أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th June,2000العدد:10113الطبعةالاولـيالثلاثاء 4 ,ربيع الاول 1421

مدارات شعبية

نصف القمر
خالد محمد الخليفة
في الصيف ضيَّعت الشعر!!
في هذه الايام من كل عام يبدأ العد التنازلي لمستوى الصفحات الشعبية في معظم مطبوعاتنا الا ما ندر منها حيث ان موسم الصيف على الأبواب والشعراء بصفة خاصة يفضلون الانسحاب من دائرة الاضواء الإعلامية لأسباب مختلفة ليس اولها داعي الاجازة ولا آخرها انحسار مساحات القراء وبطبيعة الحال فإن الصفحات التي لم تستعد لهذه الهجرة المتوقعة بالتبكير في اقتناص إبداعاتهم ستصاب بفقر الإبداع وستنال مع مرتبة الشرف وسام المثل القائل: في الصيف ضيعت الشعر!! بل إن بعضها تتحول بحكم ضعف مادتها الصحفية الى مجرد ساعي بريد,, كان الله في عون الباحثين عن كل جديد مفيد في هذه المطبوعات!!
هذه اللقاءات مرفوضة!!
قبل بضعة ايام قرأت لقاء لأحد الشعراء البارزين في الساحة ولكنني شعرت ان ما تضمنه اللقاء ليس جديداً علي فقد اطلعت عليه من خلال لقاءات متعددة لهذا الشاعر خاصة ان الصحفي الواعي لا تنطلي عليه هذه اللعبة نظراً لاعتماد كاتبه على اسلوب القص واللزق وعندما صارحت هذا الشاعر بذلك اعترف لي انه لم يلتق هذا الصحفي ولم يجب على أي سؤال من ناحيته وما هذا اللقاء إلا قصاصات من حوارات نشرت له في عدة مطبوعات,, وعندما سألته عن رأيه اكتفى بقوله: اللقاء لم يسىء لي وهو اجتهاد ينفعني ولا يضرني وما دام الامر كذلك فما المانع من هذا التصرف!!
من جانبي اكتفيت بالصمت ولكنني ما زلت متألماً فخداع القارىء سلوك مهني مرفوض,, مرفوض!! والشرهة على هذا الشاعر وأمثاله!!
عتاب من القلب!!
عتاب من القلب اوجهه لبعض مسؤولي الصفحات الشعبية في صحفنا ومجلاتنا الذين يعتمدون في تغطياتهم الصحفية للامسيات على مراسلين أقل ما يقال عنهم انهم نكرات إلى درجة أنهم لا يعرفونهم إلا من خلال الهاتف مما يسيىء للمطبوعة ولهذه الفعاليات الثقافية وللساحة الشعبية بشكل عام ولذلك اتمنى لو ان هؤلاء الزملاء عمدوا إلى اختيار مراسلين اكفاء مشهود لهم بالامانة والثقافة والرغبة الصادقة في خدمة المطبوعة والقارىء فالوضع لا يحتمل ومن يقرأ تلك التغطيات يدرك ان ما يكتب في واد والحقيقة في واد آخر!!
عازف الربابة!!
عازف الربابة رقم رئيس في مسيرة الادب الشعبي لدينا وقد شهدت حركتنا الفنية والأدبية اسماء لامعة في هذا المجال لا تزال تحتل مكانة كبيرة في النفوس لكننا في الآونة الأخيرة لم نعد نحتفل بأسماء لعازفين جدد, ترى ماهي الاسباب وهل ولّى زمن الربابة؟ سؤال يفرض نفسه في ظل الصخب الموسيقي الفج الذي ازعجنا وأفسد ذائقتنا الفنية!
لوحة عربية:


الحب نبع الشعر وقَّعه على
وتر القلوب بنان موسيقار

لوحة شعبية:


لا تاخذ الدنيا خراص وهقوات
يقطعك من نقل الصميل البراد


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved