أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th June,2000العدد:10113الطبعةالاولـيالثلاثاء 4 ,ربيع الاول 1421

منوعـات

متلازمة إجهاد المفاصل تؤدي إلى ألم مفصلي شديد
الرياض واس
اشارت الاحصاءات الحديثة الى ان اكثر من 20 في المائة من العاملين في المكاتب يتعطلون لمدة 6 اشهر او اكثر خلال حياتهم المهنية التي قد تستمر من 10 الى 15 سنة بسبب الآلام المفصلية والاجهاد اللذين ينتجان عن استخدام الكمبيوتر.
وسمى الاطباء ظاهرة الم المفاصل ب متلازمة اجهاد المفاصل وتؤدي هذه المتلازمة الى الم مفصلي شديد لا يقل ازعاجا عن الم انقراض المفاصل او انضغاط الاعصاب وغالبا ما يحدث تشنج في العضلات المحيطة بالمفاصل بسبب اتخاذ العاملين في المكاتب وضعيات محددة لفترة طويلة من الزمن دون تحريك الظهر.
وبينت نشرة الملتقى الصحي التي اوردت الاحصاءات ان اكثر الالام شيوعا لدى الذين يستخدمون الكمبيوتر لاكثر من 4 ساعات في اليوم وهي الام الرسغ او المعصم حيث تنضغط مجموعة من الاعصاب مثل العصب الزندي والعصب الناصف وتتعرض للرضوض المتكررة الذي من شأنه ان يسبب الما شديدا في المعصم ونهاية الاصبع واحيانا الخدر وضعفا في الحركة بعد فترة من الزمن كما يمكن ان ينضغط العصب الزندي في المنطقة المرفقية وذلك بسبب اسناد اليد على طاولة الكمبيوتر اثناء الضرب على لوحة المفاتيح.
ويأتي في الدرجة الثانية الام الظهر خصوصا الفقرات الرقبية الموجودة في اعلى العمود الفقري والفقرات القطنية الموجودة في اسفل الظهر من الناحية النظرية وهذه الالام تنتج عن انحناء العمود الفقري وتشنج العضلات الظهرية خصوصا العضلات الموترة للعمود الفقري وعضلات الرقبة المتصلة من لوح الكتف وتبدو الالام على شكل نوبات لمعان في نهاية الاطراف او يمكن ان تأخذ شكلا ضاغطا.
ويمكن ان يحدث خدر وتنمل في نهاية الاطراف السفلية وذلك لاسباب متعددة منها انضغاط الاعصاب خصوصا العصب الوركي نتيجة الجلوس لمدة طويلة وانضغاط الاوعية الدموية الذي يقلل الجريان الدموي الى الطرفين السفليين خصوصا اذا جلس الانسان والجزء الخلفي من الركبة ملتصق او منضغط على الكرسي فهذه المنطقة تدعى بالحفرة المابضية وهي تحتوي على الاوعية الدموية والاعصاب الرئيسة التي تزود نهاية الطرف السفلي بالدم وانضغاطها يؤدي الى نتائج سيئة.
ويمكن ان يؤدي التشنج والتوتر العصبي كذلك الى اجهاد العين اثناء نقل المعلومات من مصادر متعددة لطباعتها على الكمبيوتر الى الصداع التوتري الذي يمكن ان يزول بعد الاستراحة وتدليك الكتفين واخذ بعض المسكنات.
وينصح الخبراء بعدم الجلوس في المكتب فترة طويلة ويجب اجراء الحركة كل نصف ساعة على الأقل وتمرينات رياضية لمدة خمس دقائق كل ساعة في العمل مثل تمديد عضلات الكتفين والرقبة والظهر والاصابع واتخاذ وضعيات سليمة ومريحة للعمود الفقري والرقبة اثناء العمل على الكمبيوتر.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved