعودي والشماغ والعقال وهو يستحيل إلى مسخ على أجساد ورؤوس أولئك الذين لا يفقهون ماذا يعني الثوب وماذا يخلق من رمزية وطنية في أذهان وقلوب السعوديين,.
ورويداً رويداً تعدلت الشمغ وتصلح الثوب وصار بهياً ومحترماً في الإعلان، بل هو في كثير من الأحيان أجمل مما هو في واقعنا فالمرازيم نكاد نقطع من أمامها والثوب مضبوطاً ينافس أكبرها خياط رجالي في السعودية !.
** أذكر ذلك جيداً وأنا أرى هذه العباءات التي تحتاج إلى عباءات لتسترها,.
تنتشر في أسواقنا ولا يرد الفتيات عن العبث بها إلا أفكارهن ولك في كل يوم أن ترى كيف تهرب العباءة من العباءة,.
وكيف تفر ملامحها من ملامحها,.
إن ما نراه لا صلة له بنا,.
إننا الآن إزاء تحريف لمفهوم العباءة,, وليس فقط تشويه !
** دعونا من حكاية هي على الرأس أم الكتف,, فنحن إزاء أمر أعظم,.
فقد خرجت العباءة عن مفهوم الاحتشام حتى نناقش أيها أكثر احتشاماً,.
الحجاب في القرآن الكريم والدين واضح المعالم بإمكانك أن تراه على إندونيسية تحج وبإمكانك أن تراه على بنجلاديشية تتسوق في أسواقنا,.
إنه ما يعني الستر والاحتشام وعدم لفت النظر بالبهرجة والميوعة والفضفاضية وأن يكون الخمار مضروباً على جسد المرأة ساتراً وجهها وسائر جسدها,.
لكننا نقف الآن أمام الفلبينيات والأمريكيات اللاتي يرتدين عباءات في أسواقنا احتراماً لخصوصيتنا,.
نقف خجلين ففتياتنا يكسرن خصوصيتنا ويضعن على أجسادهن المبنطلة عباءات هي أكثر شبها بما ترتديه الفتاة في مساءاتها الخاصة,, هفهفة وانسدالاً وتحضيراً وزركشة وضيقاً واتساعاً وألواناً إضافية,.
إنه مهرجان استعراضي وهروب صارخ من الخصوصية تمارسه الفتيات والنساء دون غضبة مضرية على هذه الخصوصية ولا ثمة من يحمي,.
فالعبث ممكن أن يصل إلى أعلى درجاته بهذه العباءة المسكينة لكن لا أحد يلتفت إليها كما كانوا يفعلون مع الثوب وحكايته مع الإعلانات.
إنك الآن تنظر إلى فتاة سافرة الوجه جاءت من الشرق أو الغرب نضرة ناعمة لكنها غطت الشعر وغطت الجسد بثوب فضفاض تسير باحتشام وتتكلم باحتشام وتغض البصر حين ترى الرجال تتعامل مع رفيقاتها بهدوء وسمت لا تضحك ولا تتمايل ولا تومئ ولا تطيل النظر للرجال,,!
لا ترفع يديها بداع وبدون لتظهر اكسسواراتها وتعرض بضاعتها من ساعات وأظافر طويلة ملمعة ومطلية,.
لا تضرب بحذائها لتشغل الناس بصوتها وتوقظ النظرات البائسة في طريقها,, لا تتغنج في حديثها مع الباعة وكأنها تبيع أنوثتها مقابل حفنة ريالات يخفضها لها,,!
لا تدع عباءتها تتطاير يميناً وشمالاً لتظهر بنطالها الضيق وتي شيرتها الذي يظهر نصف بطنها,,!
لا ترفع غطاءها عن أعلى صدرها لتظهر قلادتها اللامعة ولا تكشف عن نصف وجهها فتظهر عيناها الملونتان بالعدسات والمحددتان بألوان الروميل,.
إن فتاة لا تفعل كل ذلك حتى وإن أظهرت وجهها طاهراً خالياً من الأصباغ حيياً محتشماً بالرغم من مخالفتها إلا أنها أرحم مليون مرة من فتيات بني جلدتنا يخرجن من بيوتنا ويزعمن أنهن بنات مخفورات بالعباءات محتشمات بالزي الإسلامي!!!
كنا نتباهى بأننا بلغنا ما بلغنا تطوراً وحضارة ونحن نمسك بأيدينا سنام الدين,.
إنه من المخجل أن نرضى بهذه الخروجات غير السوية والتي تبديها مراهقاتنا في أسواقنا وعبثهن بأهم مقدراتنا التي تحفظ للمرأة وقارها ودينها وعفتها وهو الحجاب ولاشك فإننا نتحدث عن الحجاب بمعناه الحقيقي ظاهراً وباطناً، فلقد عرضت به بعض النساء وعبثت به وجعلت منه مصدر غواية بعد أن كان مصدر صيانة!!!
ولم يعد لنا ثمة أمل في غضبة الآباء والأزواج,, فقد ماتت الرجولة والغيرة الدينية في مقابل التحضر والرقة في التعامل مع النساء وعدم خدش مشاعرهن بمنعهن عن ارتداء ما يروق لهن,.
أثمة أمل بهؤلاء النساء,.
لكن الأمل بوزارة التجارة وبهيئة الأمر بالمعروف وحتى أمانات المدن وبلدياتها,,!!إن الشخطبة على الجدران تشويه لوجه المدينة وإن العبث بالحجاب ورمزيته ووضعه الديني لهو تشويه آخر للمجتمع بكل فئاته ومقدراته ومبادئه,.
* عنوان الكاتبة البريدي: ص ب 26659 الرياض 11496.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved