أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th June,2000العدد:10117الطبعةالاولـيالسبت 8 ,ربيع الاول 1421

الاولــى

إسرائيل مدّت حدودها الشمالية إلى قريتي العرامشة وقبيطن!
رأس الناقورة هو خط الحدود البحرية الإسرائيلية مع لبنان!
* * صور لبنان نيويورك الوكالات
أكد نقيب الصيادين في صور 83 كلم جنوب بيروت خليل طه أمس الجمعة ان اسرائيل وضعت خطا بحريا لتحديد حدودها البحرية مع لبنان انطلاقا من رأس الناقورة مؤكدا ان صيادي الأسماك التزموا عدم تخطي الخط الفاصل.
وأوضح خليل طه ان اسرائيل وضعت في مياه البحر ابتداءً من رأس الناقورة خطا يحمل 150 بالونا أحمر ويمتد نحو ألف متر في عرض البحر مشيرا الى ان مراكب الصيد اللبنانية لن تتخطى هذا الخط .
وأكد ان الصيادين شاهدوا دوريات روتينية لبحرية الدولة العبرية تجوب البحر من الجهة الاسرائيلية.
ونقل طه عن صيادين ان بارجة اسرائيلية قامت أمس الاول على ثلاثة زوارق مطاطية بوضع خط البالونات الفاصل.
يذكر ان قيادة الجيش اللبناني دعت في الأول من حزيران/يونيو الصيادين الى عدم تجاوز حدود المياه الاقليمية في رأس الناقورة قبالة الحدود اللبنانية الاسرائيلية حفاظا على سلامتهم وسلامة مراكبهم.
جاء ذلك بعد ان أكدت نقابة الصيادين ان سفينة اسرائيلية رشت بالمياه الساخنة تسعة زوارق توجهت الى منطقة الناقورة القريبة من الحدود مع اسرائيل في جنوب صور ثم أمرتها بالمغادرة.
على صعيد آخر مدد الجيش الاسرائيلي اغلاق المنطقة المتاخمة للحدود مع لبنان الواقعة الى الشمال من قريتي عرب العرامشة وقبيطن.
وأكد الناطق باسم الجيش في تصريحات له نقلها راديو اسرائيل ان هذه المنطقة ستظل منطقة عسكرية مغلقة ولن يسمح لأحد بدخولها ما عدا سكانها داعيا المواطنين الى عدم التوجه الى هذه المنطقة.
ويتوقع ان يكون خبراء الأمم المتحدة قد أنهوا أعمالهم أمس على الحدود الاسرائيلية / اللبنانية للتأكد من أن الجيش الاسرائيلي أكمل انسحابه عن الأراضي اللبنانية.
وكان خبراء الأمم المتحدة قد قاموا بجولة أمس في منطقة الحدود شارك فيها خبراء من اسرائيل ولبنان.
ومن ناحية أخرى رحب رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص بتصريحات وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين الذي اعتبر ان الوضع عند الحدود الاسرائيلية / اللبنانية أكثر استقرارا مما كان متوقعا .
وقال الحص في تصريح نشرته الصحف اللبنانية أمس الجمعة ان كلام فيدرين شهادة دولية مهمة على وعي اللبنانيين وتصرفهم الحضاري وعلى فاعلية التدابير التي اتخذتها الحكومة في المناطق المحررة منذ اليوم الأول للانسحاب الاسرائيلي .
وأضاف: نرحب بما صدر عن فيدرين ونعتبره تفهما طيبا للوضع المستقر في المناطق المحررة .
وحول عديد القوات الدولية التي من المقرر ان تنتشر في المنطقة المحتلة السابقة بعد تثبت الأمم المتحدة من انسحاب اسرائيل وفق القرار 425، قال الحص ان عديد القوات الدولية أمر نترك تقريره للأمم المتحدة ونحن منفتحون على ما قد تعرضه علينا في هذا الشأن .
يذكر ان فيدرين اعتبر الثلاثاء الماضي ان زيادة كبيرة في قوات الأمم المتحدة في لبنان تبدو اليوم أقل ضرورة منها قبل أيام، لأن الوضع عند الحدود الاسرائيلية/ اللبنانية أكثر استقرارا مما كان متوقعا.
على صعيد آخر أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت أمس الأول الخميس ان الباب مفتوح لاجراء مفاوضات جديدة بين اسرائيل وسوريا بعد لقائها نظيرها السوري فاروق الشرع في القاهرة.
وقد التقت أولبرايت يوم الأربعاء الماضي نظيرها السوري لمحاولة اعادة اطلاق هذه المفاوضات المتوقفة منذ خمسة أشهر.
وردا على أسئلة الصحافيين عن نتائج هذا اللقاء أكدت ان المناقشات تناولت لبنان في شكل خاص.
وأضافت: فيما يتعلق بالمسار السوري، اكتفينا بالقول ان الباب مفتوح لاجراء مفاوضات جديدة .
وكان الشرع أكد في القاهرة ان الفرصة ما زالت قائمة لاستئناف المفاوضات السورية/ الاسرائيلية قبل نهاية ولاية الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في كانون الثاني/ يناير المقبل, وفيما يتعلق بجنوب لبنان الذي انسحبت منه اسرائيل الشهر الماضي، كررت أولبرايت ان على الجيش اللبناني الانتشار في الجنوب حتى تستعيد الحكومة اللبنانية سيادتها على جميع أنحاء البلاد حيث تمارس سوريا نفوذا كبيرا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved