أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th June,2000العدد:10117الطبعةالاولـيالسبت 8 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

مطاعمنا في خدمة السياحة ,, !!!
الدكتور محسن الشيخ آل حسان
يتساءل بعض السياح احيانا حينما ينوون زيارة بلد ما عن نوعية المطاعم المتوفرة فيها؟ وهل توجد مطاعم تعد لهم وجباتهم التي اعتادوا أن يتناولوها في بلادهم؟ وهل المطاعم نظيفة وأكلاتها صحية وغذائية؟ وهل ,, وهل ,, من الأسئلة المختلفة والتي تتعلق بالسعر,, وبالترفيه,, والخدمات الجيدة, ومواقعها ,, إلخ,, إلخ.
واختياري اليوم مطاعمنا في عاصمتنا الرياض,, عاصمة الثقافة العربية,, هو تأكيد لما تتمتع به هذه المدينة الجميلة والتي يحلو للبعض أن يطلق عليها لقب مدينة المطاعم الجيدة لتواجد الكثير من المطاعم الممتازة في كل جهة وصوب,, ولو تصورنا على شارع واحد وجود أكثر من سبعين مطعما حسب تقدير أحد المشاركين في وضع دراسة دقيقة عن مطاعم الرياض,,, ونحن نقول لا بأس أن تحمل عاصمتنا هذا اللقب بجانب الألقاب المختلفة والتي تعبر عن التطور والتقدم الحضاري والعمراني والثقافي والرياضي والفني خاصة إذا كانت الرياض تضمن بين سكانها الأوفياء والمقيمين فيها أكثر من (150) جنسية بمختلف الألسنة وثقافاتهم الغذائية,, إذاً من البديهي أن تحمل الرياض لقب مدينة لمطاعم حيث يوجد فيها المطعم الايراني والباكستاني والهندي والإيطالي والفلبيني والتايلندي والصيني والكوري والأمريكي والأوروبي,, جنبا إلى جنب المطاعم العربية المختلفة كالمصري والسوري والمغربي والتونسي والأردني والخليجي بجانب المطاعم السعودية الشعبية والتي تقدم أفخر وألذ الأطعمة السعودية بجانب مطاعم الوجبات السريعة المشهورة.
وإذا نظرنا بعين منصفة إلى المطاعم المنتشرة في المملكة سنجد الخدمات في غالبية المطاعم جيدة ان لم تكن ممتازة وذات مستوى راق خاصة أن الكثير منها ينتمي الى سلسلة المطاعم العالمية.
أما من حيث مستوى التقديم والخدمات الداخلية فهي غالبا ما تعتمد على التقنية الحديثة في اعداد الوجبات وحفظها, وطريقة تقديمها لرواد المطاعم من الزوار والسياح.
أما أنواع المطاعم القائمة بالمملكة فهي حسب التالي:
مطاعم ذات فروع كثيرة وتنتمي لسلسلة معروفة بوجباتها الغذائية الجيدة وهذه غالبا ما تعتبر من النوع الراقي ويكثر روادها في الأحياء ذات المستوى الاجتماعي المرتفع والكثير من روادها من الشباب والعلائلات من عشاق الوجبات السريعة أو المجهولة إلى المنازل مثل سندوتشات الهامبورجر والبك ماك والهابي ميل وغيرها.
مطاعم ذات شخصية مستقلة، وتمثل أيضا نوعا مميزا من الخدمات وجودة المأكولات واعتدال الأسعار، وهي تقدم وجبات متنوعة أيضا روادها كثيرون في المناطق ذات الدخل المرتفع ماليا واجتماعيا ايضا.
مطاعم الأكلات الشعبية: وهي التي تقدم الأكلات الشعبية السعودية وهي ذات مستوى راق في الخدمات والأصناف لكنها سميت كذلك لتخصصها في تقديم الأكلات الشعبية التي لا تتوافر في المطاعم الأخرى.
مطاعم عامة: وهذه تكثر في الأحياء الشعبية والتي يقطنها الكثير من العمالة الوافدة، وهي متوسطة في أصنافها وأسعارها وتأثيثها,, تناسبا مع الحالة المالية لروادها,, ولكن أطعمتها جيدة.
وهناك المطاعم المتخصصة أو محلات بيع المأكولات الخاصة كمحلات الأكلات الهندية أو الباكستانية أو الصينية، أو المثلوثة وهذه غالبا ما تكون من النوع الجيد في خدماتها ووجباتها وأسعارها.
وأخيرا هناك المطاعم التي تتبع للفنادق من الدرجة الأولى في اعداد وتقديم الوجبات المختلفة.
لذا نقول بكل فخر واعتزاز ان مطاعمنا تفتح ذراعيها مرحبة ومستقبلة لجميع السياح القادمين للمملكة,, فأهلا وسهلا بالجميع.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved