أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th June,2000العدد:10117الطبعةالاولـيالسبت 8 ,ربيع الاول 1421

محليــات

استعدادات مكثفة بالشرقية لاستقبال الزوار والمصطافين
* الدمام واس
أكملت كافة الاجهزة الحكومية في المنطقة الشرقية استعداداتها لاستقبال زوار ومصطافي المنطقة الشرقية من داخل وخارج المملكة وذلك انطلاقا من حرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز.
تجهيز المواقع السياحية بالدمام
فقد قامت أمانة مدينة الدمام بتجهيز المواقع السياحية المختلفة في كل مدن المنطقة وشواطئها التابعة للأمانة وذلك من خلال وضع برامج لتنظيف تلك المواقع وصيانة وتجهيز الحدائق والساحات والمنتزهات ومقاعد الجلوس الخاصة لمرتادي تلك الأماكن.
كما قامت الإدارات المختلفة بالأمانة والبلديات التابعة والمرتبطة بالأمانة والمجمعات القروية بوضع برنامج عمل اشتمل على تكثيف الرقابة على المحلات العاملة في مجال الأغذية خاصة المطاعم والبوفيهات والبقالات ومجمعات المواد الغذائية ومحلات عمل وبيع الحلويات والملاحم والتأكد من أن العاملين بهذه المحلات يحملون شهادات صحية وسارية المفعول تفيد خلوهم من الأمراض والتأكد من توفر النظافة الشخصية لهؤلاء العاملين إضافة إلى تكثيف الرقابة على المسالخ والتأكد من حسن سير العمل بها.
وقد تم تشكيل فرق عمل بأسواق مدينة الدمام وتم توزيع العمل للقيام بأعمال الرقابة بصفة عامة على الأسواق ومنع الباعة المتجولين والبساطين من استغلال الشوارع والطرقات لممارسة عملية البيع وتم التنبيه على مقاول النظافة بمضاعفة الجهود.
برامج البلديات
أما في الخبر فقد قامت بلدية محافظة الخبر بوضع برنامج يتضمن المرور على المواقع التجارية والمسلخ والمناطق ذات الكثافة السكانية بالإضافة إلى استمرار العمل بالكورنيش على مدار الساعة بواقع ثلاث فترات وكذلك مضاعفة الجهود فما يتعلق بأعمال النظافة بصفة عامة وقامت بلدية محافظة الجبيل بوضع خطة عمل للرقابة على المحلات وتكثيف أعمال النظافة.
وفيما يختص ببلدية محافظة رأس تنورة فقد تضمن برنامج العمل تكثيف أعمال النظافة بصفة عامة على الكورنيش والمواقع التجارية والأسواق والمسلخ وتشديد الرقابة الصحية على المحلات العاملة في مجال التغذية.
وبالنسبة لبرنامج العمل المقدم من بلدية محافظة الخفجي فقد تضمن تشكيل فرقة للمرور على المحلات العاملة في مجال الأغذية والمسلخ والمحافظة على النظافة حيث تم تشكيل فرقتين للمرور على المخيمات في البر وتوفير العدد المناسب من العمال والحاويات وبصفة مستمرة على الكورنيش والتركيز على أعمال النظافة بصفة عامة.
وفيما يتعلق بمحافظة القطيف فقد تضمنت خطة العمل المقدمة من بلدية محافظة القطيف على مضاعفة أعمال الرقابة الصحية على المحلات العاملة في مجال الأغذيةوالمسلخ وتكثيف أعمال النظافة بصفة عامة.
وتضمن برنامج العمل المقدم من بلدية الظهران وبلدية غرب الدمام وبلدية شرق الدمام وبلدية صفوى وبلدية تاروت وبلدية عنك وبلدية سيهات على مضاعفة الجهود فيما يتعلق بأعمال النظافة بصفة عامة وتكثيف الرقابة الصحية على المطاعم والبوفيهات والمخابز ومحلات بيع الحلويات واللحوم ومضاعفة الجهود فيما يتعلق بأعمال النظافة بصفة عامة والتشديد لمنع الباعة المتجولين.
وبالنسبة لخطة العمل المقدمة من بلدية محافظة بقيق فقد تضمنت على متابعة أعمال النظافة وتكثيف الرقابة على المحلات المتعلقة بالصحة العامة وتشديد الرقابة على أسواق الخضار واللحوم والمسلخ.
وتضمن برنامج العمل المقدم من بلدية محافظة النعيرية على تشكيل فرقة طوارئ للتركيز على أعمال النظافة بصفة عامة وتشديد الرقابة على المحلات العاملة في مجال الأغذية.
أما بالنسبة لخطة العمل المقدمة من المجمع القروي بمحافظة قرية العليا والمجمع القروي بالرفيعة والمجمع القروي بمليجة والمجمع القروي بالصرار فقد تضمنت مضاعفة الجهود فيما يتعلق بتشديد الرقابة الصحية على المحلات العاملة في مجال الأغذية والتركيز على أعمال النظافة بصفة عامة.
تجهيز كامل للكورنيشات والمرافق
وتعتبر المنطقة الشرقية إحدى مناطق الجذب السياحية بالمملكة لما لها من شواطئ ومناطق سياحية عديدة من حدائق ومنتزهات وساحات خضراء ومدن ترفيهية ومراكز لألعاب الأطفال وهذا ما يدفع الكثيرين لزيارتها في العطلات ومواسم الأعياد من داخل المملكة وخارجها.
فهناك كورنيش الدمام والخبر اللذين أقيمت عليهما العديد من المشاريع السياحية المتنوعة والخدمات من ملاعب للأطفال وساحات خضراء ومطاعم وبوفيهات ومراكز للتسلية ومساجد ودورات للمياه وتوفير كل متطلبات الترفيه التي تلبي مطالب الزوار ولأجل ذلك قامت الأمانة بالاهتمام بعنصر النظافة في تلك المواقع وتجهيزها بالأرصفة والإنارة والمياه والخدمات المتنوعة كما روعي زيادة الرقعة الخضراء والاشجار والشجيرات والزهور وممرات المشاة لإبراز الصورة الجمالية للكورنيش بحيث يليق بوضع المنطقة ويناسب سمعتها السياحية.
وقامت بلدية محافظة القطيف بتجهيز كورنيش محافظة القطيف لاستقبال الزوار والذي يبلغ طوله 3500 متر ويمتد من دوار عنك جنوبا حتى يلتقي بجسر تاروت شمالا وبعرض يتراوح من 60 إلى 80 مترا والذي تتوفر فيه خدمات الإنارة والمسطحات الخضراء والأشجار والنخيل والشجيرات والعاب الأطفال وممرات المشاة ومواقف السيارات ودورات المياه ومقاعد الجلوس.
وقد تم تجهيز كورنيش محافظة رأس تنورة الذي أقيم ليكون متنفسا رائعا للمدينة حيث يقع على امتداد الشاطئ بطول خمسة كيلو مترات ويمتاز هذا الكورنيش بأنه شاطئ رملي صالح للنزول به وقد تم تجهيزه بكافة أنواع الخدمات من الإنارة وزراعة المسطحات الخضراء وغرس الاشجار والشجيرات وإنشاء دورات المياه وملاعب للأطفال.
كما أن هناك كورنيش محافظة الجبيل الذي يبلغ طوله أربعة كيلو مترات وقد تم زراعة أكثر من الفي شجرة وشجيرة لتضفي على الموقع مزيدا من الجمال بجانب تجهيز مجموعة من ملاعب الأطفال وتوفير المظلات والكراسي ومواقع الجلوس للاستمتاع بجمال مياه البحر وإقامة العديد من الأشكال الجمالية وممرات للمشاة والإنارة هذا بالإضافة إلى توفير الخدمات المساعدة من مطاعم وبوفيهات ومسجد ودورات مياه لخدمة المتنزهين.
أما بالنسبة لكورنيش محافظة الخفجي فقد تم زراعة المسطحات الخضراء والزهور وتوفير الخدمات الترفيهية من مظلات جمالية وملاعب للأطفال وتوفير العديد من البوفيهات والمطاعم النموذجية ومواقع للألعاب المائية.
كما قامت الأمانة بتجهيز وإعداد المواقع الترفيهية بالمنطقة مثل شاطئ نصف القمر وشاطئ العزيزية وتوفير الخدمات اللازمة لهما.
كما أن الأمانة قامت بتجهيز جميع الحدائق بالمنطقة منها منتزه الملك فهد بالدمام والذي يفتح أبوابه للزوار يوميا من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة الثانية عشرة ليلا وحديقة الأمير سعود بن جلوي بالخبر وحدائق الميادين بالدمام والخبر.
وحتى تظل المنطقة الشرقية منطقة جذب سياحي في كل المواسم فإن الأمانة تناشد المواطنين والمقيمين بالمحافظة على تلك المواقع السياحية والمرافق الحيوية والأجهزة الترفيهية المختلفة حفاظا على جمال المنطقة ومرافقها السياحية المتعددة.
حرس الحدود أكمل استعداده
من جهتها استكملت قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية استعداداتها لاستقبال زوار المنطقة.
وأوضح قائد حرس الحدود بالمنطقة الشرقية اللواء مطلق بن علي بوثنين السبيعي أنه صدرت التعليمات لجميع القطاعات والوحدات الساحلية بتكثيف التواجد على جميع الشواطئ إلى جانب تكثيف الدوريات الساحلية في الأماكن التي يرتادها المتنزهون مع تقديم ما يحتاجونه من عون وخدمات وتوجيه الإرشاد لهم متى ما دعت الحاجة.
وأعرب اللواء السبيعي عن تمنياته للجميع بقضاء اجازة سعيدة داعيا كافة الاخوة المتنزهين إلى ضرورة التقيد بالتعليمات واللوحات الإرشادية الموضوعة على شواطىء المنطقة وذلك من أجل سلامتهم وعدم التردد في طلب العون من رجال حرس الحدود كما تود من أصحاب الوسائط البحرية اتباع التعليمات والأنظمة في الدخول والخروج من البحر وأن يكون ذلك عن طريق أحد مراكز حرس الحدود الساحلية كما يسر القيادة تلقي البلاغات على الهاتف رقم 994 على مدار الساعة.
برامج متنوعة لبيت الشباب بالدمام
علىجانب آخر ينظم بيت شباب الدمام خلال عطلة الصيف برنامج حافل بالأنشطة المتنوعة لشغل أوقات فراغ أعضاء البيت والاستفادة من الامكانات المتاحة في بيت شباب الدمام.
وتشمل البرامج إقامة أمسية ثقافية بالتعاون مع مركز الدعوة والإرشاد بعنوان السعادة والشباب وشغل وقت الفراغ يلقيها الشيخ مسفر دسمان السويدي وتنظيم رحلات داخلية إلى مدينة جدة ومكة المكرمة وأبها وجازان بالإضافة إلى ترشيح عدد من الأعضاء المتميزين للاشتراك في الرحلة التي تنظمها الجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب إلى تونس ضمن نشاطات التعاون المشترك بين الجمعيات.
كما يستقبل بيت شباب الدمام رحلات بيوت الشباب من مناطق المملكة الأخرى وينظم بيت شباب الدمام لهم برنامج زيارات حافل لأهم معالم المنطقة الشرقية.
كما يقيم البيت مسابقة فنية في الرسم واللوحات ولقاء رياضيا مع أعضاء بيت الشباب بالقطيف وينظم مسابقة بلياردو.
18 رحلة لسكة الحديد
من جهتها قامت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بزيادة عدد رحلاتها بين مدن الرياض / الهفوف / الدمام من ثماني رحلات إلى عشر رحلات خلال أيام الأربعاء والخميس والجمعة ومن ست رحلات إلى ثماني رحلات خلال أيام السبت إلى الثلاثاء من كل أسبوع.
صرح بذلك الرئيس العام للمؤسسة المهندس خالد بن حمد اليحيى وقال ان هذه الزيادة تأتي في إطار البرامج التطويرية التي تضعها المؤسسة تنفيذا لتعليمات صاحب السموالملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز باتخاذ كل ما من شأنه تلبية احتياجات المواطنين وتيسير أمورهم .
كما شكر المهندس اليحيى معالي وزير المواصلات ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور ناصر بن محمد السلوم على دعم معاليه المستمر لإدارة المؤسسة ومتابعته لتنفيذ الخطط التطويرية التي تستهدف رفع مستوى ما تؤديه من خدمات للجمهور.
وقال ان هذه الزيادة في عدد الرحلات هي الثانية خلال ستة أشهر حيث جاءت بعد دراسة مستفيضة حددت الطاقة الحقيقية لنقل الركاب بواسطة الأسطول الحالي للمؤسسة دون اللجوء إلى تأمين عربات أو قطارات جديدة وإنما عن طريق جدولة أفضل للرحلات مع تحسين أساليب الصيانة، مشيرا إلى أن المؤسسة تعكف حاليا على استكمال عدد من الدراسات من شأنها رفع كفاءة التشغيل ومستوى الخدمة لكافة أوجه نشاطات المؤسسة دون الحاجة إلى موارد إضافية.
كهرباء الشرقية أكملت تجهيزاتها
كما نفذ فرع الشركة السعودية للكهرباء في المنطقة الشرقية وفي اطار استعداداته لفصل الصيف عددا من المشروعات الكهربائية بهدف تعزيز الخدمة الكهربائية وزيادة موثوقية الشبكة في كل من مدن الدمام والخبر والقطيف والثقبة بقيمة مالية بلغت 219 مليون ريال.
وشملت هذه المشاريع تعزيز القدرة التحويلية لمحطات نقل الطاقة المركزية في الدمام والقطيف والثقبة وذلك بإضافة محول رابع بقدرة استيعابية مقدارها 180م ف أ لكل محطة لترتفع بذلك القدرة الاستيعابية التحويلية لكل محطة من 360 م ف أ إلى 540 م ف أ.
كما يقوم الفرع بتنفيذ مشروع تعزيز قدرة النقل بين أجزاء الشبكة لنقل الطاقة الكهربائية من محطات التوليد إلى محطات النقل الرئيسة حيث تم ربط محطة غونان جهد 380/230 ك ف مع محطة ابن خلدون المركزية في مدينة الدمام بدائرة جهد 230 ك ف.
ويجري العمل حاليا في المراحل النهائية لربط محطة غونان بمحطة الخبر الجديدة المركزية بخط جهد 230ك ف وذلك لاستيعاب ونقل الطاقة الكهربائية الجديدة والمنتجة من محطة التحلية في الخبر المرحلة الثالثة .
وفي المدينة الصناعية الثانية بمدينة الدمام تم ادخال محطة النقل والتحويل رقم 2 أ جهد 69/ 13,8 ك ف وبقدرة استيعابية 120م أ بالإضافة إلى أنه يجري الآن في المراحل النهائية استبدال محولات جهد 69/ 13,8 ك ف في محطة النقل والتحويل رقم 1 ج من 40 م ف أ إلى 80 م ف أ لترفع بذلك القدرة الاستيعابية الكلية للمنطقة الصناعية الثانية من 120 م ف أ إلى 280 م ف أ.
كما ينفذ فرع الشركة السعودية للكهرباء بالمنطقة الشرقية في محافظة القطيف مشروع إضافة محطة المجيدية جهد 69/13,8 ك ف وبقدرة استيعابية 80 م ف أ بالإضافة إلى تغذية مشروع إنشاء خط تغذية ثالث جهد 69 ك ف من محطة القطيف المركزية إلى محطة الناصرة وذلك بإضافة محول ثالث جهد 69/ 13,8 ك ف وبقدرة إضافية مقدارها 40 م ف أ وذلك لتعزيز الشبكة الكهربائية في منطقة القطيف وتعزيز القدرة الكهربائية للمحطات الفرعية الحالية بها ورفع قدرة محطة الناصرة الاستيعابية من 80 م ف أ إلى 120 م ف أ.
أما في الثقبة فينفذ فرع الشركة مشروع إضافة محول ثالث جهد 69/13,8 ك ف في محطة الثقبة المركزية وذلك بهدف رفع قدرة محطة التحويل الاستيعابية من 66 م ف أ إلى 100 م ف أ لتعزيز الخدمة الكهربائية في المنطقة.
كما يقوم فرع الشركة وضمن خطة مستمرة بتبديل كوابل التغذية جهد 69 ك ف بكوابل جديدة ذات قدرة أعلى في نقل الطاقة من محطات النقل المركزية إلى محطات النقل الفرعية حيث تم استبدال أربعة خطوط تغذية جهد 69 ك ف من محطة الدمام المركزية إلى محطتي عنك وصفوى الفرعيتين وتبديل كيبل جهد 69 ك ف بين محطتي العمال والمثلث الفرعيتين.
ومن المتوقع أن يبلغ الحمل الأقصى لمنطقة الدمام 2000م / 2441 ميغا وات/ أي بزيادة 6,5 في المائة عن العام الماضي.
تجدر الإشارة إلى أن تعزيز شبكة النقل ذات الجهد العالي في منطقة الدمام ستساهم في مواكبة النمو في الطلب على الطاقة للسنوات القادمة ورفع موثوقية الشبكة الكهربائية وتقديم خدمة كهربائية أفضل للمشتركين.
السعودية كثفت استعداداتها
كما كثفت الخطوط السعودية خدماتها لمواجهة ضغط صيف هذا العام بالمنطقة الشرقية وقال نائب مساعد المدير العام لخدمات الركاب والمبيعات بالمنطقة الشرقية والبحرين علي قدري لقد جندت الخطوط السعودية كل طاقاتها لمواجهة الضغط حيث زاد عدد الرحلات من الدمام إلى تبوك لتصبح 4 رحلات أسبوعية ورحلتان إلى القريات ورحلتان إلى الباحة كذلك زادت عدد الرحلات إلى الطائف يوميا رحلة بدون توقف وإلى أبها يوميا بدون توقف ورحلة صباحية يوم الجمعة وإلى جيزان 4 رحلات بدون توقف ونجران 4 رحلات بدون توقف مع استمرار رحلة الجمعة الصباحية.
واستجابة لرغبة الركاب فلقد تم اعتماد رحلة إلى الرياض في تمام الساعة الواحدة والنصف صباح أيام الأربعاء والخميس والجمعة مع استمرار الرحلات الصباحية في تمام الساعة الخامسة والسابعة صباحا إضافة إلى الرحلات المجدولة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved