أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th June,2000العدد:10117الطبعةالاولـيالسبت 8 ,ربيع الاول 1421

لقاءات

سمو الأمير مشعل يكشف أوراق الفعاليات في حوار صريح جداً
عروس البحر تجذب عشاقها ب فعاليات جدة 21
تعدد الفعاليات في مصلحة السائح,,والتنسيق موجود
* *حاوره : حسن محني الشهري
الحديث مع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز,, حديث ذو شجون لما يتميز به سموه من صراحة واضحة ورؤى فكرية تنطلق إلى فضاء المستقبل خاصة اذا كان الحديث عن معشوقته التي يحلم دائماً بأن تبدو بأجمل زينتها لكي يراها في أحسن صورة.
إنها جدة عروس البحر ومدينة الجمال.
وقد انطلق العرس السنوي لعروس البحر الاحمر بعد استعدادات مكثفة يكشف عنها سمو الامير مشعل الذي يرى ان فعاليات جدة 21 ستكون حافلة بالمفاجآت والاثارة وسيرضي جميع الفئات لما تشتمل عليه الفعاليات من انشطة متنوعة وجديدة في نفس الوقت مستفيداً من فعاليات العام الماضي التي حققت نجاحاً كبيراً.
وأكد سمو محافظ محافظة جدة انه لا وجود لعبارة غلاء الأسعار في هذه الفعاليات لان الفعاليات هدفها الاول والاخير جذب السياح والمصطافين، ومن أجل ذلك سيتم مراقبة الاسعار جيداً لضمان وصول التخفيضات الى الجميع.
وأشاد سمو الامير مشعل بمتابعة صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة والتي كانت نبراساً يضيء الطريق امام نجاح الفعاليات.
وأشار سموه على ان الشباب السعودي مشارك رئيسي في الفعاليات من خلال عمله الدؤوب وخبراته العلمية التي يستند عليها.
وقال سمو الامير مشعل بن ماجد ان تعدد الفعاليات في المملكة لصالح الزوار كما ان هناك تنسيقاً بين كل هذه الفعاليات.
وفيما يلي نص الحوار مع صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة.
انطلاق العرس
* سمو الأمير,, مع الانطلاقة الرائعة لمهرجان جدة 21,,نريد ان نعرف كيف تمت تهيئة عروس البحر لهذا العرس السنوي الكبير؟
مدينة جدة لديها العديد من الصفات فهي اولاً بوابة الحرمين الشريفين الرئيسية وثانياً هي مدينة التجارة والمال وتتميز بموقعها الجغرافي على البحر الاحمر وشواطئه الخلابة وتعتبر مدينة عصرية بمعنى الكلمة وذلك لوجود المقومات الاساسية للمدن العصرية,.
فهناك المراكز التجارية الضخمة والمشاريع السياحية المتميزة، اضف الى ذلك انها مدينة تاريخية حافلة بالتراث التقليدي العريق، فبكل تلك العوامل انطلقنا للاستعدادات منذ وقت مبكر من اجل ان تحمل هذه الفعاليات اجمل صورها.
وتلك الاستعدادات شارك في صياغة استراتيجيتها العديد من اصحاب الرؤى الفكرية والخبرات العلمية، وقد استفدنا مما تم في فعاليات العام الماضي في مختلف الانشطة ولك ان تتخيل ان هذه الجهود سخرت من اجل تقديم كل جديد ومفيد على حد سواء.
انشطة جديدة
* سمو الأمير,, ماهي الأنشطة الجديدة التي يتضمنها المهرجان لهذا العام؟
ان فعاليات جدة 21 لهذا العام متعددة الانشطة حيث ستظهر مفاجأتها بما يناسب طموحات الجميع ان شاء الله وهناك زيادة تقدر بأكثر من اربعين نشاطا عن العام الماضي من اهمها انشطة ثقافية تعليمية رياضية وبحرية متعددة ترفيهية انشطة خاصة بالمرأة والطفل وايضا التخفيضات التجارية والسحوبات والجوائز,, والتخفيضات الخاصة بالطيران والفنادق والمستشفيات.
ومن اهم هذه الانشطة القفز المظلي المصارعة الحرة المسابقات القياسية الانشطة الثقافية المتعددة كمسابقات وندوات علمية وعروض مسرحية وفنون تشكيلية وامسيات ثقافية وحفلات غنائية اضافة لزيادة فترة الفعاليات الى مدة شهرين متتاليين.
على هنا,, جايين
* صاحب السمو,, شعار المهرجان يقول الناس على هنا جايين ,, ماهي تقديراتكم المتوقعة لعدد زوار العروس خلال المهرجان؟
نتوقع ان يصل عدد زوار جدة الى 2,5 مليون زائر ان لم يكن اكثر، وهذا بدون شك بسبب ما توليه حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد من اهتمام بمدينة جدة شأنها في ذلك شأن بقية المدن في البلاد، وتوفر الخدمات ومعقولية الاسعار بوجه عام، اضف الى ذلك جمال جدة وتألقها كعروس من عرائس بلادنا الجميلة، فهي مركز تجاري رئيسي يتسم بالحركة الدائمة ولما لها من تطور كبير في المجالات التجارية والخدمية ونهضة صناعية كبرى الامر الذي يجعل القادمين لها بهذا العدد الكبير.
الأسعار,, ومزايا المهرجان
* سمو الأمير,, تبقى مشكلة الأسعار هي هاجس كل زوار المهرجان,, فما الجديد بالنسبة لمهرجان هذا العام؟
في الفعاليات سنلغي كلمة غلاء من الوجود لان الهدف هو السائح الذي يريد ان يتسوق في وقت يجد فيه التخفيضات التي ترضيه,, وبدورنا نؤكد للجميع ان التخفيضات الموجودة في جميع الاسواق والمراكز التجارية بجدة سوف تجد المتابعة الدقيقة من قبلنا ومن قبل فرع وزارة التجارة والامانة وكل المعنيين بهذه الاسواق، وسنحاسب المخالفين للأنظمة والقوانين التي وضعت لفعاليات جدة 21، لاننا نريد ان يسعد السائح بتواجده في جدة وبمشاهدة كل البرامج والمواقع والاسواق والمراكز التجارية والحدائق والاماكن الترفيهية بكل يسر وسهولة.
وللعلم فإن كل الفنادق والشقق المفروشة قد اتمت استعداداتها وبأقل الاسعار، وفي حالة الاستفسار والتزود بأي معلومة تفيد برنامج الفعاليات يتم الاتصال على الهاتف المجاني رقم 8002441421 باللغة العربية وعلى موقع للانترنت يتضمن معلومات وتفاصيل عن الانشطة والخدمات المقدمة التي يمكن ان يستفيد منها الزائر بالدخول على المواقع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة: www. jeddah 21. com.
صيف جدة
* سمو الأمير,,يقترح البعض تعديلاً في توقيت المهرجان على اعتبار انه يأتي في الصيف، اذ يمكن إقامة المهرجان في إجازة الربيع,, فما رأي سموكم؟
نحن حريصون على ان يكون الوقت المستفاد منه في فترة الفعاليات هو الاجازة الصيفية وذلك لطول المدة وكثرة الفعاليات التي تحتاج الى تغطيتها بصورة اشمل فستساعد اقامة هذه الفعاليات على الاستفادة من الوقت في الصيف وبشكل مغاير عما كان عليه في السابق,, وان اجازة الربيع تعتبر موسم بحد ذاته ويأتي اظهاره بشكل مختلف عن الصيف، وايضاً تماشياً مع الوقت المناسب للجميع.
توجيهات وخطوات جادة
* سمو الأمير ماذا شكلت توجيهات صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد,, وماذا لعبت من دور في انجاح المهرجان؟
توجيهات سيدي صاحب السمو الامير عبدالمجيد امير منطقة مكة المكرمة حفظه الله ومتابعته المستمرة لنا والعمل على رقي وتقدم مدينة جدة وراحة اهلها من مواطنين ومقيمين وزوار وتسهيل حصولهم على ما يرغبون فيه من خدمات صحية وتعليمية وثقافية وغيرها كان لها الاثر الفعال في اظهار الفعاليات بالصورة الجيدة.
متاحف وتراث
* سمو الأمير,,للتراث عشاقه,, وللمتاحف محبيها,,كيف استعدت متاحف العروس لاستقبال عشاقها؟
اكملت متاحف جدة التاريخية والفنية استعداداتها لاستقبال زوار الفعاليات من خلال تهيئة صالات العرض, ومن المنتظر ان تجذب المتاحف الزوار من خلال عروضها المفتوحة على مدار اليوم, حيث تضم عدة متاحف مثل:
متحف قصر خزام متحف كلية علوم البحار متحف كلية علوم الارض متحف عبدالرؤوف خليل متحف الرضوي للفنون متحف الفنون المنزلية متحف قلعة الفنون التراثية متحف مدينة الطيبات للعلوم والمعرفة.
وتنتشر هذه المتاحف وتلقى اقبالا كبيرا من الزوار من جدة وخارجها حيث يتمتع الزائر بمشاهدتها, كما يتعرف على المتاحف العلمية وما تحتويه من احياء وكائنات بحرية مثل الاسماك والشعب المرجانية الحية التي تم جمعها من بيئة البحر الاحمر بعد تهيئة الظروف البيئية المناسبة.
كما يشمل متحف مدينة الطيبات على اجنحة التاريخ العام والتراث الاسلامي وغيرها من الاجنحة التي تثير اعجاب الزوار.
شباب المهرجان
* سمو الأمير,,ماهو الدور الحقيقي للشباب في المهرجان؟
الشباب السعودي قادر على ان يفعل الكثير وقادر على ان يتم اعماله بجدارة، وفعاليات جدة 21 تعتمد كليا على هؤلاء الشباب، وجميع الاعمال التي نقوم بها يشاركنا فيها الشباب السعودي المؤهل علميا وعمليا على اداء هذه الفعاليات بنشاط وهمة، ودائما يكتسب الشباب الثقة والخبرة بكل جدارة واقتدار.
نقهر السلبيات
* سمو الأمير كل عمل ناجح لابد وأن تظهر به بعض السلبيات والتي قد لا تعوق مسيرة هذا العمل الناجح,, استفدتم سمو الأمير من سلبيات العام الماضي إذا وجدت؟
لا يمكن في هذه الدنيا ان تجد عملا مهما كان صغيرا او كبيرا الا وتجد فيه سلبيات, قد تختلف النسب ولكن يكفي ان نقول ان هناك سلبيات، ومهما فعلت لا يمكن ان ترضي كافة الاذواق، فأنت تخدم اكثر من مليون ونصف زائر في فترة لا تتعدى شهرين، وبالتالي قد تكون هنالك ملاحظات بسيطة وصغيرة ولكننا نتجاوز كل الهفوات والاخطاء بالحلول الدائمة التي تخدم الجميع ان شاء الله.
وهذا العام وضعنا كل السلبيات امامنا وانطلقنا بها الى رحاب اوسع واشمل لاننا نريد ان نثبت للجميع اننا مواطنون نستطيع ان نصنع ونفكر ونعمل بقلب واحد ووجهه واضحة وعمل دؤوب، ومن حضر فعاليات العام الماضي شاهد اعمالا جديدة، واستطاع ان يمتع نفسه واسرته بما يرضيه، فالفعاليات تختلف باختلاف الرغبات، وفعاليات جدة 21 تحمل اكثر واجمل مما كان في فعاليات العام الماضي وسيحمل الجميع انطباعات جديدة ويرى معالم ومواقع رائعة لن تنسى ابدا.
تعدد المهرجانات
* تعددت المهرجانات في المملكة ما بين جدة وابها والمدينة المنورة,,هل للتعدد فوائد؟,, وهل يرى سمو الأمير أن هناك جهود تنسيقية بين هذه المهرجانات؟
تعدد الفعاليات في هذه المدن الحبيبة هي ظاهرة جيدة ستؤدي الى ابراز الاماكن السياحية المتوفرة في كل منها, فلكل مدينة طابع وميزة خاصة بها ومعطيات مختلفة عن الثانية وجدة لها طابع خاص لوجود البحر الاحمر والمنطقة التاريخية والمواقع الترفيهية، وهناك فوائد عدة يستفيد منها السائح حسب المنفعة المطلوبة,, نشاطاً ثقافياً كان ام علمياً ام ترفيهيا يعود على المستفيد ويحقق طموحه.
وهناك جهود تنسيقية بتوجيه من سيدي صاحب السمو الملكي امير المنطقة بين الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة والغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، وستثمر هذه الجهود مستقبلاً بالنفع والخير ان شاء الله.
السياحة كما أراها
* سمو الأمير,,كيف ترى وضع السياحة الداخلية في المملكة,, وكيف يمكن تفعيلها؟
ان المملكة حماها الله تملك المقومات الاساسية لقيام سياحة كبيرة وفق اسس ومعايير سليمة تتماشى مع ديننا الحنيف وعادات وتقاليد مجتمعنا السليمة، وبعد صدور القرارات الاخيرة التي ستساهم بإذن الله تعالى فعلياً في تنشيط السياحة وخلق سياحة جديدة، وتغيير المفهوم السائد لدى الغالبية، وما البدء في انشاء الهيئة العليا للسياحة برئاسة سيدي صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله وامانة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الذي اتمنى له كل التوفيق,, ماهي الا امتداد لدعم مسيرة الخير والنماء، والدفع بالنشاط السياحي الى الامام وهذا التناغم الجميل هو تفاعل ايجابي مع اقتصادنا الوطني، ووضع اطار اساسي للسياحة الداخلية في مملكتنا الحبيبة.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved