أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th June,2000العدد:10117الطبعةالاولـيالسبت 8 ,ربيع الاول 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع
إعداد : سلمان العمري
الزكاة واجبة على رأس المال
* عندي حساب استثماري فهل الزكاة على رأس المال أم على الأرباح نرجو التفضل وفقكم الله؟
أبو محمد الظهران
الزكاة واجبة على رأس المال وعلى عوائده يعني ارباحه إذا حال على رأس المال الحول واما ما يتعلق بأرباحه فلا يلزم ان يحول عليه الحول بل حولها حول اصلها.
النقاب حجاب مكتمل
* زوجتي تلبس النقاب الشرعي، ولكن اطلب منها ان تغطي وجهها كاملا، وهي ترفض ذلك فهل من حقي طلب ذلك، والإصرار عليه أم ماذا؟
أبومحمد الظهران
أولا جزى الله السائل خيرا فهو في الواقع حريص بما ذكره على حماية زوجته وإلزامها على الحجاب الشرعي الكامل والنقاب في الواقع يعتبر حجابا مكتملا لأن النقاب هو غطاء للوجه تظهر منه العينان فقط فإذا كان كذلك فالعينان حينما تظهران في هذا النقاب تستفيد منه المرأة في انها تبصر طريقها ومن حيث انها تبصر ما تريد ان تشاهده او تراه مما تريد شراءه او بيعه او نحو ذلك أو أي شيء يتطلب منها رؤيته فإذا تم من الزوجة الانقياد ورأت ان النقاب كاف لتغطية وجهها فهذا رأي وجيه وإن أصر الزوج على ان تغطي كامل وجهها وألا تأخذ بالنقاب فالأمر له سبحانه وتعالى ثم للزوج فعلى الزوجة ان تطيع زوجها فيما لا معصية فيه لله سبحانه وتعالى.
***
التوبة مفتوحة
* هل للثيب الزاني توبة؟ وما هو الحد الذي يقام عليه بعد توبته؟
أبومحمد الرياض
أولا لا شك ان التوبة مفتوحة لكل عاص قال تعالى يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا والتوبة يشترط لها ثلاثة شروط: الاقلاع عن الذنب، والندم على فعله، والعزم على عدم العودة إليه.
وهناك شرط رابع اذا كانت المعصية تتعلق بانتهاك حق احد من عباد الله فيشترط للتوبة شرط رابع وهو طلب مسامحة هذا الذي انتهك حقه بأي طريق يضمن هذه المسامحة,
فإذا تاب الزاني من معصيته فالله يتوب على من تاب ولكن ينبغي ان تكون التوبة توبة نصوحة وان تكون مشتملة على شروط قبولها,
وأما الحد بعد التوبة فإذا كانت التوبة قبل القبض عليه فالله سبحانه وتعالى يتوب عليه ولا يلزمه ان يتقدم بطلب اقامة حد عليه فإن تقدم بطلب اقامة الحد عليه وتطهيره من هذه المعصية، فإن كان بكرا أي لم يحصن بمعنى انه لم يتزوج فحده جلد مائة وتغريب عام، وإن كان محصنا فحده الرجم حتى الموت والله أعلم.
* عضو هيئة كبار العلماء

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved