أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th June,2000العدد:10117الطبعةالاولـيالسبت 8 ,ربيع الاول 1421

القرية الالكترونية

ممارسة العمل عبر الشبكة حلم تحول المصاعب دون تحقيقه
* بوسطن د,ب,أ
كان العقد الأخير من القرن المنصرم بمثابة شهر عسل بين المستثمرين من جهة والمواقع الاستهلاكية على الانترنت من جهة أخرى, وبلغت قيمة تلك المواقع في وقت من الأوقات مليارات الدولارات لكن هذا لم يحل دون تحقيقها خسائر هائلة.
وحمل القرن الجديد معه نهاية شهر العسل هذا إذ بدأ المستثمرون يتطلعون لتحقيق الربح مما دعاهم لمعاقبة المواقع التي لا ينتظر من ورائها أي ربح فوري.
وكانت النتيجة أن تساقطت مواقع الانترنت على نحو مفاجئ كما يتساقط الذباب وبدأت شركات سيليكون فالي مركز الانترنت في العالم تسرح موظفيها بينما أغلقت بعض أبرز الشركات الأوروبية مثل بوو, كوم أبوابها.
ولكن في الوقت الذي أعرض فيه المستثمرون عن قطاع من جهة العمل الى المستهلك تحولوا الى قطاع آخر من قطاعات الانترنت بدأ في الآونة الأخيرة وكأنه أهم مراكز الجذب على الشبكة وهو من جهة عمل لأخرى أو بي,تو,بي ويقول المطلعون ان هذا القطاع سيحدث ثورة في الأسلوب الذي تزاول به الشركات نشاطها فضلا عن كونه سيخلق ممارسات تجارية جديدة وينهض بمستوى كفاءة انجاز الأعمال الى آفاق غير مسبوقة.
إنها الحمى الجديدة التي تجتاح عالم الانترنت حاليا، وهو الأمر الذي بدا واضحا جليا في مؤتمر عقد مؤخرا في مدينة بوسطن الأمريكية, وشاهد كل من حضر المؤتمر المشتركين فيه من أبرز منتجي تكنولوجيا برمجيات بي,تو,بي وهم يتدافعون لابرام الصفقات ولتسويق منتجاتهم لكل من يبدو وكأنه على استعداد للانصات.
وعرضت في المؤتمر بعض الأرقام المذهلة حقا، فمجموعة بوسطن الاستشارية تتوقع أن تنجم 2,8 تريليون دولار من مبيعات عام 2003 عن صفقات الأعمال التي تتم عبر الانترنت، بينما تتوقع مجموعة جارتنر أن يتم تبادل سلع قيمتها 7,2 تريليون دولار عبر الانترنت في عام 2003.
وأهم الساحات التي ستشهد هذا الكم الهائل من السلع والأموال السائلة المتبادلة عبر الانترنت ستكون مواقع أسواق بي,تو,بي على الانترنت التي تتيح لاعداد غفيرة من البائعين والمشترين ابرام الصفقات بأسعار هي افضل ما في السوق.
وتتوقع مجموعة جارتنر أن يبدأ 7,500 الى 10,000 موقع من مواقع الانترنت المتخصصة في بي تو بي عملها بحلول عام 2003, وتشير تقديرات المجموعة الى ان اتمام الأعمال عبر تلك المواقع سيوفر 500 مليار دولار من النفقات بحلول ذلك العام.
وكان من شأن تلك التوقعات والوعود ان جذبت بعض أكبر الشركات العالمية لسوق الانترنت, ويحرص هؤلاء على ألا يغادر قطار الانترنت ويتركه خلفه كما حدث في الايام الأولى لحلول عصر الانترنت,ومن بين تلك الشركات أسماء بارزة مثل جنرال موتورز وفورد وديملركرايزلر، التي ستشترك مع بعضها البعض لخلق سوق ضخمة يمكنهم من خلالها ممارسة أنشطتهم, ونفس هذه المخططات تراود أذهان عمالقة تجارة التجزئة مثل سيرز وكارفور فضلا عن كبرى شركات الطيران مثل يونايتد ودلتا وأمريكان وكونتننتال ونورثوست إيرلاينز.
غير أن نمو تكنولوجيا بي,تو,بي يواجه تحديا كبيرا يتمثل في ضرورة خلق أنظمة برمجيات على درجة كبيرة من التعقيد.
ويقول مارك توليفر رئيس شركة آيبلانيت الناجمة عن تعاون بين شركتي نتسكيب وصن مايكروسيستمز إننا لا نزال في أول 3 الى 4 في المائة من الطريق , وقد نجحت شركته في خلق أفضل نظام بي,تو,بي الى الآن.
غير أن تلك الشركة ليست الوحيدة في الساحة، بل أن الكثيرين يعتقدون أن عدد الشركات التي تتيح برمجيات بي,تو,بي أصبح أكثر من اللازم، مما دعا المستثمرين للانصراف عن شراء أسهم تلك الشركات التي نظروا اليها في وقت من الأوقات باعتبارها الأسهم الذهبية .
ويقول أحد المحللين إنها ثورة لكنها الثورة الفرنسية لا الأمريكية .
وخصصت آيبلانيت ألف مبرمج لتطوير برمجية لخلق موقع بي,تو,بي على الانترنت، وهو نفس ما تسعى اليه شركات أخرى الى جانب آيبلانيت.
ويقول كبير مبرمجي آيبلانيت ستيوارت ويلز إننا لا ننافس أحدا، إذا انخرطنا في المنافسة فسنفقد وظائفنا .
وتتجلى روح التعاون تلك في قطاع بي,تو,بي نظرا لكون الشركات العاملة به تدرك جيدا أن التحدي المطلوب مواجهته أكبر من أن تتعامل معه أي من تلك الشركات على حدة، وأن أنسب الطرق للفوز بحصة في تلك السوق الوليدة قد تكون التعاون مع المنافسين.
وكان أول من دعا لنبذ المنافسة واستبدال روح التعاون بها عملاقة أنظمة الشبكات سيسكو التي صاغ رئيسها جون تشيمبرز اسما لهذا المفهوم الجديد يجمع بين لفظي منافسة وتعاون بالانجليزية وهو كو أوبيتيشن .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved