أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th June,2000العدد:10117الطبعةالاولـيالسبت 8 ,ربيع الاول 1421

القرية الالكترونية

س ج,,, الحاسوب
مواصفات الجهاز المحمول
خالد عبد الرحمن البكر
يطيب لي ان اتقدم بالشكر الجزيل على ما تبذلونه من جهد في الصفحة وزاوية س, ج,, الحاسوب, وأرغب في شراء جهاز محمول وليس لدي أي خلفية مسبقة عن مميزات هذه الأجهزة وما يميزها عن بعضها, فهل لكم ان تعطوني فكرة عن المواصفات الضرورية الواجب توافرها في الجهاز المحمول, وما هي أفضل الأنواع من الحاسبات المحمولة,, ولك مني خالص الشكر والتقدير.
فهد عبدالله بريد إلكتروني
مع تقدم صناعة أجهزة الكمبيوتر المحمولة notebook أصبحت تلك الأجهزة تتضمن مواصفات عالية تماثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية pc بل وتتفوق عليها لذلك وإجابة على سؤال الأخ السائل فإن المواصفات المناسبة تحددها حاجة استخدام الجهاز اذ ان ذلك يتلخص في نقطتين.
استخدام الجهاز المحمول في تحرير النصوص وطباعتها وعلى ذلك يمكن اقتناء أي جهاز لأن معظم الأجهزة الحديثة تلبي تلك المتطلبات,
استخدام الجهاز في مجالات عديدة ويمكن في هذه الحالة تحديد المواصفات حسب التحليل التالي:
لا شك ان اقتناء الجهاز المحمول notebook المصنع من قبل شركة معروفة عالميا سيسهل ذلك في عملية إجراء الصيانة والدعم الفني ما بعد الشراء كما ان الجهاز سيكون ذا جودة عالية وبتطور الصناعة ظهرت أجهزة كثيرة لذلك نشير الى الأفضلية بحسب المواصفات الموجودة ويمكن التعريف بها كما يلي: المعالج cpu: تتضمن معظم الأجهزة المحمولة الحديثة على معالج Pentium-lll أو معالج AMD ويلزم اختيار المعالج الذي يعمل بسرعة بين 700MHZ - 400MHZ وكلما زادت السرعة كان ذلك افضل ولكن ينبغي الانتباه الى ان السعر في هذه الحالة سيكون أعلى بكثير من الأجهزة ذات السرعات الأقل.
* الذاكرة RAM: تعتبر الذاكرة من أهم الوحدات الأساسية للمحمول والجهاز المكتبي في آن واحد ويجب تحديد ذاكرة بسعة 64MB كاختيار أدنى والأنسب اقتناء ذاكرة بسعة 128MB كما تجدر الإشارة الى ان نوعية الذاكرة SDRAM هي الأفضل والأسرع لهذه النوعية من الأجهزة علما بأن بعض المنتجين ما زالوا يضعون نوعية الذاكرة القديمة EDO RAM في الأجهزة المحمولة وهذا النوع لا ننصح به.
* القرص الصلب HARD DISK: يجب الحرص على اقتناء جهاز يحتوي على قرص صلب بسعة لا تقل عن 6GB مع العلم بانه يمكن تطوير القرص الصلب وزيادة سعته بمجرد إزالته واستبداله بقرص جديد.
* بطاقة العرض VGA: يجب التأكد من ان الجهاز المحمول يحتوي على بطاقة عرض تعمل بناقل AGP وعدم اختيار بطاقة تعمل بناقل pci وكذك يجب ألا تقل سعة الذاكرة في البطاقة عن 4MB مع قدرتها على تشغيل الصور ثلاثية الأبعاد 3D.
*بطاقة الاتصال MODEM: تجدر الإشارة الى ان مواصفات الأجهزة المحمولة الخاصة بالولايات المتحدة الامريكية تأتي متضمنة بطاقة المودم MODEM على اللوحة الرئيسيةفي الجهاز علما بانه يمكن الاستفادة من منفذ PCMCIA لتركيب بطاقة المودم جديدة كما يجب ان تكون سرعة المودم 56K وتدعم تقنية V.90.
* الشاشة: ان تحديد نوعية شاشة الجهاز المحمول من أهم الأمور التي يجب مراعاتها فالشاشة الجيدة هي من نوع xGA وتليها الشاشة من نوع TFT وتعدان هما الأفضل ويجب الحذر من اقتناء الشاشة بنوعية DSTN التي تعد الأسوأ في هذا المجال من بين تلك النوعيات السابقة, وكذلك يجب تحديد عرض الشاشة فهل ستكون 12.1 انش كاختيار أدنى والاختيار الأفضل هو 14.1 أو بعرض 15 انش مع انه يجب الانتباه الى انه كلما كبر حجم الشاشة فهو الأفضل بالنسبة لراحة العين إلا انه كلما كبر حجم الشاشة كلما ارتفع سعر الجهاز.
* القرص الليزري او الرقمي: بالرغم من تطور مشغلات الأقراص الليزرية CD-ROM فقد يكون ذلك المشغل كافيا للجهاز إلا ان مشغل الأقراص الرقمية DVD يعتبر افضل مشغل يمكن اختياره.
* منفذ USB: التأكد من وجود هذا المنفذ وان يحتوي الجهاز المحمول على منفذين منه على الأقل.
* منفذ الإخراج التلفزيوني TV OUT: يفضل ان يحتوي الجهاز المحمول على هذا المنفذ الذي يقدم خاصية عرض محتوى الكمبيوتر على شاشة التلفزيون العادية.
* منفذ PCMCIA: التأكد من وجود مدخلين لهذا المنفذ في أي جهاز حاسوبي محمول.
سنواصل الحديث في حلقة قادمة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved