أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th June,2000العدد:10117الطبعةالاولـيالسبت 8 ,ربيع الاول 1421

القرية الالكترونية

الإجازة هل تمدد عمل مقاهي الإنترنت؟
حمد بن إبراهيم البدراني
نشرت الجزيرة من خلال القرية الالكترونية يوم الخميس الماضي تحقيقا حول استعدادات مقاهي الانترنت لمواجهة حمى الامتحانات ومواجهة الاعداد الكبيرة من الباحثين عن نتائجهم من خلالها.
وورد في التحقيق شبه اجماع من قبل من التقت بهم الصفحة خاصة من قبل رواد ومشرفي تلك المقاهي على ضرورة تمديد مدة عمل تلك المقاهي الى ما بعد الساعة الثانية عشرة ليلا الى اوقات أبعد من ذلك خاصة في الإجازة الصيفية التي سيقضي فيها الشباب جل اوقاتهم في التسكع او الاتجاه لمقاهي المعسل والشيشة او الاستراحات بدلا من الاتجاه لمقاهي المعرفة والتقنية لنخسر في ذلك نشاطا اقتصاديا ناميا يتمثل في مقاهي الانترنت ومفهوما جديدا للتعامل مع التجمعات المفيدة حتى ولو اعترتها بعض السلبيات.
واعتقد ان إعادة النظر في تمديد عمل مقاهي الانترنت الى ما بعد منتصف الليل امر ضروري على الأقل لحماية الشباب والمجتمع من التسكع في الشوارع وما يصاحبها من ظواهر وممارسات اعتقد جازما ان مقاهي الانترنت حدت منها كثيرا, لذلك فلا بد لنا من التوجه الى المسؤولين الى إعادة النظر لعمل مقاهي الانترنت خلال الإجازة الصيفية لملء اوقات الشباب بما يفيد وايضا لنسمح لهم بمتابعة نتائج الامتحانات التي لا تنشر في العادة إلا في اوقات متأخرة والاستفادة المادية ايضا للمقاهي التي عانت كثيرا من قرار اغلاقها بعد الساعة الثانية عشرة مساء.
ولعلي هنا اتساءل: فهل من المعقول ان يتم اغلاق مقاهي الانترنت بعد الساعة الثانية عشرة مساء وفي نفس الوقت يسمح لمقاهي المعسل والشيشة ممارسة عملها غير الصحي لأوقات قد تصل الى الفجر, حقيقة قد لا اجد تفسيرا منطقيا لهذه الحالة, وآمل فيمن اصدر قرار اغلاق مقاهي الانترنت اعادة النظر في ذلك ومقارنته بالنشاطات الاخرى التي تمارس اعمالها في أوقات متأخرة على الأقل لتحقيق المساواة.
ولعلي قبل ان اختتم ملف مقاهي الانترنت المفتوح اشير الى ان استمرار القرار يعني حرمان ما نسبته 65% من مستخدمي الانترنت في مدينة الرياض على سبيل المثال من الاستفادة من خدمات الانترنت وهي النتيجة التي توصلت اليها دراسة سابقة نشرتها القرية الإلكترونية اثبتت ان تلك النسبة تستخدم الانترنت عن طريق المقاهي, ولا اقول في ختام هذا الملف إلا انه من المأمول ان يتم إعادة النظر في قرار تمديد عمل مقاهي الانترنت في الإجازة الصيفية على الأقل خاصة وان الكثير من الشباب سيصبحون متفرغين فلا دراسة والقليل منهم قد يحصل على الوظيفة الصيفية فهل يتم إعادة النظر؟ لننتظر ونرَ؟
تشفير x تشفير
في حمى الامتحانات نجح اصحاب الخبرة و(توقف) الذين لا يملكونها وتقدير ذلك عائد لمن ذهبوا الى مواقعهم وشاهدو (الفشل) بعينه.
مقاهي الانترنت تعج بالعاملين من الاخوة والأصدقاء الوافدين الذين تقتصر اعمالهم على المحاسبة فقط فهل لا يوجد سعوديون للقيام بهذه المهمة البسيطة جدا.
التصريحات قد لا تنفع احيانا لان الحكم سيكون للمتلقين الذين سيقيمون العمل الماثل امامهم فهل سيفهمونها ام يستمرون في نظرة الاستعلاء.
badrani2000@suhuf.net.sa

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved